اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تاريخ اليوم الوطني الإماراتي وكيفية الاحتفال به

تاريخ اليوم الوطني الإماراتي وكيفية الاحتفال به
تاريخ اليوم الوطني الإماراتي وكيفية الاحتفال به
الإمارات
الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash
الإمارات
تاريخ تأسيس دولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash
الإمارات
الاعتراف الدولي بدولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash
الإمارات
الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي- الصورة من موقع Unsplash
تاريخ اليوم الوطني الإماراتي وكيفية الاحتفال به
الإمارات
الإمارات
الإمارات
الإمارات
5 صور

في 2 ديسمبر من كل عام تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيومها الوطني وذكرى قيام الاتحاد عام 1971، وفي هذه المناسبة الوطنية تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و 3 ديسمبر. في هذا اليوم، اندمجت واتحدت السبع إمارات وأصبحت كياناً واحداً شامخاً، واتفقت على السير قدماً لبناء دولة متحدة عظيمة بقيادة رشيدة لا ترضى إلا بالمراكز الأولى في شتى المجالات وكافة الأصعدة.
ومن منطلق الإتحاد الذي كان نواة شروق دولة الإمارات العربية في سماء الوطن العربي، تم اطلاق شعار اليوم الوطني الإماراتي لهذا العام ليكون "روح الاتحاد"، ليكون شعاراً رسمياً لكافة الفعاليات والاحتفالات التي ستقام لأيام متتالية في كل إمارات الدولة.

النواة الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة

الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash


بحسب الموقع الرسمي لحكومة دولة الإمارات وام، أكّد المغفور له بإذن الله الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، فور توليه مقاليد الحكم في السادس من أغسطس عام 1966، حاكماً لإمارة أبو ظبي، مدى أهمية الاتحاد، وقال معلّقاً: "نستطيع بالتعاون وبنوع من الاتحاد، اتباع نموذج الدول الأخرى النامية".
وبعد إعلان البريطانيين عام 1968 عن نيتهم بالانسحاب من منطقة الإمارات المتصالحة، بدأ الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان" بالتحرك سريعاً لتعزيز الروابط مع إمارات الساحل المتصالح.

توقيع اتفاقية الاتحاد عام 1968

اتّخذ كل من الشيخ "زايد" مع الشيخ "راشد بن سعيد آل مكتوم" حاكم دبي طيب الله ثراهما، الخطوة الأولى نحو إنشاء الاتحاد. وتم عقد اجتماع في الثامن عشر من فبراير 1968م في السميح، وتم دمج إمارتَيهما في اتحاد واحد، وعُرفت تلك الاتفاقية المهمة بـ"اتفاقية الاتحاد".
وزيادةً في تعزيز الاتحاد؛ ولاهتمام الشيخ "زايد" والشيخ "راشد" بتقويته، قاما بدعوة حكّام الإمارات الخمس المتصالحة الأخرى بالإضافة إلى البحرين، وقطر، للمشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد.
وفي صيف عام 1971، أعلن الشيخ "عيسى بن سلمان آل خليفة" استقلالَ البحرين في 14 أغسطس 1971م، تبعتها قطر في 1 سبتمبر 1971م.

تاريخ تأسيس دولة الإمارات

تاريخ تأسيس دولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash


في 18 يوليو عام 1971، قرر حكام ست إمارات، وهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة، تكوين الإمارات العربية المتحدة. واجتمع حكام الإمارات الست في الثاني من ديسمبر عام 1971، لتوقيع اتفاقية لتوحيد وإنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي تحويل الإمارات المنفصلة إلى دولة واحدة متحدة ومزدهرة.
وقد تمّ الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة. وصدر عن هذا الاجتماع البلاغ التاريخي الذي جاء فيه: "يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلناً قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير".
تمّ الاتفاق رسمياً على وضع دستور مؤقّت ضم 152 مادة، وأُعتمدت أبو ظبي كعاصمة مؤقتة للاتحاد. وانتُخب حاكم أبو ظبي، الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، وأصبح أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعيد انتخابه بعد انتهاء فترة خمس سنوات. وتم انتخاب المغفور له الشيخ "راشد بن سعيد آل مكتوم" نائباً للرئيس، وهو منصب استمرّ فيه حتى وفاته عام 1990م.

اكتمال الاتحاد بين الإمارات السبع

انضمت إمارة رأس الخيمة للاتحاد في وقتٍ لاحق، حين تلقت تأكيدات من حكومة الاتحاد أن الدولة ستتابع قضية استعادة جزر طنب الصغرى وطنب الكبرى التابعتين للإمارة، واللتين تم احتلالهما من إيران. وتقدمت رأس الخيمة في 23/12/1971 بطلب الانضمام إلى الاتحاد، وفي 10/2/1972 تمت الموافقة على قبولها في عضوية الاتحاد بقرار صادر من المجلس الأعلى، وبذلك اكتمل كيان الاتحاد، والذي أصبح يُعرف رسمياً بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ومن العوامل التي أدت لقيام الاتحاد بين الإمارات السبع: اللغة المشتركة، الدين، تشابه العادات والتقاليد، تكامل التضاريس وتداخلها، الموارد المتماثلة، وتقاسم المصالح والطموحات.
وتتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستقلال التام والسيادة الكاملة، وشعب كافة الإمارات واحد ولمواطنيه جنسية واحدة وهي جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة. وللاتحاد علمه، وشعاره، ونشيده الوطني.

الاعتراف الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة

الاعتراف الدولي بدولة الإمارات- الصورة من موقع Unsplash


1- انضمت دولة الإمارات إلى عضوية الجامعة العربية في 2 ديسمبر1971، وأصبحت بذلك العضو الثامن عشر بالجامعة.
2- في 9 ديسمبر 1971، وافق مجلس الأمن الدولي على انضمامها إلى عضوية الأمم المتحدة.
3- حصلت على عضوية منظمة التعاون الإسلامي عام 1972.
4- ساهمت الدولة بإنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، والذي يضم كلاً من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة الامارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان.

الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي

في هذا اليوم الوطني تعم الفرحة ومشاعر الفخر نفوس المواطنين والمقيمين والزوار، وتُقام احتفالاتٌ على مستوى المدينة، حيث تزيّن ألوان علم دولة الإمارات كل مواقعٍ الدولة، وترتفع الرايات فوق المباني والأبراج والبيوت، وتنتشر الزينة في مختلف أنحاء المدينة وتغمر ألوان الأحمر والأبيض والأخضر والأسود مراكز التسوق وناطحات السحاب والشواطئ والمتنزهات.
وقد دعت لجنة تنظيم احتفالات يوم الاتحاد الـ51 جميع العوائل وكل من يعتبر الإمارات وطناً له إلى حضور فاعليات الإحتفال باليوم الوطني الذي سيبدأ في الفترة من 3 إلى 11 ديسمبر المقبل.
سيتمثل الحفل الرسمي لليوم الوطني الـ 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة في رحلة جيل من الرواد الملهمين لدولة الإمارات في بداية المستقبل الجماعي حتى عام 2071.
سيعرض معرض هذا العام مقتطفات متحركة عبر الأجيال من خلال العروض المذهلة والتقنيات الفريدة ورواية القصص الاستثنائية المستوحاة من الثقافة الثرية لدولة الإمارات العربية المتحدة وطموحاتها الحالية. وسيفتح المعرض، الذي يُقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (ADNEC)، أبوابه لمدة تسعة أيام، من 3 ديسمبر حتى 11 ديسمبر 2022.
أيضاً يُمكن للأطفال من عمر 5 حتى 12 سنة من المقيمين على أرض الدولة المشاركة في فاعليات الاحتفال عن طريق إرسال فيديو يتحدثون فيه عن أحلامهم المستقبلية وطموحاتهم في بناء مستقبل الدولة، مع نشر الفيديو عبر حسابهم الخاص بإنستغرام والإشارة إلى الصفحة الخاصة بعيد الاتحاد الواحد والخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة @OfficialUAEND، بالإضافة إلى استخدام وسم #حالمو_الامارات51 أو #UAEDreamers51 ، كما يمكنهم مشاركة الفيديو عبر إرساله كرسالة خاصة للحساب الرسمي بعيد الاتحاد الواحد والخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة @OfficialUAEND.
الأطفال الفائزون سيتم منحهم فرصة فريدة من نوعها للحصول على تذاكر مجانية واصطحاب شخصين من عائلتهم لحضور العروض الرسمية العامة ليوم الاتحاد الواحد والخمسين والتي ستقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.