الثقافة السعودية تنظم ملتقى افتراضي للتعريف بفرص الابتعاث الثقافي عبر 3 مرتكزات استراتيجية

وزارة الثقافة
الثقافة السعودية تنظم ملتقى افتراضي للتعريف بفرص الابتعاث الثقافي - الصورة من حساب وزارة الثقافة على تويتر

أعلنت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن تنظيم لقاءً افتراضياً عن برنامج الابتعاث الثقافي؛ للتعريف به ومشاركة الحضور أهميته والفرص التي يقدمها؛ سعياً للتواصل مع المهتمين والراغبين بصقل مواهبهم ومواصلة تحصيلهم العلمي.

التعريف ببرنامج الابتعاث الثقافي

واستعرض اللقاء الذي يأتي بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة نبذة تعريفية عن برنامج الابتعاث الثقافي الذي يتيح فرصاً نوعية للطلاب والطالبات السعوديين، ضمن مساري الابتعاث الثقافي سواءً مسار الحاصلين على قبول مسبق، أو مسار الدارسين على حسابهم الخاص، وذلك في جميع التخصصات الثقافية والفنية المندرجة ضمن قطاعات وزارة الثقافة.

كما تطرَّق اللقاء، وفقاً لما جاء في "واس"، إلى الجامعات العالمية التي استهدفها برنامج الابتعاث، ومن بينها عشر جامعات متخصصة في قطاع الأدب والنشر والترجمة؛ استقبلت 124 مبتعثاً في 11 تخصصاً من بين 716 مبتعثاَ في التخصصات الثقافية كافة.

مرتكزات استراتيجية

واستعرض اللقاء الذي نظمته وزارة الثقافة المرتكزات الإستراتيجية للقطاعات الثلاثة "أدب، نشر، ترجمة"، وهي:

1- إثراء المحتوى والوصول للمتلقي محلياً وعالمياً.

2- تطوير منظومة تنافسية مستدامة، وتعزيز التواصل الفعَّال مع أصحاب العلاقة.

3- بناء وتفعيل الشراكات مع القطاع الحكومي والربحي وغير الربحي محلياً ودولياً.

كما تطرَّق اللقاء الافتراضي للتخصصات الثقافية ذات الصلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة في برنامج الابتعاث الثقافي، إذ أنها في قطاع الأدب تتوزع ما بين النقد الأدبي، التحرير الأدبي، الأدب المقارن، أدب الأطفال واليافعين، فلسفة الأدب، علم اجتماع الأدب، الكتابة الإبداعية، القصص المصورة.

وفيما يخص قطاع النشر فهناك مساران يتعلَّقان بتخصصات إدارة الأعمال وريادة الأعمال، وكذلك تخصص فني طباعة، في حين أن قطاع الترجمة يشمل ترجمة المؤتمرات، ترجمة تحريرية واقتصادية وتقنية، والترجمة والتكنولوجيا، والترجمة والتواصل المتخصص ومتعدد اللغات.

سلسلة من اللقاءات الدورية

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تقيمها هيئة الأدب والنشر والترجمة بهدف التواصل مع المهتمين والمتخصصين والأدباء؛ للتعريف بمبادرات الهيئة وأنشطتها وبرامجها، وخلق جسر للتواصل مع عموم الممارسين الثقافيين.

ملتقيات افتراضية لبرنامج الابتعاث الثقافي

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الثقافة، أنها تستعد لتنظيم ملتقى عن برنامج الابتعاث الثقافي بالتعاون مع عدد من الهيئات الثقافية، خلال الفترة من 6 ديسمبر إلى 23 يناير، وذلك عبر لقاءات افتراضية تغطي كافة الموضوعات المتعلقة بالبرنامج, حيث دعت الوزارة الشباب والشابات الراغبين في دراسة التخصصات الثقافية إلى التسجيل لحضور هذه اللقاءات الافتراضية على الرابط، وذلك للاستفادة مما تقدمه من معلومات مفيدة عن البرنامج.

أهداف الملتقى

ويستهدف الملتقى طلاب الجامعات، والفنانين والمهتمين بفرص الابتعاث في المجالات الفنية والثقافية، حيث يسلط الضوء على التخصصات التي تهم المنظومة الثقافية بكافة قطاعتها ومجالاتها، إلى جانب التعريف بالجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية المعتمدة ضمن برنامج الابتعاث الثقافي، مع توضيح متطلبات وعملية التقديم، والشروط المطلوب توفرها في الراغبين بالدراسة في التخصصات الثقافية.

كما يهدف الملتقى الافتراضي إلى رفع الوعي ببرنامج الابتعاث الثقافي، والتعريف به، وفهم متطلبات واحتياجات المستفيدين من البرنامج، والراغبين في التسجيل فيه، وذلك في إطار جهود وزارة الثقافة لتطوير القطاع الثقافي، وتعزيز التواصل مع منتسبي المنظومة الثقافية في المملكة، ومن بينهم الراغبون في إكمال دراساتهم العُليا في التخصصات الفنية والثقافية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر