انطلاق مهرجان شتاء طنطورة الفني والثقافي في محافظة العلا السعودية

شتاء طنطورة
شتاء طنطورة - الصورة من واس

ينطلق مهرجان شتاء طنطورة الفني والثقافي في محافظة العلا السعودية نهاية هذا الأسبوع، بحزمة من الفعاليات التي ستستمر 3 أيام من 22 إلى 24 ديسمبر، مقدمة عدداً من التجارب الثقافية والتاريخية.

المقصود بالطنطورة

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، "الطنطورة" هي الساعة الشمسية التي اعتمد عليها الأهالي لتحديد الوقت الخاص بدخول موسم الزراعة ومربعانية الشتاء، حيث تحتفل العلا اليوم بهذا المعلم التراثي والثقافي من خلال مجموعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والتجارب المميزة خلال الاحتفال الذي يحمل هذا الاسم التاريخي.

الأنشطة والفعاليات

تشتمل فعاليات مهرجان شتاء طنطورة على العروض الثقافية والأنشطة التفاعلية التي تبرز تاريخ العلا العريق وموسمها الساحر، حيث يعد هذا الاحتفال الأضخم من نوعه، وسيتضمن أكثر من 200 فنان وفنانة، بالإضافة إلى عرض أوركسترا مباشر، وعرض مرئي على جدران البلدة القديمة وقلعة البلدة القديمة.
وستتزين الطرقات في الاحتفال بعدد من المنتجات المحلية من التمور ومنتجات الحمضيات والقهوة، كما سيستمتع الزوار بتقاليد ضيافة أهل العلا بالقهوة والتمور وذلك احتفالاً بعام القهوة السعودية 2022.
وسيحظى زوار مهرجان شتاء طنطورة في نسخته الرابعة بعدد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وسيتمكنزن من التحليق في سماء العلا والاستمتاع بالمناظر المبهرة والطبيعية على متن المناطيد، وتختلف التجارب بين رحلة المناطيد المعلّقة التي تستغرق 15 دقيقة أو رحلة مناطيد التحليق الحر التي تستغرق 45 دقيقة "حسب الظروف الجوية"، كما ستتوفر رحلة المناطيد المعلّقة في محافظة خيبر، الأعجوبة الجيولوجية التي تتميز بواحتها الخضراء وصخورها البركانية والتشكيلات الحجرية من عصور ما قبل التاريخ.
وسيستمتع محبو التجول والمشي، في جولة "مسار الواحة التراثي"، التي تمتد لمدة ساعتين، حيث يتنزه الزوار في المناطق الطبيعية الخلابة بجوار المنازل الطينية الأثرية والمزارع المحلية الخضراء وبين أسوارها الطينية القديمة.

تجربة التسوق بوادي عشار

يمكن لزوار شتاء طنطورة ومحبي الأزياء الاستمتاع بتجربة التسوّق في المتاجر الراقية في وادي عِشار، حيث تأتي مجموعة من المتاجر الراقية لفترة محدودة فقط لتعرض منتجاتها الراقية والفاخرة لزوار العلا.
وتقام المتاجر المميزة بين التضاريس الطبيعية الساحرة في أحضان وادي عِشار، حيث تفتتح من الساعة 04:00 عصراً إلى الساعة 11:00 ليلاً من تاريخ 23 ديسمبر إلى 23 مارس وستقدّم تجارب تسوّق رائعة بالإضافة لعدة منتجات وتصاميم حصرية مستوحاة من العلا.

أشهى المأكولات العالمية

وتوّفر العلا خيارات جديدة وحصرية للاستمتاع بأشهى المأكولات العالمية بين جبالها الصحراوية، ومعالمها التاريخية، تتضمن مجموعة من أشهر المطاعم والمقاهي المعروفة عالمياً التي تفتح أبوابها في واحة العلا حصرياً ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة.

تجربة الزراعة البيئية

وتتضمن فعاليات شتاء طنطورة تجربة "الزراعة البيئية" فهي أحد الأنشطة التفاعلية المجانية في شتاء طنطورة، وتبلغ مدة الفعالية 3 ساعات، وتتضمن ورش عمل تفاعلية يومي الجمعة والسبت وتركز على زراعة الخضروات ومشاتل النباتات وتسميد التربة، حيث تقدم الفعالية تجربة استكشافية تعليمية مع فرصة للتجول حول حدائق الواحة والتفاعل مع حيوانات المزارع المختلفة، ستستمر التجربة حتى نهاية شهر مارس 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر