أمانة جدة:تسوير وبناء 649 أرضٍ فضاء في الطرق الرئيسة

أمانة جدة  تسوير وبناء 649 أرضٍ فضاء في الطرق الرئيسة
أمانة جدة تسوير وبناء 649 أرضٍ فضاء في الطرق الرئيسة

ضمن تنفيذ المرحلة الأولى من قرار تسوير الأراضي، رصدت أمانة محافظة جدة، التزام ملاك 649 قطعة أرض فضاء، بتنفيذ المرحلة الأولى من قرار تسوير الأراضي الفضاء على المحاور والطرق الرئيسة في المحافظة.

وشملت قطع الأراضي، 560 قطعة واقعة ضمن المناطق المستهدفة في المرحلة الأولى، منها تسوير 170 أرض، وإصدار رخص بناء لنحو 390 أرض، في وقت التزم بتنفيذ القرار، ملّاك 89 أرضٍ فضاء واقعة خارج المناطق المستهدفة حاليًا، وذلك قبل بدء تنفيذ المرحلة الثانية والمقررة في الأول من مارس 2023م.

وشهدت أعمال الأمانة خلال المرحلة الأولى من تنفيذ قرار تسوير الأراضي الفضاء، رصد 770 أرضٍ فضاء واقعة على 11 طريق ومحور رئيس، تتمثل في طرق: "الملك عبدالعزيز، الأندلس - الأمير ماجد بن عبدالعزيز - الأمير محمد بن عبدالعزيز - الملك فهد بن عبدالعزيز – الملك عبدالله بن عبدالعزيز - المدينة المنورة" وشوارع: "الأمير سلطان بن عبدالعزيز - السلام - صاري - حراء - فلسطين".

حملة تسوير الأراضي

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، قد أطلقت حملتها التوعوية لتنفيذ قرار تسوير الأراضي الفضاء، إذ يستهدف القرار ملَّاك الأراضي الفضاء (التجارية) الواقعة على المحاور الرئيسة ذات الكثافة المرورية العالية.

الجدير بالذكر، أن أمانة جدة نفذت القرار بعدة خطوات متدرجة، حيث أعلنت أولًا عن المحاور المستهدفة، ومن ثم أطلقت دليل التسوير، مع استمرار أعمال الرقابة وتطبيق اللائحة ورصد امتثال الملاك، فيما تهيب بملّاك الأراضي المتبقية الواقعة ضمن نطاق المرحلة الأولى، بسرعة الامتثال تفاديًا لإيقاع المخالفات وتطبيق الأنظمة في حقهم.

يذكر أن سبق ودعت أمانة محافظة جدة ملاك الأراضي الفضاء على المحاور والشوارع الرئيسة "المستهدفة" إلى سرعة تسوير أراضيهم تجنبا لتطبيق لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية والمقرر بدء سريانها ورصد امتثال الملاك اعتبارًا من تاريخ 1/7/2022م.

وبينت الأمانة أن المحاور والشوارع المستهدفة بقرار تسوير الأراضي ستشمل: (طريق الملك عبدالعزيز، الأندلس – طريق الأمير ماجد – طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز – طريق الملك فهد – طريق الملك عبدالله – طريق المدينة – شارع الأمير سلطان – شارع السلام – شارع صاري – شارع فلسطين – شارع حراء).

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، قد أطلقت حملتها التوعوية لتنفيذ قرار تسوير الأراضي الفضاء، إذ يستهدف القرار ملَّاكَ الأراضي الفضاء (التجارية) الواقعة على المحاور الرئيسية ذات الكثافة المرورية العالية في المدن الرئيسة (الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحاضرة الدمام)، التي ستوضح عبر برنامج (GIS) ضمن مبادرة معالجة التشوه البصري.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.