سكني: 5 أيام لإلغاء حجز الأرض إلكترونيا وهذه الخطوات

5 أيام لإلغاء حجز الأرض إلكترونيا وهذه الخطوات
5 أيام لإلغاء حجز الأرض إلكترونيا وهذه الخطوات

أوضح برنامج سكني التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وعبر حساب العناية بالمستفيدين الرسمي على تويتر بأنه يمكن إلغاء حجز منتج الأرض إلكترونيًّا.
وبين البرنامج أنّ عملية الإلغاء تستغرق 5 أيام عمل.

إلغاء الحجز إلكترونيًّا

وجاء توضيح البرنامج لطريقة إلغاء الحجز ردًا على سؤال من أحد المستفيدين قال فيه: حجزت أرضًا في مخطط للإسكان وأود الإلغاء. هل يوجد إجراءات عند الإلغاء مثل عدم التمكن من الحجز مرة أخرى مثلًا؟.
ليرد البرنامج قائلًا: يمكنك إلغاء حجز الأرض إلكترونيًّا من خلال حسابك في منصة سكني دون الحاجة لأي نماذج ورقية لمعالجتها من خلال تطبيق الخطوات التالية:
* الدخول عبر الملف الشخصي.
* الضغط على أيقونة الخدمات ثم إلغاء الحجز.

مدة إلغاء الحجز

وبرنامج سكني بأنّ مدة إتمام عملية الإلغاء تستغرق 5 أيام عمل.
وأشار إلى أنه في حال تم إلغاء منتج الأرض سيتم إسقاطه من حساب المستفيد وفق الإجراءات التنظيمية، وفي حال تم إسقاط المنتج يمكن التقديم على منتج آخر.

الالتزامات المطبقة على مستفيدي منتج الأرض

وفي وقت سابق أوضح الحساب الرسمي للعناية بالمستفيدين التابع لبرنامج سكني على تويتر الالتزامات المُنطبقة على مستفيدي منتج الأرض.
وقد جاء هذا التوضيح ردًا على سؤال ورد للحساب استفسر فيه السائل حول أرض جاءته منحة من سكني، وأنه مسجل في الضمان الاجتماعي، وليس لديه دخل غير الضمان، فهل يحصل على دعم لبناء الأرض، وهل عليه استخراج رخصة وتحليل تربة.
كما استفسر المستفيد حول إمكانية حصوله على دعم على الضمان الاجتماعي قبل أن يستخرج رخصة؛ كونها تكلفه ماديًّا.
ليوضح الحساب أنّ الالتزامات المُنطبقة على مستفيدي منتج الأرض هي:
1/ إصدار رخصة البناء ومباشرة البدء بإجراءات البناء وذلك بعد توقيع عقد تخصيص منتج الأرض.
2/ الالتزام باكتمال البناء في المهلة المحددة 3 سنوات وإصدار شهادة إتمام البناء.

برنامج سكني

تجدر الإشارة إلى أنّ برنامج سكني هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلق في عام 2017م وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة بمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، كما خصص في العام 2018م أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية (مجانية)، و 100 ألف تمويل سكني (مدعوم الأرباح).



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر