تصميم إشارات مرور أكثر ذكاء

اشارات مرور ذكية
اشارات مرور ذكية

ابتكر فريق من الباحثين في بولندا إشارات مرور ذكية؛ لتنبيه السائقين على الطرق السريعة، عن طريق تزويدهم بمعلومات حول الحركة المرورية، وحالة الطقس؛ وذلك وقتَ حدوثها، لتجنُّب الكثير من المخاطر الطارئة، ومنع حدوث التصادمات، خاصة في أوقات سوء الأحوال الجوية.

وتتميز هذه الإشارات بقدرتها على تزويد السائقين بهذه المعلومات، باستخدام أجهزة رادار تعمل بتقنية الدوبلر، التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية، كما أنها مزودة بكاميرات الفيديو، ورادارات صوتية، إضافة إلى محطات للطقس يمكنها التنبؤ بأي تغيُّرات جوية مفاجئة.

وقدم أندرزيج تشيزيفسكي، أستاذ الوسائط المتعددة في جامعة جدانسك للتكنولوجيا، عرضاً لمشروع بحثه التطبيقي لتطوير إشارات مرورية مستقلة مزودة بأجهزة رادار صوتية مدمجة، خلال جلسة بعنوان: «مقارنة تقديرات كثافة حركة المرور باستخدام رادار صوتي سلبي ومستشعر رادار دوبلر بالموجات الدقيقة».

اشارات ذكية للتعامل مع الزحمة
اشارات ذكية للتعامل مع الزحمة

ولعل أبرز هذه الخصائص تتمثل في أنه لا يُصدر أي إشارات، كما أنه لا يتأثر بالتداخل الكهرومغناطيسي، على عكس مستشعرات الدوبلر، كما أن مستشعر الناقل الصوتي يتيح أيضاً تحليل الإشارات الصوتية؛ لتقييم الظروف الجوية المختلفة على الطريق، ما إذا كانت رطبة أو جافة.

كما يتيح المشروع تصميم وتطوير إشارات مرورية متنقلة، يمكن وضعها على حامل متحرك، أو تعليقها أعلى الطريق، تنبه السائقين إلى السرعات الموصى بها، والتي يجري تحديثها بصورة ديناميكية، ويتم تحديدها تلقائيّاً بواسطة وحدة إلكترونية مدمجة في الإشارة المرورية على الطريق.