اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم الوطني الإماراتي ... المرأة الإماراتية سيدة المبادرات الداعمة للمجتمع

المرأة الإماراتية أحد أبرز رائدات المبادرات العربية الداعمة للمرأة
المرأة الإماراتية أحد أبرز رائدات المبادرات العربية الداعمة للمرأة
فريدة العوضي
فريدة العوضي رئيس مجلس ادارة سيدات اعمال الامارات - الصورة بكاميرا المحرر
ريم صيام
ريم صيام رئيس المجلس المصري لسيدات الأعمال - الصورة بكاميرا المحرر
دكتورة كلثم عبد الله
دكتورة كلثم عبد الله رئيس فرع الإمارات للاتحاد العربيّ للمرأة المتخصصة - الصورة بكاميرا المحرر
دكتورة غنوة جلول
دكتورة غنوة جلول رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بالبرلمان اللبناني سابقا - الصورة بكاميرا المحرر
رائدات عربيات
نجوي عطيه رئيس غرفة التجارة والصناعة للوطن القبلي تونس - - الصور ة بكاميرا المحرر
المرأة الإماراتية أحد أبرز رائدات المبادرات العربية الداعمة للمرأة
فريدة العوضي
ريم صيام
دكتورة كلثم عبد الله
دكتورة غنوة جلول
رائدات عربيات
6 صور

تظل المبادرات المجتمعية الركن الركين، وعامود الخيمة المتين في بناء المجتمعات وتنميتها، وكم من مبادرات غيرت وأنتجت وأينعت وأثمرت ثمارًا طيبة خاصة عندما تتصدى للغبن الذي يقع لفئات معينة تعاني ظلمًا أو جورًا وتهميشًا أوتغييبًا، وفي ظل الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي .. سيدتي تلقي الضوء حول مبادرات ملهمة صممتها ودعمتها المرأة الإماراتية فأثرت مجتمعها ومجتمعات أخرى ..

• مبادرات الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم المبادرات» لا تنتهي

لا تعرف المبادرات التي تطلقها الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات» و«أيقونة المبادرات» ، لدعم المرأة الإماراتية وتمكينها وتعزيز دورها، الانقطاع أو التوقف، فلطالما أثرت مبادراتها الإنسانية والمجتمعية المجتمع الإماراتي حتى قبل تأسيس دولة الاتحاد وحتى يومنا هذا، ولا تتوقف المبادرات عند البعد الإماراتي وإنما تتجاوزه لتصل للمجتمع الإنساني العربي العالمي، على أن الشيخة فاطمة تؤمن بقوة قدرات المرأة والفتاة الإماراتية والعربية إيماناً مطلقاً بقدرات وإمكانات وطاقات بنات الإمارات وشغفهن بمساعدة مجتمعاتهن وعقيدتهن في خدمة وطنهن في مختلف المجالات ومن ثم فقد أطلقت ودعمت عشرات المبادرات الملهمة والتي ضربت خير مثل وقدوة وأصبحت أيقونة المبادرات الداعمة للمرأة في كل مكان، و في ظل الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي سيدتي تلقي الضوء على عدد من هذه المبادرات الملهمة

- مبادرات ملهمة أطلقها الاتحاد النسائي العام

من هذه المبادرات وفق الموقع الرسمي للاتحاد النسائي العام (الإماراتي) gwu.ae : مبادرة «سقيا الماء»، ومبادرة «زراعتي اكتفائي» ، و«مبادرة السلامة المنزلية: بيوت آمنة»، ومبادرة «زينة وخزينة» ، و خلال فترة كوفيد-19 تم إطلاق مبادرة «سوق متجري الافتراضي» والذي جاء استكمالاً لمشروع (متجري) المعني بدعم الأسر الوطنية المنتجة، كما تم إطلاق اسم «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن» ، وفي إطار سعي الاتحاد النسائي العام نحو بناء قدرات المرأة لمواجهة الظواهر المجتعية المستجدة تم إطلاق مبادرة «كوني جسر الامان» عام 2020 لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمرأة، ولا تتوقف مبادرات الشيخة فاطمة فكل عام وفي كل عيد وطني يحمل الكثير من النجاحات والمفاجآت والمبادرات والدعم اللامحدود.

- مبادرات إماراتية

فريدة العوضي رئيس مجلس ادارة سيدات اعمال الامارات - الصورة من أرشيف المحرر

• فريدة العوضي: مبادرة لتمكين رائدات الأعمال

تؤكد فريدة عبد الله قمبر العوضي رئيس مجلس إدارة سيدات أعمال الامارات في حديث مع سيدتي أهمية المبادرات الداعمة لتمكين المرأة والتي مكنت المرأة من احراز الكثير من الأهداف ومهدت لها الطريق لتحقيق النجاحات في مختلف المجالات، وعلى رأسها مبادرات الشيخة فاطمة "أم المبادرات" التي لا تنتهي والتي أسست ودعمت ومهدت الطريق أمام الكثير من النساء والفتيات ومكنتهن اقتصاديا وعلميا وتكنولوجيًا.
اختصت فريدة موقع سيدتي بالإعلان عن مبادرة لإنشاء جمعية دولية ذات طابع عالمي لتمكين الرائدات الإماراتيات والعربيات في عالم المال والأعمال، حيث يشارك بالجمعية مجموعة كبيرة من سيدات الاعمال من دول مختلفة تحت مظلة اتحاد الغرف التجارية العربية، بحيث تدعم المبادرة مستويين أولهما للرائدات المبتدئات، والمستوى الآخر لرائدات الأعمال من المتمكنات والمحترفات اللواتي خضن مجال المال والأعمال بالفعل ولهن كيانات رائدة حيث تقوم المبادرة بدعم المرأة في كل مرحلة لكي تتطور وتكبر في أنشتطها التجارية.
وعن دور المرأة العربية ومكانتها في الوقت الحالي تقول لسيدتي: المرأة في دولة الإمارات أعطيت المرأة كل حقوقها وحفظت مكانتها ووصلت لأعلي حدود التمكين بدعم من القيادة الرشيدة في دولة الامارات، وكذلك بدعم الشيخة فاطمة بنت مبارك، وحرصها على توفير كافة الإمكانات والفرص للارتقاء بالمرأة وتوفير البيئة المناسبة لها لتشارك على أوسع نطاق في نهضة البلاد .

- المرأة الإماراتية تكمل دورها جانب الرجل

وتهنئ العوضى وطنها الإمارات حكومة وشعبًا باليوم الوطني الإماراتي لافتة لوضع المرأة المميز في دولة الامارات، فهو غير وضع أي امرأة في أي دولة أخرى فبالإمارات 9 وزيرات ، لافتة أن السلك الدبلوماسي والمجلس الوطني كليهما حافل بالسيدات المبدعات الماهرات وبكل المجالات، فالمرأة الإماراتية تبني مجتمعها بجانب الرجل، وعقيدتها أنها لم تأتي فقط لتنافسه ولكن لكي تكمل دوره من أجل رفعة وتقدم المجتمع، وبنهاية حديثها مع سيدتي أعلنت العوضي عن إقامة مؤتمر دولي للمرأة في أبو ظبي يومي 8، 9مارس 2023 القادمين حيث سيناقش علي مدار اليومين مبادرات تمكين المرأة للعالم وما حققته في مجال المال وريادة الأعمال.

• د. كلثم عبد الله سالم ومبادرة «أيادي تتلف في حرير»

د. كلثم عبد الله رئيس فرع الإمارات للاتحاد العربيّ للمرأة المتخصصة - الصور ةمن أرشيف المحرر

د. كلثم عبد الله سالم رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع الامارات، (كما أنها عضو نادي LBBW العالمي، وسفيرة منظمة الامم المتحدة للفنون في دولة الامارات وصاحبة الكثير من المبادرات الخاصة بالمرأة في الوطن العربي) تحدثت لسيدتي عن مبادرة ملهمة لفتح «أسواق إلكترونية» إقليمية ودولية تحت عنوان «أيادي تتلف في حرير» والتي تسهم فى ترويج وتسويق المواد الخام والمنتجات للمرأة الحرفية، وإتاحة الفرص لدمج الخبرات التصنيعية الحرفية للمرأة فى مختلف الدول العربية ومن ثم خلق قنوات تواصل من أجل تبادل الخبرات وصقل المواهب والتبادل التجارى.
تؤكد كلثم لسيدتي أن المبادرة بدأت في الإمارات، وانتشرت علي مستوى العالم، ويشارك بها حاليا 16 دولة عربية وأجنبية كتركيا ونيجيريا والصومال، كما أنها كرئيسة للمبادرة قامت مؤخرًا بالتوقيع على بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن المصرية والذي أهلهم لإفتتاح معرض لمنتجات الأسر المنتجة«ديارنا في دبي».
قامت المبادرة كذلك بمحو الأمية الإلكترونية المشاركات، كما قامت بعمل سوق الكتروني لعرض وبيع المنتجات إلكترونيا مما ساعد الحرفيات فى اكتشاف مواهب تصنيعية فى الأعمال اليدوية قادرة على المنافسة فى الأسواق العالمية

- تهنئة باليوم الوطني

وبنهاية حديثها لسيدتي تهنئ د. كلثم وطنها الحبيب الإمارات حكومة وشعبا باليوم الوطني الإماراتي لافتة للدعم اللامحدود الذي تجده المرأة الإماراتية في كل المجالات من القيادة السياسية والمعنين والمسئولين وللمبادرات القيمة التي تدعمها أم الإمارات الشيخة فاطمة ودعمها اللامحدود الذي رسخ مكانة المرأة الإماراتية فى المجتمع العربي والعالمي.

تابعي المزيد: الشيخة لطيفة: "مؤسسة الأمل" .. مبادرة لإسعاد العضوات والزائرات

• تحية للإمارات من رائدات أعمال عربيات..

ريم صيام رئيس المجلس المصري لسيدات الأعمال - الصور ةمن أرشيف المحرر

- تهنئة مصرية

ريم صيام رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية المصرية وصاحبة عدد من المبادرات الهامة لتمكين المرأة ودعمها في مجال المبادرات الداعمة للبيئة والاقتصاد الأخضر تهنئ الإمارات حكومة وشعبًا باليوم الوطني الإماراتي، وتخص بالتهنئة المرأة الإماراتية، حيث تؤكد لسيدتي أن المرأة الإماراتية طالما كانت سباقة ورائدة فى مجال المبادرات الداعمة للبيئة، كما أن رائدات الأعمال العربيات عامة والإماراتيات خاصة أثبتن مسئولية كبيرة فى مجالات دعمهن للبيئة عبر مختلف مبادراتهن سواء من خلال الاعتماد على مواد خام صديقة للبيئة او من خلال مبادرات ملهمة تدعم إعادة التدوير أو التعامل الآمن مع البيئة، كما أكدت صيام لسيدتي أهمية الدعم الحكومى والمؤسسي لرائدات الأعمال العربيات حيث تسعى مختلف المؤسسات والحكومات العربية للاستثمار في الطاقات النسائية الشابة.

 

نجوي عطيه رئيس غرفة التجارة والصناعة للوطن القبلي تونس ورئيسة نساء صاحبات الاعمال - الصور ة من أرشيف المحرر

- تهنئة تونسية

نجوي عطيه رئيس غرفة التجارة والصناعة للوطن القبلي بتونس ورئيسة نساء صاحبات الاعمال، وصاحبة مبادرات لدعم الصناعات التقليدية والمحلية تهنئ شعب الإمارات وحكومته والمرأة الإماراتية باليوم الوطنى الإماراتي لافتة لتميز المرأة الإماراتية وتفوقها عربيا ومحليا فقد استطاعت تحقيق كثير من النجاحات في كل المجالات.

دكتورة غنوة جلول رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بالبرلمان اللبناني سابقا - الصور ة من أرشيف المحرر

- تهنئة لبنانية

تؤكد د. غنوة جلول رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بالبرلمان اللبناني سابقا وصاحبة مبادرة التحول الرقمي من الأمية الي المهارة الرقمية لسيدتي على أهمية ما حققته المبادرات النسوية في المجتمع العربي ، تهنئ جلول دولة الإمارات الشقيقة باليوم الوطني الإماراتي.. تقول فى تهنئتها لسيدتي: "استهل هذه المناسبة واتقدم بخالص التهاني الي الشعب الإماراتي الشقيق عموما والي فتيات وسيدات الامارات خصوصا باليوم الوطني لدولة الامارات العربية الحبيبة متمنية لهم يوم وطني سغيد وسنين عديدة ومديدة من التألق والازدهار".

تابعي المزيد: استضافتها «سيدتي» مع ابنتيها نورة وهند الكاتبة والناشطة تغريد الطاسان:أدافع عن قضايا مجتمعي..وابنتاي تجنيان ثمار «رؤية 2030»