اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصيانات الدورية للسيارة

الصيانات الدورية للسيارة
تفقد الخراطيم والأقشطة
الصيانات الدورية للسيارة
تفقد شمعات الإشعال «البواجي»
الصيانات الدورية للسيارة
استبدال فلتر الهواء
الصيانات الدورية للسيارة
تغيير الزيت والفلاتر
الصيانات الدورية للسيارة
الصيانات الدورية للسيارة
الصيانات الدورية للسيارة
الصيانات الدورية للسيارة
4 صور
تحتاج السيارة لعدد من الصيانات الدورية؛ للمحافظة على أجزاء السيارة المختلفة من الأعطال المفاجئة والتلف السريع، ويمكن معرفة الموعد المحدد للصيانة من خلال دليل الاستخدام للسيارة، بالإضافة إلى بعض الأمور الروتينية والسهلة التي يمكن إجراؤها بشكل متكرر، وفي الحقيقة معظم هذه الإجراءات يمكن القيام بها بشكل ذاتي أو من خلال المراكز المختصة إذا لزم الأمر.

قائمة الصيانة الدورية للسيارة

تغيير الزيت والفلاتر
ويمكن إجمال أهم إجراءات الصيانة على النحو الآتي: يتم إرفاق دليل السيارة على شكل كتيب صغير أو نسخة إلكترونية يمكن الحصول عليها من الإنترنت، حيث يحتوي على أهم المعلومات والأرقام لأجزاء السيارة بالإضافة إلى الجزء الأهم وهو أنواع الزيوت والقطع المناسبة للسيارة وغيرها من الأمور، ويمكن من خلالها تحديد الفترات الزمنية لإجراء الصيانة الدورية ومواعيد تغيير الزيوت لجميع أنظمة السيارة الهيدروليكية، ويجب التقيد بذلك؛ لأنه يحافظ على السيارة لأطول وقت ممكن.

- التحقق من كمية الهواء داخل الإطارات

يجب التأكد من كمية الهواء داخل الإطارات في فترات زمنية متقاربة؛ حيث إنها معرضة بشكل مباشر للطريق والاحتكاك، ويمكن معرفة الكمية المناسبة للهواء المسموح به للإطارات من خلال المعلومات على دعامة الباب أو من خلال دليل السيارة، والتأكد من نفخ الإطارات، وهي في الحالة الباردة للحصول على قراءة صحيحة، بالإضافة إلى ضرورة تفقد الهواء في الإطار الإضافي للمركبة.

- تغيير الزيت والفلاتر

يُعتبر زيت المحرك من أهم الأمور التي تحافظ على المحرك وتزيد من كفاءته لأطول فترة زمنية ممكنة؛ حيث إنه يمنع احتكاك القطع الداخلية، بالإضافة إلى أهمية الفلتر في منع دخول الترسبات والشوائب والجزيئات الصغيرة إلى المحرك، وهذا يساعد في التقليل من صرف الوقود وتقليل الانبعاثات بكل تأكيد، ويمكن معرفة نوع الزيت المناسب من خلال دليل المركبة للتأكد من اللزوجة وخصائصه الداخلية.

- استبدال فلتر الهواء

يمكن فحص الفلتر في كل مرة يتم فيها استبدال زيت المحرك؛ حيث إنه من القطع المهمة لأداء المحرك بشكل عام، وقد يتم استبداله مرة أو مرتين سنوياً، ويعتمد ذلك على نوع القيادة ومدة الاستخدام.

- تدوير الإطارات وتغيير مواقعها

غالباً ما يكون الضغط والاستهلاك مركزاً على بعض الإطارات أكثر من غيرها، ويعتمد ذلك على نوع الدفع في المركبة بين الأمامي والخلفي وغيرها؛ لذلك يُنصح بتغيير أماكن الإطارات بشكل مستمر لزيادة العمر الافتراضي للمجموعة كاملة.

- فحص السوائل في جميع أنظمة السيارة

استبدال فلتر الهواء
هناك الكثير من الأنظمة في السيارة التي تحتاج إلى السوائل في عملها، مثل زيت البريك وناقل الحركة بالإضافة إلى سائل التبريد وتنظيف الزجاج الأمامي، ويجب التقيد بالفحص المتكرر لها وحسب المدة الزمنية المناسبة لكل سائل؛ حيث إن الزيوت يتم فحصها كما هو الحال في زيت المحرك ويمكن عدم استبداله إذا كان مناسباً، أما السوائل الأخرى فيمكن التأكد من كميتها وتعويض النقص من خلال الخزان المسؤول عن تجميعها، وتجدر الإشارة إلى أن التأكد من سائل التبريد يكون من خلال خزان التمدد أو إعادة التزويد الشفاف؛ حيث إن المبرد أحياناً يصل إلى درجات حرارة عالية ويمكن أن ينفجر السائل في وجهك عند فتح الغطاء.

- تفقد الخراطيم والأقشطة

تُعتبر من أعمال الصيانة الدورية الضرورية، ويتم ذلك من خلال فحص الخراطيم المسؤولة عن توصيل سائل التبريد إلى المحرك، ويتم الفحص من خلال التأكد من عدم وجود أي تشققات أو انتفاخ في الخرطوم وإذا ظهر شيء مشابه يجب استبدالها مباشرة، بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من أنشطة التوقيت في المحرك، وإذا لوحظ أي اهتراء يجب استبدالها مباشرة.

- فحص المصابيح المختلفة في السيارة

يشمل ذلك أضواء تغيير الاتجاه والانعطاف وضوء الفرامل، بالإضافة إلى أضواء التحذير الرباعية، ويمكن إجراء الفحص بشكل سريع قبل الانطلاق بالمركبة أو من خلال الصيانة الدورية بشكل أسبوعي ودوري.

- فحص الفرامل

تُعتبر من الأجزاء المهمة والرئيسية التي لا يمكن التهاون في صيانتها، فإذا ظهرت بصعوبة في الدوس على دواسة المكابح أو الحاجة إلى الضغط بشكل أكبر عن المعتاد لإيقاف المركبة؛ يجب فحصها لدى مراكز الصيانة والمختصين بشكل فوري، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تشير الأصوات القادمة من الفرامل إلى سبب العطل، وعلى سبيل المثال إذا كان الصوت على شكل صرير وحاراً؛ يكون السبب في وسائد المكابح، حيث إنها مهترئة وتحتك بالقرص، وإذا كان على شكل متقطع يعود ذلك لتلاشي الفرامل بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وسوف تظهر مشكلات في استجابة الفرامل، والكثير من الأصوات الأخرى إذا تم سماعها تجب مراجعة المراكز المُختصة مباشرةً.

- تفقد شمعات الإشعال «البواجي»

تعمل البواجي على إشعال الخليط المكون من الوقود والهواء داخل المحرك، وبالتالي إذا لُوحظ ضعف في المركبة وانخفاض في العزم والقوة يجب إجراء الفحص واستبدالها إذا كانت تالفة.

- تفقد مساحات الزجاج

يمكن استبدالها بسهولة إذا أصبحت ثقيلة أو يصدر عن حركتها أصوات مختلفة، وتجنب تهميشها؛ فهي في غاية الأهمية عندما يكون الجو ماطراً وعاصفاً؛ حيث إنها تساعد في منع تراكم قطرات المياه وتزيد من الرؤية على الطريق.

- إزالة التكلسات والصدأ عن أقطاب البطارية

تُعتبر البطارية من الأجزاء المهمة في السيارة من خلال تخزين الكهرباء وتزويد الأجزاء المختلفة بالكهرباء اللازمة؛ لذلك عند ظهور بعض التكلسات يمكن تنظيفها من خلال فرشاة سلكية مع القليل من المياه وبيكربونات الصوديوم.