انطلاق معرض القهوة 2023 في دبي يناير المقبل

دبي تستضيف معرض القهوة يناير المقبل. الصورة من unsplash
دبي تستضيف معرض القهوة يناير المقبل. الصورة من unsplash

تنطلق أعمال الدورة الثانية من معرض عالم القهوة 2023 في شهر يناير المقبل، وذلك بالتعاون مع جمعية القهوة المختصّة العالمية، وجمعية القهوة المختصة - فرع الإمارات. هذا ما أعلنت عنه "دي إكس بي لايف" المسؤولة عن تقديم خدمات تنظيم وإدارة الفعاليات المتكاملة في مركز دبي التجاري العالمي.

مشاركة قياسية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي فإنه ومن المتوقع أن تشهد هذه الدورة مشاركة قياسية، حيث بلغ عدد الشركات والعلامات التجارية المسجلة للمشاركة حتى الآن أكثر من 1000 شركة وعلامة تجارية عالمية وإقليمية ومحلية من أكثر من 30 دولة حول العالم.

فرص تجارية

يذكر أنّ إمارة دبي ومن خلال تنظيم مثل هذه المعارض التجارية تسعى لخلق المزيد من الفرص التجارية الجديدة، وجمع أطراف الصناعة تحت مظلة واحدة، لتعزيز التواصل وزيادة مجالات التعاون بين المختصين والخبراء في جميع المجالات.

نسخة مميزة

تتميّز النسخة الثانية من معرض عالم القهوة، والتي ستقام خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير 2023، في قاعتي زعبيل 5 و6 بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة عدد كبير من العلامات التجارية من جميع أنحاء العالم، وأبرز الشركات والعلامات التجارية العالمية من: البرازيل، واليونان، وفرنسا، وكولومبيا، وتركيا، وسويسرا، وهولندا، والسويد، وإسبانيا، ورومانيا، وسنغافورة، وقطر، وبنما، وسلطنة عُمان، والمكسيك، والمملكة العربية السعودية، وكوريا الجنوبية، والأردن، وإندونيسيا، والهند، وجورجيا، والدنمارك، والتشيك، وبوليفيا، وبلجيكا، والنمسا، والصين، وأوكرانيا، والمملكة المتحدة.

وأيضًا ستتضمن المشاركة في الحدث المتخصص في عالم القهوة العلامات التجارية المؤسسّة والعاملة في دبي، ودولة الإمارات.

زيادة عدد زوار المعرض

تجدر الإشارة إلى أنّ منظمو الحدث توقعوا أن يتضاعف عدد الزوّار المتخصصين للدورة الثانية من المعرض مقارنةً بدورته الأولى، ويشمل ذلك الخبراء والمختصين والرواد في تجارة القهوة من جميع أنحاء العالم، والذين تجاوز عددهم في الدورة السابقة خمسة آلاف وست مئة زائر متخصص، فيما تشير التقديرات إلى أنّ حجم المشاركات العالمية، وتخفيف القيود والإجراءات التي فرضتها جائحة "كوفيد-19" على العالم سوف يسهم في زيادة عدد زوار هذه النسخة.

قيمة مبيعات القهوة

بحسب دراسة حديثة أجرتها "غرفة تجارة دبي" أوضحت أنّ قيمة مبيعات القهوة بالتجزئة في دولة الإمارات خلال العام 2021 بلغت 3.6 مليار درهم ووصل حجمها إلى 28.4 ألف طن، الأمر الذي انعكس في تزايد معدل النموٍّ السنوي المركب لقيمة مبيعات القهوة بنسبة 8.3%، ولحجمها بنسبة 7.2%، بين عامي 2015 و2020. كما أوضح تقرير نشره قسم التسجيل والترخيص التجاري في "دائرة الاقتصاد والسياحة" في دبي أنّ الإمارة تحتضن حاليًّا 615 شركة مسجّلة تعمل في مجال تجارة القهوة، محققةً ارتفاعًا بنسبة 148% في عدد التراخيص التي تم إصدارها في عام 2021 مقارنةً بعام 2020، ما يؤكّد حضور دبي المتميز ومكانتها الرائدة في هذا القطاع.

فعاليات المعرض

سيتضمن المعرض مجموعة من الفعاليات المتنوعة، منها:
• تذوّق القهوة.
• مشاهدة عروض الباريستا المحترفين وهم يقومون بتحضير القهوة بنكهاتها المتنوعة والمتميّزة.
• محاضرات وورش العمل تقدم معلومات معمّقة حول قطاع القهوة، من خلال مجموعة من رواد القطاع والخبراء والمحترفين، الذين سيسلطون الضوء على الاتجاهات السائدة في سوق القهوة، وفرص النمو في هذا القطاع.
• سيتيح المعرض المجال لبناء العلاقات مع الخبراء، والباريستا المحترفين، وصنّاع القهوة.
• التعريف بأصناف القهوة ومذاقاتها المتنوعة.

أهمية المعرض

يمثل المعرض منصةً مهمة لاستعراض أحدث التطورات في تجارة القهوة، بما فيها مصادر حبوب البُن، وطرق تحميصها، وتحضير المشروبات والتوزيع. وأيضًا يعد معرض عالم القهوة أحد أبرز وأهم الفعاليات التي تجمع العاملين في مجال القهوة، وهو الملتقى السنوي العالمي لروّاد صناعة القهوة وخبرائها، ويجمع المزارعين، والتجّار، والمصنّعين، والموزّعين، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب المقاهي، والمحامص، والفنادق، وعشّاق ومتذوّقي القهوة والباريستا من جميع أنحاء العالم.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر