"تخصصي جدة" يعلن إجراء أول عملية جراحية في المخ باستخدام الروبوت

تخصصي جدة يجري أول جراحة مخ باستخدام الروبوت
تخصصي جدة يجري أول جراحة مخ باستخدام الروبوت

أجرى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لأول مرة بإجراء عملية جراحية بالمخ باستخدام الروبوت الآلي، وذلك لتقليل مخاطر وتبعات العمليات الجراحية التقليدية التي تترافق مع كل عملية، وهو ما يتواءم مع رسالته في توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى المستفيدين.

الفريق الطبي

وقام فريق جراحي بقيادة رئيس قسم الأمراض العصبية بالمستشفى الاستشاري الدكتور محمد بن محفوظ، والاستشاري في جراحة الأعصاب الدكتور صالح باعيسى، والاستشاري المشارك في جراحة الأعصاب الدكتورة أفنان الخوتاني، بإجراء العملية والتي هدفت إلى استخراج عينة (خزعة)، وذلك لفحص وتحديد وجود أو درجة المرض.

وأوضح الدكتور محمد بن محفوظ، أنَّ استخدام الروبوت الآلي في جراحة المخ فعّال في تعيين النقاط المراد استهدافها جراحياً بدقة متناهية، مما يجنب المريض المضاعفات الجانبية التي تحدث في العمليات التقليدية، مضيفاً أنَّ استخدام الروبوت يمكن الجراحين من إجراء عمليات دقيقة ومعقدة، قد تتعذر باستخدام الأساليب الأخرى، وأن استخدام هذه التقنية توسع، ليشمل جراحات الصرع الدقيقة والأمراض الحركية الأخرى.

ويشتمل النظام الجراحي الروبوتي على ذراع مزودة بكاميرا، وأذرع آلية متصلة بأدوات جراحية، يقوم من خلالها الجرَّاح بالتحكم في الأذرع، بينما يجلس أمام شاشة تحكم متصلة بحاسب آلي، بالقرب من طاولة العمليات، إذ توفر وحدة التحكم للجرَّاح عرضاً مكبراً ثلاثي الأبعاد، وعالي الوضوح لموقع الجراحة.

ويلتزم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتوفير أحدث التقنيات الطبية الآمنة للعمليات الجراحية المفتوحة التقليدية، إما باستخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا كالجراحة بمساعدة الروبوت أو الجراحة بتقنية المنظار، لتحسين تجربة المريض، وتقليص فترة إقامته بالمستشفى، وتسريع عودته للحياة الطبيعية، وهو ما يسهم في زيادة كفاءتها التشغيلية وقدرتها الاستيعابية.

عن التعليم الطبي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

قامت المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بدور فعال في تقديم البرامج الطبية في التخصصات العامة والدقيقة للأطباء من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى، وذلك لتطوير مستوى الخدمات الطبية التخصصية. كما تقدم التدريب في البرامج الطبية المساعدة، والإنشطة الأكاديمية.

أضافت المؤسسة أربعـة برامـج للزمالـة فـي التخصصـات العامـة التـي يقدمهـا المستشفى ليبلـغ مجموعهـا 30 برنامـج تدريبـي تابعـا لبرامـج شـهادة الاختصاص السـعودية (البـورد السـعودي) وباعتمـاد مـن الهيئـة السـعودية للتخصصـات الصحيـة. كما أنها أضافت برنامــجاً للتخصصــات الدقيقــة التــي يقدمهــا المستشفى ليبلغ مجموعها 71 برنامج تدريبي تابعا لبرامج شـهادة التخصـص الدقيـق المعتمدة مـن الهيئـة السـعودية للتخصصات الصحية.

  • التعليم الطبي
  • برنامج التعليم الطبي الجامعي

يوفر برنامج التعليم الطبي الجامعي خدمات التدريب الطبي، ويستهدف طلاب الطب، التدريب الصيفي، وأطباء الامتياز من الجامعات في جميع أنحاء المملكة.

حيث كان إجمالي عدد طلاب الطب (983) وعدد أطباء الامتياز (1,564) في عام 2021م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر