متوفى دماغيا في عسير ينقذ حياة مريضة فشل كبدي حاد بالرياض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

نجح فريق طبي بمستشفى خميس مشيط العام بصحة عسير جنوب السعودية من الإسهام في إنقاذ حياة مريضة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بفضل الله- ، من خلال قيام المستشفى بالإبلاغ عن وجود حالة وفاة دماغية.
جاء ذلك بعد تشخيص الحالة كوفاة دماغية حسب القرائن الدماغية، وتوثيقها وفق البروتوكول الوطني المعمول به في المملكة العربية السعودية ، والحصول على الموافقة بالتبرع بالأعضاء من ذوي المتوفى دماغياً.

التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء

تم التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، ليصل بعد ذلك فريق طبي متخصص إلى منطقة عسير، بعد أن جرى تجهيز غرفة العمليات والإجراءات الطبية اللازمة التي تضمن نقل الأعضاء بشكل آمن وسليم.

إنقاذ حياة مريضة

استغرقت عملية نقل الكبد قرابة 14 ساعة، ما ساهم بفضل الله بإنقاذ حياة المريضة التي كانت تعاني من فشل كبدي حاد وكانت تحت الرعاية الصحية الحرجة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وعلى القائمة العاجلة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
تابعي المزيد: مدينة الملك عبدالله الطبية: متبرع بالأعضاء ينقذ حياة 5 أشخاص

أعراض الفشل الكبدي

يُعاني الأشخاص المصابين بفشل الكبد عادةً من اليرقان واستسقاء البطن والاعتلال الدِّماغي الكبدي وتراجع عام في الصحَّة.
وتؤدي الإصابة باليرقان إلى جعل الجلد وبياض العينين يبدوان بلونٍ أصفر.
وقد يؤدي استسقاء البطن إلى حدوث تورُّمٍ فيه، ويمكن أن يتسبَّب الاعتلال الدماغي الكبدي في حدوث تخليط ذهنِي أو شعورٍ بالنُّعاس.
كما يُعاني معظم الأشخاص من أعراضٍ عامَّة، مثل التَّعب والضَّعف والغثيان ونَقص الشَّهية.
ويمكن أن يُعاني الأشخاص من سهولة حدوث التَّكدُّم أو حدوث النَّزف.
كما يمكن أن يؤدي حدوث فشل حاد في الكبد إلى تحوُّل حالة الأشخاص الصحيَّة من الحالة السليمة إلى حالةٍ قريبة من الوفاة خلال بضعة أيَّام.
ويُعدُّ الفشل الكبدي الحاد حالة طبية طارئة، وينبغي تقييم المرضى إذا كان ذلك ممكناً في مركز زراعة الكبد.
بينما يكون تدهور حالة الشخص المصاب بفشل الكبد المزمن شديد التَّدرُّج حتى وقوع حدث جوهري، مثل تقيُّؤ الدَّم أو تبرُّز دموي.يكون وجود الدَّم في القيء أو البراز ناجماً عن حدوث نزفٍ في دوالي المريء أو المعدة عادةً.

 

قفزة نوعية

شهدت السعودية خلال العام الماضي قفزة نوعية في مجال زراعة الأعضاء، وذلك تفاعلاً مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إثر قيامهما بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء، حيث تضاعف عدد المتبرعين لأعضائهم بعد الوفاة إلى أكثر من 10 أضعاف، أي ما يعادل 115%.

خدمة التسجيل

كانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" والمركز السعودي لزراعة الأعضاء أعلنتا عن إطلاق خدمة التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء عبر موقع "توكلنا" الإلكتروني وعبر تطبيقها على الهواتف النقالة، وذلك خدمةً لمرضى الفشل العضوي النهائي، وترسيخاً للعمل الإنساني الساعي إلى غرس قيم التكافل والمحافظة على النفس البشرية.
ويهدف التعاون بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والمركز الوطني لزراعة الأعضاء إلى تسهيل عملية التبرع بالأعضاء سواءً عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق موقع توكلنا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر