"حوار أبوظبي للفضاء" الأول من نوعه عالميا ينطلق اليوم بمشاركة 47 دولة

حوار أبوظبي للفضاء. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
حوار أبوظبي للفضاء. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

تنطلق اليوم الاثنين الموافق 5 ديسمبر في أبوظبي وبرعاية "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" رئيس الدولة، النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالميًّا، ويستمر على مدى يومين، بمشاركة واسعة من أكثر من 300 صانع قرار وممثل عن وكالات الفضاء ووزراء وشركات متخصصة عالمية من أكثر من 47 دولة.

النسخة الأولى

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي ستشهد النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء بمشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الدفاع، حضورًا رفيع المستوى من قادة الدول النشطة في مجال الفضاء.

مواضيع رئيسية

يذكر أنّ محاور ونقاشات حوار أبوظبي للفضاء تتركز حول 3 مواضيع رئيسية تتمثل في:
1/ استدامة الفضاء.
2/ سهولة الوصول إليه.
3/ تعزيز أمنه عبر أكثر من 35 جلسة نقاشية وحوارًا وزاريًّا وورشة عمل وكلمات رئيسية.

وسيشارك في الحوار مجموعة من كبرى وكالات الفضاء والشركات والمؤسسات العالمية ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مجال الفضاء والطيران والتكنولوجيا، والذين سيسعون لوضع سياسات نموذجية على مستوى الدول، بما يرسخ تعزيز التعاون في استخدام الفضاء الخارجي، لما فيه صالح الشعوب بالإضافة إلى تطوير البرامج والمبادرات العامة والخاصة في هذا الإطار.

أجندة ثرية

تجدر الإشارة إلى أنّ حوار أبوظبي للفضاء سيسلط الضوء على النقاط التالية:
• تحديات قطاع الفضاء العالمي.
• مناقشة الاحتياجات العالمية من القدرات الاستراتيجية والخدمات والبنى التحتية والقوانين والموارد الأساسية.
• تستشرف الجلسات النقاشية والكلمات الرئيسية التي يشهدها الحدث العالمي مستقبل الفضاء.
• بحث الفرص المستقبلية للقطاع من خلال حوارات وزارية واجتماعات ثنائية رفيعة المستوى، تناقش التعاون والشراكة لتعزيز نمو قطاع الفضاء وخدمة البشرية. بالإضافة إلى ورش العمل التفاعلية التي يقدمها نخبة من الخبراء في القطاع.

الوضع الجيوسياسي للفضاء

وسيشهد حوار أبوظبي للفضاء جلسة بعنوان "تأثير الفضاء على الوضع الجيوسياسي"، وتدور محاورها حول طرق تعزيز القانون الدولي للاستفادة من قطاع الفضاء، وتجيب الجلسة عن بعض التساؤلات المهمة حول الفضاء.
وأيضًا تسلط الجلسة الضوء على التأثيرات التي يمكن أن يحدثها السباق نحو الفضاء على السياسات والقوانين الدولية، وتناقش جلسة "ضمان أمن أصول قطاع الفضاء الوطني" التحديات التي تواجه قطاع الفضاء العالمي، حيث تتناول الفرص والتحديات الناتجة عن إنشاء قوات فضائية، كما تقدم تقييمًا للمشهد المتغير لعمليات الفضاء الدولية، كما تبحث كيفية الحفاظ على عمليات فضائية مستدامة وآمنة.
ويتناول الحوار آليات تنامي دور القطاع الخاص في مجال استكشاف الفضاء وتطويره.

ورش عمل تفاعلية

ويشهد حوار أبوظبي للفضاء الذي يشارك فيه وزراء ومسؤولون وقادة في القطاع 3 ورش عمل تفاعلية حول تعزيز أمن الفضاء وسهولة الوصول إلى الفضاء واستدامة الفضاء.

الأقمار الاصطناعية

وسيتناول هذا الحدث العالمي التحديات الكبيرة التي تظهر مع إطلاق المجموعة الضخمة للأقمار الاصطناعية، حيث سيتم تسليط الضوء على طرق إدارة التعامل مع الحطام الفضائي، بالإضافة إلى مناقشة تحديات الأمن والسلامة الناجمة عن الإطلاق غير المنضبط للمجموعة الضخمة للأقمار الاصطناعية، وأيضًا استعراض البرامج التي يمكن تطبيقها لتجنب ازدحام الفضاء مع ضمان الشمولية، ويجيب الحوار عن تساؤلات عن كيفية تطوير نظام حوكمة مستدام للمدار الأرضي المنخفض بالتزامن مع ازدياد مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الفضائية.

مضاعفة الأثر من وكالات الفضاء الدولية

تتطرق جلسة بعنوان "مضاعفة الأثر من وكالات الفضاء الدولية" إلى دور وكالات الفضاء في إحداث تحول كبير على بيئة الفضاء وكيف يمكن للدول أن تستخدم الوكالات كقوة دافعة للاقتصاد وتطور العلوم والتكنولوجيا.
وتناقش الجلسة كذلك إمكانية تحويل المنافسة بين وكالات الفضاء الناشئة والقائمة حاليًّا إلى فرص للاستفادة من الجهود نحو الفضاء، وتبحث طرق إعادة تعريف دور وكالات الفضاء في عصر برامج الفضاء التجارية.

دور السياسات في قيادة الابتكار التقني في مجال الفضاء

ومن خلال جلسة بعنوان "دور السياسات في قيادة الابتكار التقني في مجال الفضاء" يناقش حوار أبوظبي للفضاء حاجة الابتكارات السريعة في مجال تكنولوجيا الفضاء إلى سياسات استباقية وسريعة الاستجابة، وتقدم الجلسة رؤى تعين الهيئات الإدارية على المشاركة الفاعلة في الابتكارات المستقبلية في مجال الفضاء، كما تسلط الضوء على أكثر الأساليب نجاحًا في دفع عجلة الابتكار والتطوير، والتقنيات التي ستُحدث تحولاً كبيرًا في استخدامنا للفضاء.

الاستدامة في الفضاء مقابل استدامة الفضاء

تستعرض جلسة "الاستدامة في الفضاء مقابل استدامة الفضاء" طرق تعزيز الحوار من أجل التوصل لاتفاق جديد حول الفضاء، وكيف يمكن أن توازن الدول بين الجدوى الاقتصادية لاقتصاد الفضاء والحفاظ على بيئة الفضاء.
الاستطلاع الفضائي والدفاع السيبراني للأنشطة الفضائية
أما جلسة "الاستطلاع الفضائي والدفاع السيبراني للأنشطة الفضائية" فتناقش اللوائح والمعايير الخاصة بتقنيات الحماية من المخترقين في جميع مراحل سلسلة التوريد الفضائية، وتبحث وضع نهج موحد للتخفيف من المخاطر السيبرانية المعقدة وضمان سلامة وأمن الأصول والبنية التحتية الفضائية، وتتطرق إلى أساليب تعزيز أمن الأصول الفضائية لضمان أمن الأصول الحيوية في الدول.

مؤسسات الاستكشاف الفضائي

تناقش جلسة "مؤسسات الاستكشاف الفضائي" كيفية إدارة الدول للأنشطة التجارية في القطاع الخاص واستخدام الموارد الفضائية، وتضيء على طرق إرساء علاقات تعاون دولية تساهم في استكشاف الفضاء واستخدامه في الأغراض المدنية.

مؤتمر الدول الأطراف COP28 وقطاع الفضاء

يشهد حوار أبوظبي للفضاء جلسة عن مؤتمر الدول الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات في 2023 وقطاع الفضاء، حيث تتمحور الجلسة حول دور قطاع الفضاء في تقديم حلول للتحديات التي يشكلها تغير المناخ، وطرق الاستفادة من خبرة قطاعات الفضاء في الشراكات متعددة الجنسيات لمواجهة تغير المناخ، ودور القطاع في دعم الجهود الدولية تجاه المحافظة على البيئة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر