اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأرصاد: تبوك على موعد مع تساقط الثلوج.. بسبب "المنخفض القبرصي"

ثلوج على جبل اللوز بمنطقة تبوك
الأرصاد: تبوك على موعد مع تساقُط الثلوج.. بسبب "المنخفض القبرصي" - الصورة من unsplash

كشف مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية فرحان العنزي، إن منطقة تبوك على موعد مع تساقط الثلوج على قمم "جبل اللوز"، ومنطقتَيْ علقان والزيتة.

"المنخفض القبرصي"

وبين العنزي، أن المنخفضات القطبية شديدة البرودة، التي تتحرك في مسار قبرص وجنوب تركيا، ويطلق عليها "المنخفض القبرصي"، هي السبب في تساقط الثلوج على هذه المنطقة.

الهطولات الثلجية في شمال المملكة

وأفاد، أن الهطولات الثلجية في شمال المملكة وخاصة "جبل اللوز" تعتمد على مدى تعمق ومسار تحرك المنخفض القطبي مع توفر رطوبة مناسبة، وقد يتعمق أكثر جنوبًا ويؤثر على جبال حسمى غرب تبوك، ونادرًا ما يصل إلى جنوب تبوك حيث جبال الحرة.

مسار المنخفض وتعمقه

وعزا مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية الهطولات الثلجية التي تستهدف المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة، دون غيرها رغم ارتفاعاتها البسيطة مقارنة بجبال السروات إلى وقوعها على مسار المنخفض وتعمقه.

وأشار العنزي، إلى أنه بالرجوع للحالة المناخية نجد أن أشهر ديسمبر ويناير وفبراير الأكثر حدوثاً للحالات السابقة، وبشكل أقل شهر مارس أو أواخر شهر نوفمبر.

جبل اللوز في تبوك

وعادة ما تتساقط الثلوج على بعض مرتفعات تبوك في الشتاء، ومن أهم مواقع تراكم الثلوج في تبوك؛ جبال تبوك الشمالية الثلجية هو "جبل اللوز" الذي يكتسي بالبياض في موسم الثلوج في تبوك، والتي تحدث غالباً في الشهر الأول والثاني من السنة الميلادية – أي يناير وفبراير.

ويعد جبل اللوز في تبوك من أشهر هذه الجبال التي يصبح لونها أبيضاً بشكل كلي في فصل الشتاء، وذلك بسبب ارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2,580 متر عن سطح البحر.

ويغطي الثلج الرمال الصحراوية وتتراكم نفشات الثلج الطرية، والحديثة على الرمال الناعمة، ما يجعل العديد من الزوار من داخل تبوك، وخارجها يتوجهون إلى المكان للاستمتاع بتجربة الثلج التي تغيب عن جميع مناطق المملكة إلا هذا الجبل الشاهق، وعدة جبال أخرى.

ويبعد جبل اللوز عن مدينة تبوك ما يقارب 219 كيلو متر في الجهة الشمالية الغربية من مدينة تبوك قرب الحدود الأردنية، أي ما يقارب ساعتين و 45 دقيقة للوصول.

أمطار رعدية على بعض المناطق في السعودية

وفي ذات السياق، فقد كانت المديرية العامة للدفاع المدني، قد دعت يوم أمس المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية على أجزاء من مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من اليوم الاثنين وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

وبيَّنت المديرية العامة، في بيان لها، أنه بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد فسوف تتأثر مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل بأمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأشارت، إلى أن المنطقة الشرقية والقصيم كذلك ستتأثر بأمطار متوسطة في مجملها، كما لا يستبعد أن تتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة خلال الفترة نفسها على أجزاء من مناطق مكة المكرمة والرياض وعسير وجازان والباحة.

توخي الحيطة والحذر

وأهابت المديرية العامة بالجميع لتوخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي؛ حفاظاً على سلامتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر