اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لأب وأم يلعبان مع طفلتهما
طرق تجعل الطفل يتكلم بطلاقة
صورة لأطفال يلعبون
التواصل مع الآخرين
صورة لطفلة في حديقة
التحدث مع الطفل
صورة لأم تتكلم مع طفلها
تكرار الكلمات
صورة لأم تقرأ لطفلها
القراءة ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية
صورة لأب وأم يلعبان مع طفلتهما
صورة لأطفال يلعبون
صورة لطفلة في حديقة
صورة لأم تتكلم مع طفلها
صورة لأم تقرأ لطفلها
5 صور

تعد السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل مفتاحاً لتنمية مهارات الكلام واللغة والمهارات المعرفية. لهذا السبب، من المهم معرفة كيفية تشجيع الطفل على الكلام. من خلال خلق بيئة تساعده على تطوير مهارات الكلام وتمنحهم التحفيز والتشجيع الإيجابي والتواصل الذي يحتاجون إليه و اكتساب لغة ومهارات جديدة.

لذا، يعد التحدث إلى الأطفال مهماً، فهو يساعد الأطفال الصغار على أن يصبحوا متصلين بشكل أفضل، وأن يكونوا أكثر استعداداً للمدرسة، وأن يطوروا مهارات الاتصال لبناء الصداقات.

إذا كنت ترغبين في تشجيع طفلك على تطوير الكلام أو تأخر طفلك قليلاً في نطق كلماته الأولى، فهناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها لمساعدته وفقاً لموقع adityabirlacapital

1- الغناء مع الطفل

حاولي اكتشاف الأغنية المفضلة التي يستمتع بها طفلك، ويمكنك القيام بالغناء للطفل أثناء اللعب في سريره أو أثناء حمله بين ذراعيك. اختاري الأغاني ذات الكلمات السهلة واللحن الجذاب مما يعزز تطوير مهارات الاتصال وإعداد أذن الطفل وصوته ودماغه للغة.

أيضاً أغاني الحضانة التي تهدف إلى جذب انتباه الطفل الصغير لأن لها معاني سهلة الفهم مع قصص قصيرة ومثيرة للاهتمام وجمل متناغمة مع نغمات ممتعة للاستيعاب السريع.

2- التحدث مع الطفل

اصطحبي الطفل إلى الحديقة وسرد كل ما يحدث حولكم

ابدئي بمشاركة يومك أو وصف أعمالك الروتينية و اجلسي مع الرضيع أو الطفل الصغير في المنزل، أو اصطحبيه إلى الحديقة وسرد كل ما يحدث حولكم. سيساعدهم ذلك على استيعاب الكلمات الجديدة و جذب انتباه وتركيز طفلك ويفضل أن يقترن ذلك بتعبيرات الوجه مما يساعد طفلك على تعلم اللغة والتقاط المشاعر المختلفة حيث يشعر الأطفال بالحماس عندما يرون والديهم متحمسين. يدفعهم لتقليدك عندما يلاحظون كلماتك وتعبيراتك السعيدة. حاولي استخدام تعابير الوجه والأصوات والإيماءات المبالغ فيها لتشجيع الطفل على تكرار ما تقولينه.

تعرّفي إلى المزيد: في يوم الطفل العالمي.. طلبات غير معقولة يريدها الأطفال من آبائهم!

3. تكرار الكلمات

بناء محادثة بينك وبين الطفل سيشجعه على التحدث أكثر

يعد الاستماع جانباً مهماً من تعلم الكلام. يتعلم الطفل أصواتاً وكلمات جديدة من خلال الاستماع لمن حوله. هذا هو السبب في أنه من المهم توفير كلام جيد لطفلك ليستمع إليه. إذا حاول طفلك نطق كلمة ولم يتم نطقها بشكل صحيح، فامدحيه على المحاولة. كرري الكلمة مرة أخرى لتظهري أنك قد فهمت.

5. القراءة ومشاهدة برامج الأطفال

تلهم العديد من كتب الأطفال خيالهم وتستخدم كلمات مختلفة

تظهر دراسات لا حصر لها العلاقة بين القراءة والتطور اللغوي القوي وهناك العديد من برامج الأطفال التلفزيونية التي يمكن أن تساعد طفلك الصغير على تعلم كلمات وأرقام وعبارات صغيرة جديدة. يتواصل الأطفال مع الرسوم المتحركة بسرعة، لأنها جذابة لهم، بأشكال وأصوات لطيفة ولكن يجب أن يقتصر هذا النشاط على ساعة في اليوم.

6. التواصل مع الآخرين

تواصل الطفل مع أطفال آخرين سيشجعه على التحدث

امنحي طفلك فرصة تكوين صداقات والتفاعل مع الأطفال الصغار الآخرين وتشجيعهم على التحدث. وهناك عدد قليل من الأماكن الرائعة لطفلك للتواصل الاجتماعي مثل الحدائق المحلية والتجمعات العائلية وأماكن اللعب والحضانة.

تعرّفي إلى المزيد: عبارات تحفيزية للدراسة للأطفال

متى نرى الطبيب؟

استشيري طبيب أطفال إذا كان الطفل الصغير:

  • لا يتكلم كلمات مفردة بسيطة ببلوغه سن 12 شهراً.
  • لا يتكلم ست كلمات على الأقل عند بلوغه سن 18 شهراً.
  • لا يتبع تعليمات بسيطة أو يستخدم عبارات بسيطة، أو لا يعرف اسم العناصر الشائعة، مثل الزجاجة والفرشاة، بعمر 24 شهراً.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك