أفضل 8 أنواع شاي صحية لطفلك

أفضل 8 أنواع شاي صحية لطفلك
أفضل 8 أنواع شاي صحية لطفلك
صورة لشاى الشمر
فوائد شاي الشمر
صورة لشاي النعناع
شاي النعناع
صورة لأم تتناول الشاي مع ابنتها
شاي التوت الأحمر
أفضل 8 أنواع شاي صحية لطفلك
صورة لشاى الشمر
صورة لشاي النعناع
صورة لأم تتناول الشاي مع ابنتها
4 صور

على الرغم من أن الكثير من الأمهات لا يفضلن تقديم الشاي لأطفالهن، ويعتبرونه مشروباً غير مناسب للأطفال، فإن بعض أنواع شاي الأعشاب تعد صحية وآمنة للأطفال؛ لأنها خالية من الكافيين وتوفر الراحة للأطفال، خاصة الأطفال المرضى، بجانب غناها بمضادات الاكسدة الطبيعية، والتي تساعد على زيادة مستويات التركيز لدى الطفل، والحفاظ على صحة القلب، والأسنان، ومكافحة بعض أنواع العدوى؛ مثل الإنفلونزا. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أنواع شاي الأعشاب التي تقدم فوائد صحية لطفلك وطرق تحضيرها.

1. شاي الشمر

يقلل الشمر من مشاكل الجهاز التنفسي وله خصائص مضادة للميكروبات

يعد الشمر بذوراً يمكن إعطاؤها للرضع والأطفال الصغار بأمان، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية، منها علاج المغص، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يعمل كملين طبيعي، ويمكن أن يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي للطفل؛ كونه مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة.

يمكن تحضير شاي الشمر عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من بذور الشمر وغليها في حوالي 200 مل من الماء، ثم تصفيته وتقديمه للطفل بعد أن يبرد. ويجب التأكد أيضاً من غلي الماء على حرارة منخفضة؛ لأن الشمر يحتوي على مضادات الأكسدة، ويمكن أن تتسرب إما من خلال التبخر أو من خلال درجات الحرارة المتوسطة والعالية. لذلك، يجب تحضير الشاي على نار خفيفة فقط؛ للحفاظ على خصائصه الطبية.

تعرفي إلى المزيد: كيف تحمين طفلك من عدوى السالمونيلا؟

2. شاي الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية، وهو علاج فعال للعديد من الأمراض المختلفة؛ مثل مشاكل الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة، وحماية الكبد، والتخفيف من السعال والبرد، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي؛ مثل الإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية.

لتحضير شاي الزنجبيل، يضاف الزنجبيل المفروم إلى كوب ونصف من الماء ويغلى لمدة 10-15 دقيقة. بعد غليه، أضيفي القليل من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل إلى الشاي لتقليل النكهة القوية للزنجبيل وتقديمه.

3. شاي الهيل

الهيل له نكهة عطرية ويقدم فوائد مختلفة؛ مثل علاج عسر الهضم، والتخفيف من آلام المعدة، وانتفاخ البطن، وتخفيف الغثيان، كما أنه يخفف من أمراض الجهاز التنفسي والرئوي ويقلل من البلغم، ويمكن أن يقلل أيضاً من السعال.

يتم تحضير شاي الهيل عن طريق سحق هذه البذور أولاً لمسحوق خشن، وتركها تغلي في كوبين من الماء لمدة 10-15 دقيقة، ثم تصفية المسحوق وتقديمه للطفل.

4. شاي البابونج

يعالج البابونج آلام المعدة وعسر الهضم لدى الطفل

يقدم البابونج العديد من الفوائد الصحية؛ كالراحة من آلام المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن والغازات والمغص والعصبية أو الأرق ونزلات البرد والتئام الجروح والحروق وطفح الحفاض أيضاً.

من السهل تحضير شاي البابونج، كل ما تحتاجينه هو ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج مع كوب من الماء، وغليها لمدة 15-20 دقيقة مع إغلاق الغطاء.

5. شاي المريمية

شاي المريمية صحي جداً لطفلك؛ لأنه غني بـفيتامين سي، الذي يقاوم الجذور الحرة من جسم طفلك، ويساعده في الحصول على مناعة أكبر وسهولة بالهضم. إذا كان طفلك يجد صعوبة في النوم ليلاً، فمن المؤكد أن هذا الشاي سيساعده على قضاء وقت أكثر استرخاءً بعد تناوله.

تعرفي إلى المزيد: التهاب السحايا عند الأطفال

6. شاي التوت الأحمر

يعزز التوت الأحمر تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم طفلك

يعد التوت الأحمر غنياً بالعناصر الغذائية، والحديد الذي يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم طفلك، وسيضمن التوت الأحمر أيضاً أن الكلى والكبد لطفلك في حالة جيدة وصحية.

7. شاي الريحان

إذا كان طفلك يعاني من الإنفلونزا والبرد كثيراً، فسيكون لهذا الشاي فائدة كبيرة. الريحان لديه القدرة على تنظيف الجهاز التنفسي بالكامل لطفلك، وينظف أي شكل من أشكال تكوين البلغم داخل المسالك الهوائية. يعمل الريحان أيضاً على تحسين المناعة العامة لطفلك، مما يجعله أقل عرضة لأي نوع من الأمراض الشائعة.

وفي الوقت نفسه، يعمل الريحان أيضاً على تحسين عملية الهضم العامة لطفلك، ولهذا السبب فإنه يحمي طفلك من أي نوع من الاضطرابات المعوية، ويحسّن حركة الأمعاء بشكل عام.

8. شاي النعناع

يعالج النعناع احتقان الأنف واضطراب المعدة

قد تساعد هذه العشبة على علاج أي شيء من احتقان الأنف واضطراب المعدة؛ كالغثيان والمغص والقولون العصبي وتخفيف السعال والتوتر. لذا، فإن إعطاءه لطفلك في المساء يساعده على الاسترخاء أو الراحة من البرد.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك