أسباب تشققات الجلد عند الأطفال الرضع

صوة لطفل رضيع يبكي
أسباب تشققات الجلد عند الأطفال الرضع
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
التعرض المفرط للماء
صورة لطفل رضيع نائم
مخاطر الإكزيما
صورة لأم تدلك طفلها الرضيع
فوائد الزبادي
صورة لأم تدلك طفلها الرضيع
التدليك بالزيت
صوة لطفل رضيع يبكي
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم تدلك طفلها الرضيع
صورة لأم تدلك طفلها الرضيع
5 صور

تعد بشرة الأطفال الرضع حساسة للغاية وأكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ولا يمكن لبشرة الطفل إنتاج المزيد من زيوت الترطيب، لذا فإن جفاف الجلد وتشققه أمر شائع إلى حد ما خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل الرضيع.
وفقاً لموقع "هيلث لاين"، تعد البشرة المتشققة مؤلمة للغاية ومثيرة للحكة، لذا من المهم أن تعرف كل أم كيفية علاج بشرة جسم ووجه الـطفل الرضيع، حيث لا تحتاج البشرة الجافة عند الأطفال عادةً إلى دواء للعلاج؛ لأن العلاجات المنزلية البسيطة قد تكون كافية، ولكن من المهم أن تعرف الأم أسباب جفاف بشرة الطفل في المقام الأول.

1. تقشير بشرة الأطفال حديثي الولادة

يحيط السائل الأمنيوسي بالجنين في الرحم، ويتم تغطيته بطبقة شمعية من الطلاء تغطي الجلد، مما يحميه من السائل الأمنيوسي. في الأيام الأولى بعد الولادة، قد تبدو بشرة المولود جافة، وقد تتقشر وتشقق، حيث يكون جلد المولود أرق وأقل شعراً، ويحتوي على عدد أقل من الغدد العرقية.

لذا من الشائع أن يتعرض الأطفال حديثو الولادة لتقشير الجلد لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة؛ لأن تشققات وتقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة لا تحتاج إلى علاج، ولكن من المهم ترك المادة الشمعية على جلد الطفل لفترة بعد الولادة مباشرة؛ حتى يتكيف الجلد مع البيئة خارج الرحم.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

2. التعرض المفرط للماء

الماء الساخن يزيد من خطر تشقق جلد الطفل

يتسبب طول فترة استحمام الطفل بالماء الساخن، إلى التخلص من بعض زيوت البشرة الموجودة بشكل طبيعي، مما يزيد من خطر تشقق الجلد وجفافه، ومن الأفضل قصر وقت استحمام الطفل على 15 دقيقة في الماء الفاتر، وتجفيف جلد الطفل بلطف؛ عن طريق التربيت على وجهه بمنشفة ناعمة، وتجنب الفرك بالمنشفة؛ لتقليل الاحتكاك وتقليل خطر تقشر الجلد، ويوصى أيضاً بوضع مرطب لطيف مناسب للأطفال من حين لآخر؛ إذا كان الطفل يعاني من بشرة جافة ومتشققه بشكل مفرط.

تعرَّفي إلى المزيد: مشاكل الرضيع في الشهر الخامس

3. الطقس

يمكن أن يكون لمستويات الطقس والرطوبة تأثير كبير على بشرة الطفل، سواء في الخارج أو في المنزل، حيث تتسبب مكيفات الهواء في ظهور بقع جلدية قشرية جافة على وجهه وجسمه؛ لأنها تجرد الهواء من الرطوبة، لذا يمكنك وضع وعاء ماء في غرفة الطفل أو وضع جهاز ترطيب لتنظيم مستويات الرطوبة في الغرفة.

يعد حليب الأم أيضاً هو الحل الأفضل للحفاظ على رطوبة الأطفال حديثي الولادة وصحتهم، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية؛ أي عدم تناول طعام أو سوائل أخرى، لمدة 6 أشهر من وقت الولادة.

4. استخدام مستحضرات غير مناسبة للطفل

من أهم المهام التي يجب القيام بها أثناء التسوق لشراء منتجات الأطفال قراءة ملصق العبوة. تجنب المستحضرات والكريمات التي تحتوي على مواد قاسية على بشرة الطفل، مما يؤدي إلى جفاف السطح الخارجي للبشرة.

5. الإكزيما

تسبب الإكزيما جفاف الجلد وتشققه

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حالة جلدية تسمى التهاب الجلد التأتبي، أو الإكزيما، إلى جفاف وجه الطفل. في بعض الأحيان، يكون سبب الإكزيما غير معروف، لكن الأطباء وجدوا أن ما يقرب من نصف الأطفال المصابين بالإكزيما المتوسطة إلى الشديدة يعانون أيضاً من الربو والحساسية الموسمية أو التهاب الأنف التحسسي أو حساسية الطعام.

علاجات طبيعية لتشققات الجلد لدى الرضع

1. التدليك بالزيت

يعتبر زيت اللوز خياراً جيداً لتشققات الجلد لأنه غني بفيتامين E

زيت جوز الهند واللوز مفيدان جداً لتشقق الجلد وجفافه؛ لأنهما يخترقان الجلد ويرطبانه من الداخل، ولكن يوصى بـتدليك الطفل بزيت جوز الهند قبل الاستحمام، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسله برفق. أيضاً يعتبر زيت اللوز خياراً جيداً آخر؛ لأنه غني بفيتامين E. ويجب التأكد أن الزيوت المختارة طبيعية تماماً ولا تحتوي على عطور مضافة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج بشرة الطفل.

2. الزبادي

الزبادي أفضل العلاجات لتشققات البشرة للطفل

يعتبر الزبادي مرطباً ممتازاً للبشرة، مما يجعله أفضل العلاجات لتشققات وجفاف بشرة الطفل، اخلطي بضع قطرات من زيت اللوز في كوب من الزبادي على بشرة طفلك المتشققة قبل 5 دقائق من وقت الاستحمام، مما يمنح للبشرة الوقت الكافي لامتصاص كل الفوائد المرطبة.

3. حليب الأم

يعد حليب الأم مليئاً بالأحماض الدهنية الصحية مثل حمض اللوريك الذي يعد فعالاً لعلاج جفاف البشرة وتشققها، خاصة بشرة وجه الطفل، ويمكنك فرك بضع قطرات الحليب على المناطق المصابة وتركه دون القيام بغسله؛ ليمتصه الجلد بسرعة ويساعد على ترطيبه.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك