اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مبادرات تطوعية في الإمارات

مبادرات تطوعية في الإمارات
حملة المليون متطوع
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرة دقيقة للعطاء
مبادرات تطوعية في الإمارات
-مبادرة حاضنات التطوع
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرة كلنا شرطة
مبادرات تطوعية في الإمارات
حملة مليون ساعة عطاء
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرة روّاد التطوع
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرات تطوعية في الإمارات
مبادرات تطوعية في الإمارات
6 صور

خلال الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي لا يسعنا إلا أن نرصد ما تسعى الإمارات إليه دائماً لتحقيقه وهو التنمية المجتمعية وتعزيز قيم التكافل الاجتماعي، وقد نجحت في تحقيق أهدافها من خلال بوابة العمل التطوعي الإنسانية، حيث قامت العديد من المؤسسات والهيئات العامة والخيرية في الإمارات بإطلاق عدة مبادرات وبرامج للعمل التطوعي، ووفقاً لموقع (البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة u.ae) هذه بعض المبادرات التي ترعى وتشجع العمل التطوعي في الدولة.

-المنصة الوطنية للتطوع

مبادرة روّاد التطوع

تعتبر المنصة الوطنية للتطوع "متطوعين.إمارات"، أحد أهم محاور عام الخير الذي أطلقه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تهدف المنصة الذكية التي تم تطويرها من قبل مؤسسة الإمارات بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع إلى توسيع نطاق العمل التطوعي، وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي كإحدى أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي في الدولة.

تلعب المنصة دور الوسيط بين الراغبين بالتطوع من المواطنين والمقيمين المسجلين في الموقع، والفرص التطوعيّة المعروضة من قبل كافة المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص، وجمعيات النفع العام. وتسهل المنصة عملية البحث عن فرص تطوعية للراغبين حسب اهتماماتهم ومهاراتهم وخبراتهم، في حين تقوم المؤسسات بالإعلان عن الفرص التطوعية حسب احتياجاتها.

-هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لا يمكن لقائمة أبرز الجهات وأهم الجمعيات التطوعية في الإمارات ألا تشمل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الغنية عن التعريف، التي تقدّم هي الأخرى فرص تطوع في الإمارات عديدة. تهدف الهيئة إلى دعم شباب المجتمع على الصعيد الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، وذلك من خلال استقطاب المتطوعين من مختلف أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تهتم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالدعم الفردي أو الجماعي. وتعد الهيئة من أفضل الهيئات التطوعية في الإمارات، وتوفر عدة أنشطة مع مهنيين وطلبة من المدارس والجامعات تنقسم إلى 3 فئات.

-مركز الشارقة للتطوع

يتيح مركز الشارقة للتطوع مجموعة كبيرة من الفرص والأعمال التطوعية من خلال موقعه الرسمي.

يصنّف مركز الشارقة للتطوّع كواحد من أشهر مراكز وجمعيات تطوعية في الإمارات على الإطلاق، إذ تتمحور مهمته حول تنظيم العمل التطوعي ونشر ثقافته بين أفراد المجتمع ومؤسساته في إمارة الشارقة، ويعد بمثابة أكبر شبكة من المتطوعين في الشارقة. كل ما عليك فعله هو الدخول إلى بوابة تطوع مركز الشارقة للتطوع الرسمية، واختيار العمل التطوعي الذي ترغب بالمشاركة فيه، ومن ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة.

-أكاديمية الإمارات للتطوع في أبوظبي

تسعى أكاديمية الإمارات للتطوع إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي بين أبناء الوطن، وتهدف إلى نشر ثقافة أعمال التطوع في الإمارات بالتعاون مع عدة منظمات غير ربحية، وجهات ومؤسسات حكومية وخاصة. يجدر بالذكر أنه تم تأسيس أكاديمية الإمارات للتطوع تمثيلاً للتوصيات التي قدّمها مؤتمر الإعمارات للتطوع والملتقى الخليجي للتطوع الذي عُقد تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام، وتحرص الأكاديمية على طرح مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة ضمن منهج معتمد في مختلف محاور ومجالات التطوع، وذلك تحت إشراف خبراء محليين ودوليين من جامعات ومراكز عالمية مرموقة.

-مبادرة حاضنات التطوع

-تكاتف

تعد "تكاتف" واحدة من أهم مبادرات مؤسسة الإمارات التي تهدف إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم تكاتف لشباب الوطن فرصاً هادفة للتطوع في قضايا اجتماعية هامة، ويشجعهم على الخدمة المجتمعية العامة. ويساعد برنامج تكاتف على تعزيز قيم الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والخدمة العامة، والتمسك بالنزاهة والأخلاق والمشاركة المجتمعية.

يهدف برنامج تكاتف إلى: إيجاد حلول لاحتياجات الأفراد ودعم ثقافة العمل التطوعي في المجتمع وتشجيع الشباب على المشاركة في ميادين العمل الإنساني.

-برنامج ساند التطوعي

تأسس برنامج ساند (NCEMA) من قبل مؤسسة الإمارات، وهو برنامج تطوعي قام بتدريب آلاف المتطوعين على دورات الاستجابة للحالات الطارئة والكوارث وفقاً لأفضل المعايير العالمية.

ويهدف برنامج ساند إلى: تقديم كوادر مؤهلة من المتطوعين قادرة على تقديم المساعدة وحل الأزمات الطارئة سريعاً، كما يهدف إلى حماية المواطنين بتدريبهم على كيفية التصرف أثناء الطوارئ والكوارث.

-مبادرة كلنا شرطة

كلنا شرطة هي مبادرة أطلقتها “شرطة أبو ظبي” لتعزيز التواصل مع أبناء المجتمع، وتشجيع المواطنين بمختلف فئاتهم على التطوع بالمبادرة وتحسين مهاراتهم وخبراتهم، وأيضاً لتعزيز ثقافتهم ووعيهم في تجربة هادفة بالمجتمع.

وتهدف مبادرة كلنا شرطة إلى:
• تعزيز الأمن بالبلاد من خلال تزويد المشاركة في المجالات الأمنية.

• تحفيز الجميع على المشاركة مما يحقق المشاركة الفعالة بين أبناء المجتمع.

• الحفاظ على سلامة الأمن في أبو ظبي.

-برنامج دبي التطوعي

دبي للتطوع هو برنامج حكومي خاص بشؤون التطوع تم إطلاقه من قبل “هيئة تنمية المجتمع“، ويساعد المركز على تسجيل الراغبين في دخول المجال التطوعي سواء فرداً أو مؤسسة، مما يساعد على تحقيق التلاحم بين أبناء المجتمع.

ويهتم برنامج دبي للتطوع بإدارة المبادرات والبرامج التطوعية الخاصة بالمؤسسات الخيرية والتطوعية في إمارة دبي.

حملة مليون ساعة عطاء

-مبادرة حاضنات التطوع

حاضنات التطوع هو مشروع أطلقته “هيئة تنمية المجتمع"7، وتهتم المبادرة بتعريف المتطوعين كل ما يخص المجال التطوعي، والعمل على رفع قدراتهم وتطوير مهاراتهم وإكسابهم خبرة مهنية بالعمل ضمن الفريق، كما يتم تدريبهم على إدارة المبادرات والمشروعات الخاصة بالتطوع من خلال دورات تدريبية متقنة.

ويكمن الهدف الرئيسي لبرنامج حاضنات التطوع في تقديم كوادر تطوعية على مستوى مميز لخدمة المجتمع.

-البرنامج الوطني التطوعي من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالتعاون مع مبادرة تكاتف.

ويهدف البرنامج الوطني التطوعي إلى: تدريب آلاف المتطوعين وتأكيد أهمية العمل التطوعي كأهم مجالات العمل الإنساني في المجتمع.

-مبادرة كبار المتطوعين

كبار المتطوعين هي مبادرة أطلقتها ”هيئة تنمية المجتمع"، تتمحور فكرة المبادرة حول أهمية الكبار في حياتنا وفي الوطن بشكل عام، كما تؤكد على أن الاستفادة من خبرات الكبار في كافة المجالات سوف يأتي بالنفع على الوطن وأبنائه.

ويهدف برنامج كبار المتطوعين إلى: دعم المجتمع وتحقيق التنمية والتواصل بين أبناء الوطن من خلال مشاركة الكبار في العمل التطوعي، وتوفر المبادرة الفرص والأنشطة التطوعية المناسبة لأعمار المشاركين.

-مبادرة دقيقة للعطاء

دقيقة للعطاء هي مبادرة أطلقتها “وزارة تطوير البنية التحتية"، وشهدت المبادرة مشاركة موظفي الوزارة وأعداد كبيرة من المتطوعين بمختلف الأعمار والفئات من عاملين وشباب وكبار، وذلك لتحقيق التواصل المجتمعي وتعزيز ثقافة التعاون بين أبناء الوطن.

وهدف مبادرة دقيقة للعطاء هو: توزيع الموارد الغذائية على المحتاجين والأسر الفقيرة والعاملين في مشاريع الوزارة المختلفة.

حملة المليون متطوع

-برنامج إكسبو 2020 دبي للعمل التطوعي

إكسبو 2020 هي منصة عالمية للتواصل بين الشعوب، وبعد تدشين إكسبو دبي تم إطلاق برنامج “إكسبو للمتطوعين” لتحفيز الشباب على دخول مجالات التطوع والمشاركة الفعّالة، ويعتزم إكسبو للمتطوعين استقطاب أكثر من 30 ألف متطوع في البرنامج.

-حملة المليون متطوع

جاء برنامج المليون متطوع ضمن حملات “مبادرة زايد للعطاء” وتم إطلاقه برعاية لشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

ويهدف البرنامج إلى: استقطاب مليون متطوع من رجال ونساء وشباب المجتمع للمساهمة في الأعمال التطوعية بمختلف المجالات كالصحة والتعليم وغيرها.

-حملة مليون ساعة عطاء

مليون ساعة عطاء هي حملة إنسانية أطلقها أطباء الإمارات ضمن مبادرات زايد للعطاء، وقد جاءت تلك الحملة استجابة لمبادرة ” شكراً محمد بن زايد” التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتهدف مبادرة مليون ساعة عطاء: لاستقطاب الأطباء بمختلف الأقسام للمشاركة التطوعية في تخفيف معاناة المرضى، بإجراء الفحوصات والعمليات الجراحية والتعريف بالسُبل الوقائية.

-مبادرة روّاد التطوع

روّاد التطوع هي مبادرة أطلقتها “مؤسسة الإمارات” لتبني الأفكار والمشاريع التطوعية للشباب سواء فرداً أو مجموعة، وتهدف المبادرة إلى دعم الأجيال الشابة واستثمار مواهبهم وابتكاراتهم، وتعليمهم القدرات والمهارات القيادية.