الإمارات تستضيف المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية في 2024

الإمارات تستضيف المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية في 2024. الصورة من unsplash
الإمارات تستضيف المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية في 2024. الصورة من unsplash


يعتبر المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية أحد أهم الأحداث في مسيرة منظمة التجارة العالمية الحديث، وستستضيف دولة الإمارات هذا المؤتمر الوزاري للمنظمة حيث تلتقي الهيئة التشاورية للمنظمة -التي تجتمع مرة كل عامين- في أبوظبي في الربع الأول من عام 2024، مما يضع دولة الإمارات في قلب المحادثات التي ستشكل مستقبل التجارة العالمية.

أهمية المؤتمر

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" حقق المؤتمر الوزاري الثاني عشر نجاحات كبيرة، حيث توصل إلى اتفاقيات تاريخية مهمة بشأن عدة قضايا مثل:
• التأهب للأوبئة.
• حقوق الملكية الفكرية.
• إلغاء حظر تصدير الأغذية.
• دعم مصايد الأسماك، فيما أصبح يعرف باسم "حزمة جنيف".
فيما سيوفر المؤتمر الثالث عشر الآن فرصة لتحقيق إصلاحات مؤثرة في منظمة التجارة العالمية نفسها، والدخول في موجة جديدة من الإجراءات التي ستحمي مستقبل المنظمة باعتبارها هيئة دولية موثوقة تشرف على النظام التجاري متعدد الأطراف.

الإمارات داعم رئيسي لحرية تدفق التجارة والاستثمار

من جهته قال "عبد الله بن طوق المري" وزير الاقتصاد:" تعكس استضافة المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية مكانة دولة الإمارات كداعم رئيسي لحرية تدفق التجارة والاستثمار بين مختلف دول العالم. كما أنها تتويج القفزات النوعية التي حققتها دولة الإمارات من حيث النمو الاقتصادي والتنويع على مدى العقود الأخيرة، والتي كانت محورية في الرؤية الطموحة للدولة لإطلاق عصر جديد من التنمية الاقتصادية المستدامة".

مؤكدًا أنّ حكومة الإمارات وضعت التجارة في صدارة الرؤية الاقتصادية الجديدة للدولة، في تأكيد على دورها كمحفز للنمو والازدهار، والتنمية الاجتماعية والثقافية والصناعية.
مبينًا أنّ حدثًا دوليًّا مهمًّا مثل المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية سيسهم في تعزيز مكانة الإمارات كمساهم أساسي في تحفيز التجارة الدولية، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق النمو المستدام على المدى البعيد في جميع أنحاء العالم.

تحفيز التجارة الدولية

تجدر الإشارة إلى أنّ دولة الإمارات تمتلك تاريخًا طويلاً وإرثًا أصيلاً في تحفيز التجارة الدولية، كما تدعم الدولة العديد من اتفاقيات تيسير التدفقات التجارية، مثل اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، وممرات التجارة الافتراضية، ومنصة أبوظبي المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية لتسهيل التجارة، وكلها أمور تشجع وجود نظام تجاري متعدد الأطراف يمتاز بالانفتاح والعدالة.

المؤتمر الوزاري الثالث عشر

ينعقد المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي في الربع الأول من عام 2024. وسيتبع الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف COP 28، مما سيمكّن دولة الإمارات من أداء دور فعال في قيادة الحوار والعمل بشأن القضايا العالمية الملحة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر