اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في السعودية.. إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات القضائية الإلكترونية

وزارة العدل
إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات القضائية الإلكترونية

أعلنت وزارة العدل السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات القضائية الإلكترونية عبر "ناجز".

إطلاق خدمات قضائية جديدة

وتفصيلاً، فقد وجه الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل، بإطلاق 11 خدمة إلكترونية قضائية جديدة من خلال بوابة "ناجز".

تيسير الخدمات العدلية

وبينت الوزارة، وفقاً لما ذكر في "واس"، أن الخدمات الجديدة ستعزز من تيسير الخدمات العدلية، واختصار الوقت والجهد، وتُغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية، حيث بلغت الخدمات العدلية المقدمة عن بعد أكثر من 150 خدمة عبر بوابة ناجز.

وتشمل الخدمات الجديدة التالي:

- خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى>

- التحقق من رخصة المحامين.

- التحقق من سريان الوكالة أثناء سير القضية.

- عرض المرفقات على بوابة "ناجز".

- استحداث حالات جديدة لطلب الالتماس والاعتراض.

- إضافةً إلى خدمات تحضير الأطراف من بوابة "ناجز".

- عرض بيانات التكاليف لدى الدائرة.

- تفعيل حساب المحامين.

- الربط مع "قيم".

- السماح لمصفي التركة وناظر الوقف بتقديم طلبات على القضية.

- إضافة الوقف كطرف من أطراف الدعوى.

قواعد الحد من تعارض المصالح

وكان وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني قد أقرّ مؤخراً قواعد الحدّ من تعارض المصالح لمن سبق له العمل في السلك القضائي - ومن في حكمه - عند مزاولته مهنة المحاماة.

قواعد الحدّ من تعارض المصالح لمن سبق له العمل في السلك القضائي

وتأتي هذه القواعد لتعزيز حماية نزاهة المرفق العدلي، وتسري أحكام القواعد التي أعدتها وزارة العدل بالتنسيق مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والهيئة السعودية للمحامين، على من سبق لهم العمل في السلك القضائي -ومن في حكمهم-.

وأكدت القواعد على مسؤوليتهم - قبل الموافقة على القيام بأي عمل من أعمال المهنة، بالتأكد من عدم وجود حالات تعارض المصالح، أو مخالفة لأحكام هذه القواعد.

كما أوضحت أن المخالفات الواردة فيها مخالفات مهنية تسري عليها قواعد الضبط، ورفع الدعوى التأديبية الواردة في نظام المحاماة، ولائحته التنفيذية، وذلك دون إخلال بالمسؤولية المدنية والجنائية التي قد تقترن بهذه المخالفات السلوكية.

المركز الأول في قياس التحول الرقمي الحكومي

وكانت وزارة العدل، قد أعلنت مؤخراً عن فوزها بالمركز الأول في قياس التحول الرقمي الحكومي العاشر، وذلك في ملتقى الحكومة الرقمية الذي نظمته هيئة الحكومة الرقمية اليوم، حيث تهدف الجائزة إلى قياس الالتزام بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي والمساهمة في تطوير الحكومة الرقمي، وتطوير القدرات الرقمية وتركيزها على خدمة المستفيد من خلال خدمات إلكترونية ذكية.

عن نظام "ناجز"

نظام "ناجز" المحاكم هو منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، مهمتها توحيد الإجراءات القضائية، وإنجاز المعاملات العدلية الكترونيًا، بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين من مواطنين ومقيمين وأصحاب الأعمال، ويقدم النظام حتى عام 2022م "140" خدمة إلكترونية لتسهيل إنجاز معاملاتهم المستفيدين في كلاً من الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، والمحامون، والإنهاءات، وعقود الزواج. وطبق نظام ناجز في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى في السعودية لتوحيد الاجراءات القضائية فيما بينها، واختصار الإجراءات المعمول بها في سائر المحاكم في المملكة في 78 إجراء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر