تطوير روبوت ثوري يتسلق الجدران ويمشي على السقف

تطوير روبوت ثوري يتسلق الجدران ويمشي على السقف
تطوير روبوت ثوري يتسلق الجدران ويمشي على السقف - الصورة من موقع unsplash

طور علماء كوريون روبوتاً ثورياً على شكل "كلب آلي" يمكنه تسلق الجدران والمشي على الأسقف بسهولة بفضل تقنية مغناطيسية خاصة.
وتم تطوير روبوت "مارفل" رباعي الأرجل في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، ويتميز بأقدام مغناطيسية يمكنها المشي والتسلق بسهولة.

ميزات مارفل

يتحرك هذا الروبوت بمقدار 48 سنتيميتر في الثانية أثناء تسلق الجدار، و60 سنتيميتراً في الثانية عند التنقل عبر السقف.
ويزن حوالي 18 رطلاً ويمكنه حمل ما يصل إلى 6 أرطال من البضائع على ظهره، قادرة على العمل دون حبل.
وكان "مارفل" قادراً في التجارب على سحب 4 أرطال على الجدران و7 أرطال عبر السقف.

المساعدة في أعمال خطرة على العمال

يبدو الروبوت "مارفل" أشبه بالروبوت القاتل الذي ظهر في مسلسل "بلاك ميرور"، لكن مخترعيه يتوقعون أن هذا الابتكار قد يساعد في إصلاح الجسور والخزّانات الصناعية والمباني، والعمل على ارتفاعات عالية أو في أماكن ضيقة، مثل فحص الجسور الفولاذية أو منصات اللحام في أحواض بناء السفن، التي يمكن أن تكون خطرة على العمال.
ويتميز الروبوت مارفل، بقدرته على الحركة بشكل عمودي ومقلوب، وفي حين أن قدرته على الحركة متعددة الاستخدامات تتيح أكبر عدد من اتجاهات المشي، فهو قادر أيضاً على المشي إلى الخلف والنزول أسفل الجدار.
في الدراسة المنشورة في "سيانس روبوتيكس"، يقول الباحثون: "تم تصميم مارفيل كروبوت نموذجي بأربعة أرجل وجذع مليء بالإلكترونيات، ويحتوي على مغناطيسية مدمجة في قدميه. وقد تم تصميم المغناطيس على شكل وسادة قدم مطاطية غير زلقة تلتصق بالأسطح بينما تحرك المحركات الأرجل الشبيهة بأرجل الثدييات".
ويشبهه المصممون بالحيوان الزاحف المشهور شعبياً "بأبو بريص" الذي يتسلق سقوف المنازل.
تابعي المزيد: بالفيديو| روبوت " Ameca".. إنسان آلي يحاكي تعابير وجه الإنسان بدقة مخيفة

اختبارات ناجحة

تم اختبار مارفيل في كل المجالات التي يتوقع أن يعمل فيها وكان ناجحاً فيها جميعاً، حسب ما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر