الاستثمار تطلق نسخة جديدة من "كاتاليز السعودية"

الاستثمار تطلق نسخة جديدة من "كاتاليز السعودية"
الاستثمار تطلق نسخة جديدة من "كاتاليز السعودية" - الصورة من وزارة الاستثمار السعودية

نظمت وزارة الاستثمار السعودية في الفترة ما بين 9 إلى 11 ديسمبر نسخة جديدة من فعاليات كاتاليز السعودية "Catalyze Saudi" الهادفة لعرض فرص الاستثمار في قطاعات الترفيه والألعاب والضيافة في السعودية على المستثمرين العالميين.

فعالية متواصلة

كانت الفعالية قد انطلقت في مدينة العلا الجمعة الـ9 من ديسمبر، وتواصلت فعالياته ليومي السبت والأحد "10 و11 ديسمبر 2022" في العاصمة الرياض؛ حيث يجتمع رواد الأعمال والمستثمرون العالميون من قطاع الترفيه، لحضور الحدث الذي يهدف إلى استكشاف فرص الاستثمار الجريء والاستثمار الخاص وغيرها من فرص الشراكة الاستثمارية في السعودية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

هدف "كاتاليز السعودية"

يهدف برنامج "كاتاليز السعودية" إلى ربط القادة الحكوميين وشركات الابتكار الناشئة والمستثمرين والمؤسسات والشركات العائلية الرائدة لدعم نمو الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وتوفير بيئة محفزة لها لممارسة أعمالها في السعودية من خلال ربطها بالتمويل العالمي والخبرة وشبكات الاستثمار السياحي والترفيهي.
وتتماشى فعاليات كاتاليز السعودية مع هدف السعودية المتمثل في زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول 2030؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، المتعلقة بالنمو الاقتصادي وخطط التنويع والاستراتيجية الوطنية للاستثمار.

عام قياسي

إشارةً إلى ما ذكرته MAGNiTT "منصة بدء التشغيل لأسواق رأس المال الاستثماري الناشئة"، كان العام 2021م عاماً قياسياً لمنظومة رأس المال الجريء في السعودية، حيث نما بنسبة 270% على أساس سنوي، وجمعت الشركات الناشئة مبالغ تمويل وصلت لحوالي 548 مليون دولار.
واستمر الزخم خلال 2022 ، حيث تمكنت السعودية من تجاوز التحديات التي واجهت النظام الاقتصادي العالمي خلال الفترة الماضية محققة نمواً كبيراً في التمويل، إذ جمعت الشركات الناشئة 818 مليون دولار من خلال أكثر من 106 صفقة في الأرباع الثلاثة الأولى من العام؛ لترتفع القيمة بمقدار 50% عن التمويل القياسي الذي تم جمعه العام الماضي، ما رفع حصة السعودية من إجمالي التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 35% من 18% في عام 2020.

برنامج كاتاليز

أطلقت السعودية في مارس 2022 برنامج كاتاليز، بمشاركة دولية واسعة من مؤسسات وشركات وشخصيات عالمية من بينهم عمدة ميامي فرانسيس سواريز، والموسيقار العالمي ديفيد جروتمان وريو فرديناندز وتود إنجليش إضافة إلى "ليبرتي سيتي" الأمريكية و"أنيموكا براندز" "ونفوتبول" و"فالي بانك" و"جينكو بيووركس" و"ورنر ميوزيك" و"فيرناندو جاريباي" وغيرها من الأسماء العالمية المعروفة في مجال الترفيه والرياضة والفن.
تابعي المزيد: وزارة الاستثمار السعودية: تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية منذ بداية 2022

دعم مستقبل صناعة الترفيه

تركز النسخة الحالية من فعاليات كاتاليز السعودية على دعم مستقبل صناعة الترفيه في السعودية، حيث يناقش ضيوف الفعالية الفرص المتاحة في مجموعة من القطاعات ذات الصلة بصناعة الترفيه مثل الألعاب والإعلام والموسيقى والرياضة، والتصميم، والسياحة، والضيافة، بحسب "واس".
وبصفتها الجهة المضيفة للحدث، تنظم وزارة الاستثمار وفي إطار خططها التي تهدف إلى الترويج للسعودية كوجهة استثمارية عالمية، مناقشات طاولة مستديرة مع رواد الأعمال والمستثمرين العالميين والسعوديين، كما ستوفر للمشاركين فرص التواصل وتبادل الخبرات والمعرفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر