أشياء تساعدك على تصفية ذهنك

تصفية ذهنك
تصفية ذهنك
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
تواصل مع الكون بالتأمل
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
خذ قسطاً كافياً من النوم
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
استحم بالزيوت العطرية
تصفية ذهنك
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
أشياء تساعدك على تصفية ذهنك
4 صور

بعد نهار طويل من العمل المتواصل، يحتاج المرء للعودة إلى المنزل حتى يحصل على قسط من الراحة؛ فالتفكير في الأشياء السلبية، يضيّع وقتنا وطاقتنا الذهنية بلا فائدة، والمفتاح لتزيد من قوتك الذهنية وتصفيتها، هو التخلص من هذه العادات السلبية التي تبقيك تراوح مكانك؛ حتى يتسنى لك استعمال وقتك وطاقتك في أشياء تعود عليك بالنفع.. وإليك نصائح ستساعدك على تصفية ذهنك من الأفكار السلبية، التي تمنعك من العمل بكل طاقتك وتحقيق أحلامك: يقول الدكتور تامر شلبي خبير التنمية البشرية لـ«سيدتي»: تعَد تصفية الذهن من الأفكار التي تلح عليه، مسألة ضرورية لتمكين المرء من ترتيب أفكاره لإنجاز الأهم فالمهم منها.. لكن تصفية الذهن تتطلب خطوات معينة لتحقيقها.

طرق تساعدك على تصفية الذهن

- عبّر عما بداخلك بالكتابة

عندما تعود إلى المنزل، اجلس في مكان هادئ لوحدك، واكتب على ورقة بيضاء كل ما يدور بداخلك من أفكار ومشاعر سلبية، وعندما تنتهي من ذلك، قم بتمزيق الورقة وارمِها في القمامة، ستساعدك هذه الحيلة على التخفيف من معاناتك، وستشعر براحة كبيرة، وفي حال كان لديك صديق تثق به، تحدث معه وأخبره بمعاناتك.. ما أدراك؛ فقد يجد لك الحل لكل مشاكلك.

- تواصل مع الكون بالتأمل

عندما تشتد عليك المحن ويصعب عليك تحملها، اخرج للطبيعة وجرّب أن تتواصل مع الكون، انظر للأشجار، للأزهار، للعشب الأخضر، تنفس بعمق، أنصت لزقزقة العصافير، استمتع بمنظر السماء والسحب، وفي لحظات السكون هذه، ننصحك بأن تمارس رياضية اليوغا، سيساعدك هذا على تصفية الذهن وتحسين حالتك النفسية.

- مارس التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في تصفية الذهن؛ فهي تشتت الانتباه بعيداً عن الأفكار السلبية، كما أنها تحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة، وهذا ما يحسّن حالتك النفسية.. يمكنك مثلاً أن تمارس رياضة المشي، الجري، التنس، الدراجة، التزلج، السباحة وركوب الأمواج، كرة السلة.

- خذ قسطاً كافياً من النوم

 

 

خذ قسط من الراحة
 خذ قسطاً كافياً من النوم

 

يُعتبر النوم من الأمور الضروريّة التي يحتاجها الإنسان، والحرمان منه يَزيد من حالة التعب والتوتر؛ لذا احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم ليلاً، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما وستشعر بصفاء الذهن عندما تستيقظ، وهذا ما سيجعلك تتعامل مع مشاكلك بوعي وحكمة.

- اخرج مع أصدقائك

ينصح الخبراء بضرورة الخروج مع الأصدقاء باستمرار، اذهب معهم لمتابعة فيلم في السينما، أو لحضور عرض مسرحي أو حفلة موسيقية، خططوا سوياً للذهاب في رحلة تخييم، سيشعرك هذا بالسعادة والفرح، وستتمكّن من تصفية ذهنك، وستنجح في التخلّص من مشاعر الحزن التي تعاني منها.

- استحم بالزيوت العطرية

تساعد الزيوت العطرية على التخلص من التعب والإجهاد؛ حيث تعمل على إرخاء الأعصاب، وخفض مستويات ضغط الدم، والشعور بصفاء الذهن؛ فاحرص على الاستحمام بالزيوت العطرية.. يمكنك أن تستخدم مثلاً زيت اللافندر، أو زيت الصندل، أو زيت الياسمين، وقم بوضع الشموع والورود حول حوض الاستحمام، ستشعر بالراحة والسلام الداخلي.

- اتباع أسلوب صرف الانتباه:

يمكن التخلّص من الأفكار، وتصفية الذهن عن طريق التركيز على شيء آخر، مثل: ممارسة التمارين الرياضية مع صديق، أو ممارسة هواية، أو قراءة كتاب ممتع؛ حيث تساعد هذه الأمور على التخلّص من التّوتر والقلق، وممارسة النشاطات الإيجابية في الحياة.

- اليقظة العقليّة تعد هذه الطّريقة: mindfulness

من طرق التّأمل، التي يستغرق فيها الشخص تماماً في النّشاط الذي يقوم به، ويهمل أية أفكار أخرى قد تخطر على باله، وهذه الطريقة تختلف عن التأمل التقليدي، في كونها لا توقف جميع الأنشطة؛ بل هي تركز على عمل واحد فقط؛ فمثلاً يمكن لتنظيف الغرفة أن يكون وسيلة منعشة لتصفية الذهن وإنجاز المهام أيضاً.