وكيلة وزارة التعليم: سيتم التوسع بإتاحة تدريس اللغة الصينية ضمن المقررات الاختيارية

 تدريس اللغة الصينية ضمن المقررات الاختيارية. الصورة من unsplash
تدريس اللغة الصينية ضمن المقررات الاختيارية. الصورة من unsplash

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطورًا ملموسًا ومميزًا، على مختلف الأصعدة، وتسير بسرعة كبيرة نحو التقدم اقتصاديًّا وتجاريًّا وسياحيًّا وثقافيًّا.
فعلى سبيل التعاون الثقافي وتحديدًا في مجال التعليم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، بدأ تدريس اللغة الصينية في عدد من الجامعات والمدارس السعودية، كما يتم حاليًّا تدريس اللغة العربية في 44 جامعة صينية.

اللغة الصينية في المدارس السعودية

ومن خلال مداخلة للدكتورة عهود الفارس، وكيلة وزارة التعليم للتعليم العام مع قناة الإخبارية قالت:" بدأنا بتعليم اللغة الصينية في بعض المدارس الحكومية والأهلية في المملكة كمادة اختيارية".
وأضافت "الفارس" قائلة:" اللغة الصينية ضمن اللغات العالمية الهامة ويتم تدريسها بهدف إكساب الطلاب المهارات اللازمة وسيتم التوسع في إتاحة تدريس اللغة الصينية ضمن المقررات الاختيارية، وقد اعتمدت وزارة التعليم اللغة الصينية كأحد اللغات المتاحة في التعليم العام، ويتم تدريسها بعد وضع خطة بشأن المنهج والمقررات اللازمة؛ بهدف الاطلاع على الثقافة الصينية".

اللغة الصينية ضمن البرامج الأكاديمية في جامعة الأميرة نورة

من جهتها استحدثت جامعة الأميرة نورة ضمن خطتها التطويرية في عام 2020م برنامج "بكالوريوس اللغة الصينية" وبلغ عدد الملتحقات فيه ما يقارب (200) طالبة، كما بلغ عدد الملتحقات ببرنامج "دبلوم اللغة الصينية للأعمال"، الذي يُقدّم بالشراكة مع جامعة بكين للغات والثقافة، ويضم (33) طالبة.
ويسهم استحداث البرنامجين في التوجهات المهمة التي تسعى إليها المملكة؛ لدعم قطاع الأعمال بصفة عامة وتحقيق عدة أهداف، منها: تعزيز التبادل التعليمي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، ودعم التواصل بين البلدين في مجال تدريس وتعلّم اللغة الصينية، وتوسيع انتشارها في المملكة نظرًا لأهمية اللغة الصينية في عالم اليوم.
في المقابل يضم معهد اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، طالبات من الجنسية الصينية، كما خرّج المعهد خلال السنوات الخمس الماضية خريجات صينيات بعد تأهيل وتمكين مهاراتهنّ في اللغة العربية بوصفها لغة ثانية.

جامعة الملك عبدالعزيز تدشن البرنامج التعليمي في اللغة الصينية

وفي شهر يناير من هذا العام تم في جامعة الملك عبدالعزيز تدشين البرنامج التعليمي في اللغة الصينية بالتعاون مع جامعة مينزو الصينية.
ويشتمل البرنامج على محاور مبادئ اللغة الصينية، والخط الصيني، ويُقدَّم "عن بعد" من قبل كلية التعليم الدولي بجامعة مينزو الصينية، حيث يحصل المتدرب على شهادة معتمدة، كما أنّ البرنامج متاح للجميع.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر