12 يوما من التراث والفنون في "ليالي حتا الثقافية"

انطلاق النسخة الثانية من "ليالي حتا الثقافية". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
انطلاق النسخة الثانية من "ليالي حتا الثقافية". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
برنامج ثقافي وموسيقي وشعبي في ليالي حتا الثقافية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
برنامج ثقافي وموسيقي وشعبي في ليالي حتا الثقافية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
انطلاق النسخة الثانية من "ليالي حتا الثقافية". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
برنامج ثقافي وموسيقي وشعبي في ليالي حتا الثقافية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن إطلاق النسخة الثانية من "ليالي حتا الثقافية"، والتي ستنطلق مساء يوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر الجاري، وستضم هذه النسخة برنامجًا غنيًّا بفعاليات فنية وترفيهية تُعمق من خلالها علاقة الجمهور بالتراث وتزيد معرفتهم بتفاصيل المنطقة وثرائها التاريخي وإمكانياتها.

احتفاء بالتراث والفنون الشعبية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي ستحتفي "ليالي حتا الثقافية" التي تستمر حتى 1 يناير 2023، وعلى مدار 12 يومًا بعناصر التراث المختلفة والفنون الشعبية والموسيقى، كما سيكون الشعر حاضرًا ضمن فعاليات المهرجان الذي يسلط الضوء على التراث الثقافي للبيئة الجبلية في حتا، بالإضافة إلى إبداعات الأسر المنتجة والمواهب الشابة. حيث تستضيف قرية حتا التراثية التي خضعت لمشروع إعادة تأهيل شاملة ضمن جهود اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتا المهرجان لإبراز ثقافة وتاريخ وعادات أهالي حتا وتعزيز القيمة الثقافية والتاريخية للمنطقة. في وقت يبرز فيه المهرجان دعم "دبي للثقافة" مبادرة "وجهات دبي"، حيث تنسجم فعالياته مع روح وتفاصيل المبادرة.

ليالي حتا الثقافية

يذكر أنّ "ليالي حتا الثقافية" تعد تظاهرة مهمة تعكس ما تمتاز به منطقة حتا من طبيعة خلابة وتاريخ غني فضلاً عن مساهمتها في إبراز عادات دولة الإمارات وتقاليدها وتراثها العريق، وتسليط الضوء على ما تمتلكه المنطقة من إمكانيات ومقومات عدة تساهم في تعزيز مكانتها على الخريطة السياحية.

وسيتم تشغيل المهرجان بالتعاون من أهالي حتا، في خطوة تهدف إلى دعم الأسر المنتجة والمواهب الإبداعية في المنطقة وتساهم في استقطابهم.

برنامج "ليالي حتا الثقافية"

يشار إلى أنّ "ليالي حتا الثقافية" ستضم عروضًا فلكلورية وفنية مميزة، تقدمها فرق شعبية وموسيقية محلية، حيث سيشهد الجمهور عروض "الحربية" وجلسات العزف على آلة الربابة، كما يتضمن البرنامج عروضًا موسيقية مميزة.

كما ستفرد "ليالي حتا الثقافية" مساحة واسعة للشعر ورواده، حيث سيكون الزوار على موعد مع أمسيات الشعر النبطي تحييها كوكبة من الشعراء الإماراتيين، وتحضر فيها الشلات الشعبية.

وأيضًا خصصت الهيئة في "ليالي حتا الثقافية" ركنًا لسوق شعبية تعرض فيه مجموعة فريدة من إبداعات الأسر المنتجة التي تفيض بشذى التراث وجمالياته، بالإضافة إلى أعمالٍ فنية أبدعتها أيادي أصحاب الهمم، وسيتم تقديمها بالتعاون مع مركز "الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لأصحاب الهمم"، كما يتضمن السوق تشكيلة من الصناعات التي تقدمها المواهب الإبداعية الشابة.

ألعاب شعبية

سيحظى الأطفال في "ليالي حتا الثقافية" بمجموعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تساهم في رسم الابتسامة على وجوههم، ومن بينها ركن خاص بالألعاب الشعبية الإماراتية، ويأتي ذلك بهدف تعريف الأجيال القادمة بغنى التراث المحلي.

مبادرات "دبي للثقافية"

تعد "ليالي حتا الثقافية" إحدى مبادرات "دبي للثقافة" الهادفة إلى تمكين أهالي منطقة حتا والمواهب التي تحتضنها، وتعزيز إمكانيات المنطقة السياحية وما تتمتع به من أماكن تاريخية وتراثية وطبيعية، ويساهم هذا الحدث في التأكيد على رؤى الهيئة الهادفة إلى بناء أجيال مبتكرة ومبدعة، تعتز بالتراث والثقافة المحلية.

تنفيذ حزمة من المشاريع والمبادرات في منطقة حتّا

تجدر الإشارة إلى أنّ اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا باشرت إعداد المخطط العام للمنطقة الذي يتضمن وضع خطة إطارية للمنطقة وخطة لتطبيق المبادرات التي تدعم التنمية فـي المنطقة، وإعداد دليل تصميم عمراني يتوافق مع طبيعتها الجبلية، كذلك يتضمن التطوير إعداد التصاميم الخاصة بشاطئ حتا.
وأيضًا بدأت اللجنة تنفيذ الحلول المرورية السريعة للطرق والمواقف في المواقع السياحية والحيوية والحدائق، إلى جانب توفير حلول التنقل المشترك والجماعي، من خلال توفير خدمات النقل ومنها الحافلات السريعة من إمارة دبي لمنطقة حتّا، وتأجير المركبات المشتركة، ومراكز تنقُّل لسهولة الانتقال بين المواقع الحيوية في المنطقة، وخدمة الحجز الإلكتروني، والسكوتر الكهربائي، بالإضافة إلى تطوير المرافق العامة لخدمة زوار المنطقة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر