أعراض بداية الشهر الخامس من الحمل

صورة لامرأة حامل
أعراض بداية الشهر الخامس من الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من احتقان بالأنف
احتقان الأنف
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بقدمها
تشنجات الساق وتورمها
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
أعراض الصداع
صورة لامرأة تعاني من مشاكل بالرؤية
التغييرات في الرؤية
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من احتقان بالأنف
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بقدمها
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة تعاني من مشاكل بالرؤية
5 صور

يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الـ 19 وحتى الـ 22، ويكون الحمل في تلك الفترة أكثر استقراراً مقارنة بالشهور السابقة، ويبدأ الجنين في الحركة، وقد تشعر الأم بركلاته في نهاية الشهر، وتستمر أعراض الحمل، ولكن تكون أقل حدة، مما يسمح للأم بإنجاز بعض المهام المؤجلة منذ بداية الحمل، على الرغم من أن جسم كل أم يتغير بطرق مختلفة طوال فترة الحمل، فقد يبدأ بطن المرأة الحامل في الظهور، ويبدأ الجنين في النمو بشكل أسرع؛ ليتراوح طوله ما بين 22 و24 سم، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أهم أعراض بداية الشهر الخامس من الحمل:

1. تشنجات الساق وتورمها

تؤدي زيادة وزن الحامل إلى تشنجات الساق

تصاب الحامل بتورم القدم نتيجة الزيادة المفرطة للوزن واحتباس السوائل، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الساق وإصابتها بـالتشنجات، لذا يجب على الحامل ممارسة تمارين الإطالة بانتظام؛ لتجنب التقلصات.

2. الحموضة المعوية

تصاب الحامل مع نمو الجنين بعسر الهضم أو الحموضة المعوية، ويزيد شعورها أيضاً بالانتفاخ وحرقان الصدر، ويمكن التغلب على الحموضة المعوية عن طريق تقسيم الوجبات ومحاولة التقليل من الأطعمة الغنية بالتوابل، والامتناع في الوقت نفسه عن تناول الكافيين.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

3. الصداع الشديد

يشتد الصداع في الشهر الرابع والخامس من الحمل

تعاني الحامل في الفترات الأولى من الحمل من العديد من الأوجاع، وأبرز هذه الأوجاع هو الصداع الشديد. يشتد هذا الصداع في الشهر الرابع والخامس؛ وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمونات جسم الحامل، لذا يجب محاولة الجلوس في الهواء الطلق، وارتداء ملابس مريحة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الكثير من السوائل؛ للتقليل من الشعور بالصداع. أما إذا تفاقم الصداع وأصبح شديداً؛ فيجب على الحامل الاتصال بالطبيب.

4. الإغماء والدوخة

يبدأ الشعور بالدّوخة عند الحامل في الثلث الأول من الحمل، وقد يستمر للثلثين الثاني والثالث من الحمل؛ وذلك بسبب كبر حجم الرحم الذي يضغط على الأوعية الدموية، لتجنب الإغماء أو الشعور بالدوار، يوصي الطبيبُ الحاملَ بالنوم والراحة على جانبيها؛ لأن الاستلقاء على الظهر يسبب منع وصول الدم من الأطراف السفلية في الجسم إلى القلب، مما يشعر الحامل بالدوخة، أيضاً عدم الوقوف سريعاً؛ إذ يتأخر وصول الدم إلى الدماغ، مما يسبب حدوث انخفاض ضغط الدم.

5. تقلصات البطن

في بداية الشهر الخامس من الحمل، تعاني بعض النساء من ألم في البطن يشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكن أقل حدة. وتعد هذه الانقباضات الصغيرة هي مقدمة لتقلصات براكستون هيكس Braxton Hicks، والتي تكون أكثر تكراراً وأكثر وضوحاً خلال الثلث الثالث من الحمل.

6. التغييرات في الرؤية

بداية من الشهر الخامس من الحمل تحدث تغيرات في الرؤية

في الشهر الخامس من الحمل، تجد العديد من النساء تغيرات في الرؤية، حيث يؤدي احتباس السوائل المتزايد في جميع أنحاء جسم الحامل في الواقع إلى تغيير شكل مقل العيون وعدم وضوح الرؤية؛ بسبب الإصابة بحساسية الضوء، واحمرار العين وحرقانها.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

7. تصبغ الجلد

يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل المتقلبة إلى زيادة إنتاج الميلانين واسمرار الجلد في أماكن مختلفة لدى العديد من النساء الحوامل حول الجبهة والخدين والأنف، وزيادة إفراز الخلايا الصبغية، ولتجنب هذه المشكلة؛ يفضل استخدام كريمات مرطبة يومياً.

8. احتقان الأنف

تساعد قطرات المحلول الملحي على تخفيف بعض الاحتقان

تصاب الحامل بـ احتقان الأنف خلال فترة الحمل؛ بسبب ارتفاع معدل الهرمونات، وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم، وقد تساعد قطرات المحلول الملحي على تخفيف بعض الاحتقان، كما أن تشغيل جهاز ترطيب الهواء في غرفة نوم الحامل ليلاً يمكن أن يساعد أيضاً على تخفيف الاحتقان.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.