من الضروري احترام النادل
من الضروري احترام النادل
لا يصح التعالي على النادل
لا يصح التعالي على النادل
أصول التصرف في المطعم
أصول التصرف في المطعم
من الضروري احترام النادل
لا يصح التعالي على النادل
أصول التصرف في المطعم
3 صور

يتطلب التواجد في المطاعم والأماكن الخارجية المختلفة إلى طرق خاصة في التعامل لتجنب حدوث أي مواقف محرجة. وفي هذا الإطار، توضح خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد، لقراء «سيدتي.نت» سلوكيات خاصة ومعينة لإتيكيت الطلب داخل المطعم.

معايير وقواعد خاصة بإتيكيت الطلب في المطاعم

أصول التصرف في المطعم
أصول التصرف في المطعم


- ينصح عند زيارة المطعم الوقوف ناحية الباب والانتظار قليلًا للاستئذان بالدخول، ثم يقوم أحد العاملين باستقبال الضيف وتحديد المكان المناسب له.
- إذا كان المطعم مزدحمًا، فمن الممكن الانتظار قليلًا للجلوس في المكان المناسب لعدد الأفراد.
- ينصح عند الجلوس في المكان المُخصص للضيف عدم القيام بإزعاج الآخرين، من خلال الامتناع عن تحريك المقعد باستمرار لأنه يصدر صوتًا غير مستحب، فضلًا عن ذلك الامتناع عن التذمر أو الغضب من المأكولات التي يتم تقديمها كما أنه لا يصح نهائيًا التعالي على النادل أثناء الطلب أو بعد انتهاء فترة التواجد بالمطعم أو عند دفع الحساب.
- إذا كان الشخص يريد إحدى الخدمات من النادل أو العاملين بالمطعم، فمن الضروري رفع اليد للفت النظر، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم إصدار أصوات عالية عند طلب شيء ما من أحد العاملين بالمطعم.
- إذا كان الشخص سيأخذ وقتًا طويلًا من أجل تحديد المأكولات التي يريدها، فمن الممكن استئذان النادل بالانتظار قليلًا لتحديد كافة الطلبات مرة واحدة وذلك من أجل احترام وقته.
- عند الطلب من الضروري عدم أخذ وقتًا طويلًا في اختيار المأكولات، كما أنه من الممكن أن يتم الاستفسار بخصوص الوقت الذي يستغرقه في تحضير الطعام إذا كان الطعام سيأخذ وقتًا طويلًا أو إذا كان المطعم مزدحمًا فمن الممكن الانتظار في حالة رغبة الشخص في ذلك ولكن من دون تذمر أو غضب على العاملين داخل المطعم، أو الاعتذار والانتقال إلى مطعم آخر.
- إذا كان هناك بعض التعليقات على المأكولات فمن الممكن التعامل مع هذا الموقف بطريقة مُهذبة، من خلال التحدث مع النادل وتوضيح الأمر له لحله فورًا.
- من الضروري دفع إكرامية للنادل.
- يمكن مراجعة الحساب والنظر في الفاتورة قبل دفع المبلغ.
- لا يصح النظر على أطباق الآخرين أثناء التواجد بالمطعم.
- ينصح بضرورة اختيار طريقة الجلوس المناسبة من أجل الحفاظ على المظهر العام أمام الآخرين.
- لا يصح أخذ أي شيء من ممتلكات المطعم نهائيًا أو من الأكسسوارات الخاصة به.
- لا يفضل الجلوس فترة طويلة داخل المطعم عند طلب صنف صغير، كما أنه لا يصح استغلال موارد المطعم بطريقة مبالغ بها من خلال استخدام شبكة الواي فاي أو الكهرباء.

خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد