اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء Cracked Skin

احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء Cracked Skin
احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء 
احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء Cracked Skin
احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء 
احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء Cracked Skin
احمي بشرتك من التشققات الجلدية في الشتاء Cracked Skin
2 صور

مع حلول أشهر الشتاء، يغدو الجو أكثر برودة وجفافاً، ويبدأ الجلد بفقدان مرونته الطبيعية، فيصبح أكثر عرضة للتشققات، الأمر الذي قد يكون مزعجاً للغاية، بخاصة إذا ترافق التشقّق مع حكّة مؤلمة. يمكن أن تتفاقم تلك التشقّقات وتتحوّل إلى تقرّحات جلدية محفوفة بالمخاطر. فكيف يمكن التقليل من جفاف الجلد وتشقّقه؟ إليك، أهم النصائح التي تساعدك على حماية بشرتك من الجفاف والتشققات الجلدية طوال فصل الشتاء.


ما هي أسباب تشقق الجلد؟

  • جفاف البشرة


يعتبر جفاف البشرة أحد الاسباب الرئيسة لتشقق الجلد، إذ عندما تجف البشرة تفقد زيوتها الطبيعية التي تحافظ على رطوبتها، ما يؤدي إلى جفافها، وظهور التشققات الجلدية أيضاً.

  • الطقس البارد


يمكن أن تؤدي الرطوبة المنخفضة، ودرجة الحرارة المتدنية، بما في ذلك التدفئة الداخلية إلى تجريد بشرتك من زيوتها الطبيعية التي تحافظ على رطوبتها، فتصبح البشرة جافة وأكثر عرضة للإصابة بالتشققات الجلدية.

  • المهيّجات الكيميائية


إن استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل الصابون، ومنظفات الغسيل، يمكن أن تلحق الضرر بحاجز بشرتك، وتزيل الزيوت الواقية الطبيعية للبشرة، ما يُسبّب في جفافها وتشقق الجلد.

  • الماء الساخن


يمكن أن يقلل الماء الساخن الناتج عن الاستحمام أو غسل الأطباق من رطوبة بشرتك، وبالتالي جفافها.

  • الأدوية


قد يكون الجفاف أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الرتينوئيدات الموضعية.

  • الرطوبة الزائدة


عندما تتعرض بشرتك باستمرار للرطوبة، يمكن أن يتسبب ذلك في تهيجها وجفافها. يمكن أن يحدث هذا لقدميك بعد ارتداء الجوارب المتعرقة لفترة طويلة، وذلك لأن الماء هو مهيج للجلد.

  • الأكزيما


هي حالة جلدية تسبّب الاحمرار والحكة. تُعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، ويمكن أن تحدث في مناطق مختلفة من الجسم. لكنها، غالباً ما تؤثر على الوجه، واليدين، وطيّات الذراع الداخلية، وخلف الركبتين.

تابعي المزيد: زيت جوز الكوكوي العلاج السحري للبشرة الجافة


ما هي طرق الوقاية والعلاج لهذه التشقّقات؟

  • لا تهملي ترطيب بشرتك أبداً


نظراً لأنّ الجلد الجاف يمكن أن يسبّب التشقق أو يزيده سوءاً، فمن المهم الحفاظ على رطوبة بشرتك جيداً. يمكنك القيام بذلك عن طريق تطبيق المرطّب بانتظام. ابحثي عن مرطب عالي الجودة خالٍ من الأصباغ، والعطور الاصطناعية. واستعيني بالمرطّبات بصيغة الكريم أو المرهم، حيث تميل هذه المنتجات إلى أن تكون أكثر فعالية في الاحتفاظ برطوبة البشرة، ولديها القدرة على بناء حاجز قوي بين البشرة وطقس الشتاء البارد والجاف.

بالنسبة لكريم الترطيب النهاري للوجه، اختاري كريماً يحتوي على أكسيد الزنك، ويوفّر عامل حماية من الشمس تتراوح درجته بين 15 و30. من المفترض أن تشكّل كريمات الترطيب طبقة واقية ضد أضرار البيئة وعناصرها. اختاري التركيبات الكريمية والمستحلبات التي تحتوي على الماء والزيت. ويجب أن يكون لديك كريم ترطيب ثقيل حيث ستحتاجينه للمناطق الخشنة.

  • رطّبي شفتيك


قد تتشقّق الشفاه بسهولة خلال الشتاء. لذلك استخدمي مرطب الشفاه للحفاظ على نعومتها ومنعها من الجفاف. واختاري المرطب بخصائص ترطيب جيدة، والذي يوفر حاجز وحماية الشفاه من عناصر البيئة الضارة على أن يحتوي بتركيبته على فيتامين E لمنح الشفاه المرونة المطلوبة. أما إذا بدأت شفاهك بالتقشّر، اختاري منتجاً يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي في الليل، حيث أن له تأثيراً علاجياً على الشفاه.

تابعي المزيد: البشرة الحساسة وطرق العناية بها Sensitive Skin

  • اعتني بيديك وأصابعك


أحد أكبر مصادر القلق في الشتاء هو جفاف اليدين وتشقّق جلدهما. وقد يتفاقم الأمر بسبب تعرّضهما المستمر للمياه والمواد الكيميائية أثناء غسل الأطباق، والتنظيف. لذا، احرصي على تجفيف يديك جيداً، عن طريق الربت. ثم، استخدمي كريمات اليدين عدّة مرّات في اليوم لحمايتهما من عناصر البيئة والاحتفاظ بالرطوبة، وابحثي عن المرطبات العضوية التي تحتوي على مكونات غنية بالفيتامينات كزبدة الشيا، ومكونات مرطبة كالجلسرين، للاحتفاظ بالرطوبة وترك يديك أكثر نعومة لفترة أطول.

  • لا تنسي تقشير وترطيب القدمين


الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالقدمين، هي التخلص من الجلد الصلب والميت على القدمين. يمكن للتقشير اللطيف إزالة الخلايا الميتة والجافة من سطح بشرتك. غالباً، ما يوصى بهذا العلاج للأقدام والكعوب المتشققة. حاولي القيام بهذه الخطوة مرة واحدة في الأسبوع، ما يساعد على تجديد خلايا الجلد.

ولتنعيم القدمين الجافتين، احرصي على ترطيبهما باستخدام مرطب كريمي، حيث يساعد الأخير على إصلاح الحاجز الطبيعي للبشرة. ولا تنسي ارتداء الجوارب بعد خطوة الترطيب. سيضمن ذلك عدم فقدان الرطوبة من خلال التبخر على مستوى السطح. وتجنبي انتعال الأحذية الضيقة، تجنباً لعدم خلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا.

غالباً، ما يكون الجلد حول الكعب المتشقق أكثر سمكاً وجفافاً من بقية بشرتك. يميل هذا الجلد إلى الانقسام عند الضغط عليه. احرصي على ترطيب تلك المنطقة باستخدام بلسم يحتوي بتركيبته على حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي.

تابعي المزيد: أفضل زيت للخطوط البيضاء في الجسم


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مرطّب للشفاه، غني بالمعادن والعناصر الغذائية التي ترطب الشفاه وتنعمها: ذا ليب بالم من لا مير La Mer, The Lip Balm.
  2. كريم مرطّب يومي يحتوي على خلاصة الورد الأسود، يوفّر ترطيباً عميقاً للبشرة ويعيد مرونتها: بلاك روز سكين إنفيوجن كريم من سيسلي Sisley, Black Rose Skin Infusion Cream.
  3. سيروم خالٍ من البارابين، والزيوت المعدنية، والعطور الاصطناعية، وغني بجزيئات الهيالورونيك التي تخترق البشرة بعمق لترطيب مكثف: هيالورونيك سيروم من دكتور باربارا ستورم Dr. Barbara Sturm Hyaluronic Serum.
  4. كريم للقدمين، غني بزيت الكاجو وزبدة الشيا، يجدّد البشرة ويرطّبها، ويحمي من الفطريات والتعب: فوت بيوتي تريتمنت كريم من كلارنس Clarins, Foot Beauty Treatment Cream.
  5. كريم لترطيب اليدين بتركيبة مغذّية تنعم البشرة وتضيئها، وتدعم صحة الأظافر: لا كريم ماين هاند كريم من شانيل Chanel, La Crème Main Hand Cream.


تابعي المزيد: الإيلاستين للبشرة... أهميته وفوائده وكيفية الحفاظ عليه