الأرصاد السعودي: انخفاض درجات الحرارة يبدأ من اليوم.. ويوجه هذه النصيحة

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض - الصورة من واس

نصح عقيل العقيل محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد السعودي اليوم السبت، بالاستعداد بالملابس الشتوية لكبار السن والأطفال لاستقبال الكتلة الهوائية الباردة من اليوم.
وقال عقيل العقيل عبر قناة "الإخبارية"، إن هطول الأمطار كان متوسط إلى غزير على منطقتي القصيم والرياض، ومازالت الأمطار تهطل على الرياض بما فيها العاصمة والمناطق الجنوبية منها.
ولفت إلى أن على المواطنين أخذ الحيطة والحذر بسبب توقع استمرار هطول أمطار حتى مساء هذا اليوم وبخاصة المسافرين على الطرق الرابطة بين العاصمة الرياض حتى المنطقة الشرقية، لافتاً إلى أنه يلي ذلك ارتفاع في نسبة الرطوبة الجوية وتكون الضباب.

6 درجات

سجّلت محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية حسب تقرير المركز الوطني للأرصاد اليوم أدنى درجات الحرارة في المملكة ملامسة 6 درجات .

تحذير من الدفاع المدني

كان الدفاع المدني حذر من الجلوس في مجاري السيول والأودية أو عبورها، وعدم المجازفة بتجاوزها، لأن تدفقها ومنسوبها يزداد سريعاً، والحذر من إمكانية تغطية مياه الأمطار والسيول مناطق منجرفة أو طريقاً مكسوراً، واتباع الطرق الرئيسة قدر الإمكان، وعدم ترك الأطفال بمفردهم للعب بالقرب من تجمعات المياه والسيول، وفقاً لـ"واس".

انخفاض درجات الحرارة في الرياض

تشير آخر مخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية الخاصة بتوقعات الطقس ودرجات الحرارة بتأثر مدينة الرياض، يوم وليل السبت /الأحد، بكتلة هوائية تعد الأقل حرارة منذ بداية الموسم، حيث تشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة العظمى لهذا اليوم السبت لن تتجاوز الـ 17 درجة مئوية.
أما في ساعات الليل فيُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي لتصبح حول الـ 10 درجات مئوية؛ ما يعني أن الطقس سيكون بارداً بوجهٍ عام هذه الليلة وفجر وصباح الأحد
وحول فرص الأمطار فتشير التوقعات، وفق موقع "طقس العرب"، بتراجعها بشكلٍ تدريجي لتتحوّل الأجواء إلى مستقرة بشكلٍ عام مع ساعات مساء اليوم السبت، بمشيئة الله.

طقس اليوم


وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق الرياض والشرقية، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم، في حين تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق: جازان، عسير، الباحة قد تمتدّ إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة مسبوقة برياح نشطة، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على أجزاء من شرق ووسط السعودية، وكذلك على حائل، والجوف، والحدود الشمالية.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق الرياض والشرقية، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم، في حين تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة قد تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة مسبوقة برياح نشطة، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على أجزاء من شرق ووسط المملكة وكذلك على حائل، الجوف والحدود الشمالية.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40كم/ساعة على الجزء الأوسط وبسرعة 15-30-كم/ساعة على الجز الشمالي وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 45 كم/ساعة مع السحب الرعدية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر والربع على الجزء الشمالي ومن متر إلى مترين على الجزء الأوسط ومن نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي يصل إلى مترين ونصف مع السحب الرعدية، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي ومتوسط الموج على الجزء الأوسط ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي مع السحب الرعدية, فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين مع السحب الرعدية، وحالة البحر متوسط الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر