اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عواصف وأمطار رعدية.. والدفاع المدني السعودي يحذر

عواصف وأمطار رعدية.. والدفاع المدني السعودي يحذر
عواصف وأمطار رعدية.. والدفاع المدني السعودي يحذر - الصورة من موقع unsplash

أصدر المركز الوطني للأرصاد السعودي عدة تنبيهات بشأن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، منوهاً إلى أن الحدود الشمالية ستشهد أمطاراً خفيفة بينما ستشهد منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة.

رفع مستوى التأهب

رفع فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة، مستوى الجاهزية والتأهب تزامنا مع الحالة المطرية والتنبيهات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد الذي توقع هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة.

وتشمل التحذيرات العاصمة المقدسة ،ومحافظة جدة ، ومحافظة الطائف ، ومحافظة الجموم ، وخليص ، وميسان والليث ، واضم والعارضيات من يوم الإثنين حتى الأربعاء.

أمطار متوسطة في الحدود الشمالية

لفت المركز الوطني للأرصاد إلى حالة الطقس في الحدود الشمالية التي تشمل كلا من العويقيلة، عرعر، طريف بأنها ستشهد أمطاراً خفيفة إلى متوسطة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدنٍ في مدى الرؤية.

عواصف رعدية المدينة المنورة

نوه "الأرصاد السعودي" عن حالة الطقس في منطقة المدينة المنورة التي تشمل كلا من بدر، الرايس، ينبع بأنها ستشهد عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وارتفاع الأمواج وتساقط البرد وسيول وانعدام في الرؤية.

طقس تبوك

أشار المركز الوطني للأرصاد، إلى حالة الطقس في منطقة تبوك التي تشمل ضباء، بأنها ستشهد عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتساقط البرد وسيول وانعدام في الرؤية.

تحذيرات الدفاع المدني

أصدرت مديرية الدفاع المدني السعودي تحذيراً، بناءً على توقعات المركز الوطني للأرصاد، بعواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على منطقة الحدود الشمالية حتى الساعة 8 مساءً.
وأوضحت على حسابها في "تويتر"، أن الحالة المطرية المتوقعة على الحدود الشمالية، تشمل "طريف وحزم الدجلاميد وعرعر"، وأنها تستمر – بمشيئة الله – حتى مساء اليوم.
وحذرت المديرية من تعرض بعض مناطق السعودية لتساقط أمطار غزيرة، مطالبة أثناء هطول الأمطار بالابتعاد عن المناطق المنخفضة وتجمعات المياه وبطون الأودية، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الجميع.

حالة الطقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق تبوك، المدينة المنورة حائل، الجوف، الحدود الشمالية وتشمل الأجزاء الساحلية من تلك المناطق ومن ثم تمتد مساءً لتشمل منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها.

كما توقع مركز الأرصاد فرص تكون سحب رعدية ممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة وأجزاء من منطقة القصيم.

وأشار تقرير الأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40كم/ساعة تصل إلى 50كم /ساعة على الجزءين الشمالي والأوسط مع السحب الرعدية، وارتفاع الموج متر إلى مترين يصل إلى ثلاثة أمتار مع السحب الرعدية على الجزءين الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وبحسب الأرصاد، تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر