اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزير الطاقة السعودي: يعلن اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية

وزير الطاقة
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز

أعلن الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية.

اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي

حيث جرى اكتشاف حقل "أوتاد" للغاز الطبيعي غير التقليدي جنوب غرب حقل الغوار على بعد (142) كيلو مترًا جنوب غرب مدينة الهفوف، بعد أن تدفق الغاز من بئر (أوتاد-108001) بمعدل (10) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و(740) برميلًا من المكثفات، كما تدفق الغاز من البئر (أوتاد -100921) بمعدل (16.9) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و(165) برميلًا من المكثفات، وكذلك جرى اكتشاف حقل "الدهناء" للغاز الطبيعي غير التقليدي على بعد (230) كيلو مترًا جنوب غرب مدينة الظهران، بعد أن تدفق الغاز من بئر (الدهناء-4) بمعدل (8.1) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق الغاز من البئر (الدهناء-370100) بمعدل (17.5) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و(362) برميلًا من المكثفات.

مدى أهمية اكتشاف الحقلين

مؤكداً على أهمية هذه الاكتشافات تكمن في تعزيز احتياطات المملكة في الغاز الطبيعي مما يسهم في دعم إستراتيجيات المملكة، وتحقيق أهداف برنامج إزاحة الوقود السائل.

واختتم وزير الطاقة تصريحه بحمد الله وشكره على ما أنعم به على هذا البلد الكريم من خيرٍ وفير، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين، وأن يديم على وطننا الأمن والأمان والاستقرار والرخاء.

الغاز الطبيعي في المملكة

تمتلك المملكة سادس أكبر احتياطي عالمي من الغاز في العالم، ويقدر بنحو 324.4 تريليون قدم مكعبة قياسية بالإضافة إلى تريليونات الأقدام المكعبة المحتمل اكتشافها، وتنتج نحو 13 مليار قدم مكعب يومياً. لا تُصدر السعودية أو تستورد الغاز، وإنما تُغطي احتياجها المحلّي من الغاز من إنتاجها.

وتعد أرامكو السعودية هي المورِّد الوحيد للغاز الطبيعي في المملكة، وبدأت منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين في استخلاص الغاز واستخدامه لتطوير منتجات إضافية ذات قيمة إلى جانب النفط.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.