أمور يجب القيام بها قبل الولادة القيصرية

صورة لحامل وطبيب
أمور عليك القيام بها قبل الولادة القيصرية
صورة لحامل تعد طعامها
الاهتمام بالغذاء الصحي قبل وبعد القيصرية
صورة لحامل تعد حقيبة المولود
تجهيزات ما قبل الولادة
صورة لحامل تخطط لترتيبات الولادة القيصرية
الولادة القيصرية تحتاج لترتيب وتخطيط
صورة لحامل وطبيب
صورة لحامل تعد طعامها
صورة لحامل تعد حقيبة المولود
صورة لحامل تخطط لترتيبات الولادة القيصرية
4 صور

عادةً ما يسبب اقتراب موعد الولادة الطبيعية، الكثيرَ من التوتر والقلق.. يزداد يوماً بعد يوم، يخفف منه الحماس والتشوُّق لرؤية المولود الجديد، ولكن هناك ترتيبات مختلفة وأمور يجب القيام بها قبل الولادة القيصرية.. وعلى الحامل التعرف عليها والالتزام بها؛ للتخفيف من حدة المشاعر السلبية، ولأمان الولادة وصحة المولود.. الدكتور أحمد عبدالباقي أستاذ أمراض النساء والولادة، يقوم بتوضيحها وشرح تفاصيلها.

ترتيبات الولادة بعامة

 

  • يجب على الحامل بعد دخولها في الثلث الأخير من الحمل، أن تحدد مكان ولادتها، وتحدد الأشخاص الذين ترغب بأن يرافقوها خلال يوم ولادة طفلها.
  • تحديد الطبيب الذي سيشرف على حالتها؛ حيث يساعد الترتيب المسبق على التخفيف من التوتر والخوف، الذي يترافق مع لحظات الألم والمخاض.
  • اطلبي من الطبيبة، توضيح جميع الاحتمالات التي يمكن أن تحدث، وجميع طرق الولادة التي يمكن تجربتها؛ لكي يسهل عليك اختيار المناسب.
  • ولا تنسَي حقيبة المستشفى التي تضم ملابسك واحتياجات المولود، و لا مانع من ممارسة اليوغا وتمارين الاسترخاء؛ حيث تساعد في إزالة التوتر قبل الولادة.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام العظام خلال فترة الحمل

 

التخطيط للولادة القيصرية

الولادة القيصرية تحتاج لترتيب وتخطيط قبل وبعد العملية
الولادة القيصرية تحتاج لترتيب وتخطيط قبل وبعد العملية
  • نعم سيدتي الحامل.. الولادات القيصرية تحتاج إلى تخطيط مسبق، ودراية كاملة بالأمور التي يجب القيام بها قبل الخضوع للعملية القيصرية، الأشبه بعملية جراحية دقيقة.
  • امتنعي عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة ثماني ساعات قبل الولادة القيصرية.
  • الاستحمام بصابون طبيّ بخصائص تعقيمية.
  • شجعي نفسك وأبعدي عنها الأفكار السلبية.
  • خذي معك الجوارب الخاصة لمنع التجلطات.
  • جهزي فوطاً صحية بمقاس كبير.
  • تعرّفي إلى المزيد: مخاطر الشهر الثامن من الحمل .. الأسباب والعلاج

إجراءات يجب القيام بها في المستشفى

أمور يجب القيام بها قبل الولادة القيصرية

الحفاظ على نمط غذائي صحي قبل وبعد الولادة القيصرية
الحفاظ على نمط غذائي صحي قبل وبعد الولادة القيصرية
 
 
  1. الحفاظ على نمط غذائي صحي ومتوازن قبل عملية الولادة؛ إذ يساعد الجسد الصحي المليء بالعناصر الغذائية، على عملية ولادة صحية وخالية من المشاكل.
  2. تعاني النساء من تصلب الجسد بعض الشيء بعد العملية القيصرية؛ لذلك اهتمي بالقيام بتمارين التمدّد قبل الولادة؛ فهي مفيدة جدًا في سرعة التعافي والعودة للحياة الطبيعية بعد العملية القيصرية.
  3. قومي بتحضير المنزل بطريقة تتضمن توقّع صعوبة الحركة بعد العملية القيصرية؛ فمن المفيد والممكن تصميم غرفة واحدة تحتوي على جميع الأغراض الضرورية للمرأة والطفل بعد الولادة؛ لسهولة الوصول إليها.
  4. يجب وضع الطعام أو تحضير الوجبات في الثلاجة أو المجمدة مسبقاً؛ لصعوبة تحضير الطعام بعد العملية القيصرية، مع الابتعاد عن الأطعمة الصلبة قبل العملية القيصرية بثماني ساعات.
  5. منعاً لحدوث أعراض مثل القيء أو مضاعفات الرئة أثناء العملية، من الأفضل شرب العصائر الصحية المليئة بالفيتامينات قبل العملية، أو اتباع إرشادات الطبيب في ذلك.
  6. من المهم جداً الاستحمام بصابون يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا الموجودة على جلد الإنسان؛ إذ يساعد هذا الأمر على تقليل فرص الإصابة بأيّ التهاب أو عدوى بعد العملية الجراحية.
  7. لا يُنصح القيام بحلق منطقة البطن والعانة قبل العملية القيصرية على الإطلاق؛ إذ تؤدي ملامسة الأدوات الطبية الخاصة بالعملية للجلد إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهاب.
  8. هناك عدّة طرق مستخدمة لغلق الجروح التي تنتج من العملية القيصرية، ومن المفيد التعرف على هذا الأمر؛ لمعرفة الطريقة المستخدمة لإغلاق الجروح في مكان ظهور الندوب واختفائها من عدمه.
  9. هناك عدّة طرق لتسكين الألم بعد العملية القيصرية، يعَدّ سؤال الطبيب عن هذه الطرق مفيداً جداً؛ خصوصاً عند مرحلة بدء تناول الطعام بعد العملية، والتي تشمل تناول الأدوية المسكّنة عن طريق الفم.
  10. من الممكن أن تكون العملية القيصرية مخططاً لها مسبقاً، أو من الممكن أن تكون أحد القرارات المفاجئة والمستعجلة، يُنصح في جميع الحالات بالتحضير النفسي، باستحضار الأفكار الإيجابية على الدوام.

نصائح بعد الولادة القيصرية

راقبي نفسك بعد القيصرية: الضغط والتجلطات والحمى
راقبي نفسك بعد القيصرية: الضغط والتجلطات والحمى
 
 
  • سيتم تشجيعك على الاستمرار في الحركة والخروج من السرير؛ للحفاظ على تدفق الدم الصحي من الأوردة في ساقيك.
  • العودة إلى المنزل ستكون خلال72 ساعة، باستثناء بعض المخاوف مثل: الحمى أو العدوى أو مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • من بين عوامل الخطر الرئيسية التي تتم مراقبتها بعد الولادة القيصرية هي: ارتفاع ضغط الدم والتجلطات؛ لهذا من الضروري تنبيه الطبيب على الفور.
  • يمكن أن يساعد مراقبتك لنفسك بعد القيصرية، في تقليل المفاجآت، وتعزيز الشفاء بشكل أفضل.

اطرحي الأسئلة على طبيبك ولا تترددي

  • كوني مشاركة نشطة في رعايتك لنفسك، ولا تخجلي من طرح الأسئلة حول: سبب العملية القيصرية، وكيفية التحضير لها.
  • اعرضي مخاوفك بشأن الأعراض الجانبية الخطيرة- كما تعتقدين- بعد إجراء القيصرية، رغم أن الولادة القيصرية ليست من العمليات السيئة.
  • لا تترددي.. اسألي ودققي لمعرفة كيفية التحضير قبل العملية القيصرية؛ مما يساعد وبشكل كبير، على جعل العملية أقل ألماً، كما يساعد على سرعة الشفاء والتعافي .
  • ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

22