طرق تضييق عنق الرحم بعد الولادة الطبيعية

صورة لأم تحمل طفلها
تضييق عنق الرحم
صورة لحامل تتناول طعامها
مشاكل الحمل
صورة لامرأة تمارس الرياضة مع طفلها
تمارين كيجل
صورة لامرأة تمارس تمارين القرفصاء وتحمل طفلها
فوائد ممارسة القرفصاء
صورة لامرأة تمارس رياضة اليوجا
فوائد اليوجا
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لحامل تتناول طعامها
صورة لامرأة تمارس الرياضة مع طفلها
صورة لامرأة تمارس تمارين القرفصاء وتحمل طفلها
صورة لامرأة تمارس رياضة اليوجا
5 صور

تسعى الكثيرات من السيدات ممن خضعن للولادة الطبيعية إلى محاولة تضييق عنق الرحم؛ وذلك لأن عضلات الحوض تتمدد لدى الكثيرات من الحوامل، وتبدأ في إرخاء عضلات عنق الرحم.

ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، تؤثر عدة عوامل على تمدد عنق الرحم أثناء المخاض والولادة، حيث يتضاعف إلى 3 إلى 4 الحجم الحقيقي تقريباً للسماح للجنين بالعبور، بينما يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل وبعده، لا تزال هناك طرق يمكنك من خلالها استعادة جسدك بعد الحمل ومحاولة تضيق عنق الرحم.

1. تمارين كيجل

يمكن للحامل القيام بتمارين كيجل 5 دقائق في اليوم

إن عضلات قاع الحوض عبارة عن مجموعة من العضلات التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء، تشير بعض الأبحاث إلى أن تقوية قاع حوضك يمكن أن يساعد في الشعور بضيق عنق الرحم.

يمكن أن تضعف عضلات قاع الحوض مع صدمة الولادة، ولكن من خلال ممارسة تمارين كيجل؛ ستبدأ عضلات قاع الحوض في إعادة التأهيل واستعادة بعض الوظائف التي ربما تكون قد فقدتها أثناء الولادة، كما أنها تسهل على تلك العضلات استعادة شكلها الطبيعي وتضييق عنق الرحم بعد الولادة الطبيعية.

ما عليك سوى الاستلقاء على الظهر مع طي القدمين على شكل زاوية حادة، بعدها يجب شد عضلة الحوض التي تم التعرف إليها عن طريق رفع الجذع مع شد عضلة الحوض فقط دون شد عضلات الأرداف أو عضلات المعدة ويمكن بعدها الاسترخاء وتكرار الحركة لعشر مرات متتالية، بعدها تقوم المرأة بشد العضلة والثبات لعشر ثوانٍ، ثم تسترخي بعدها.

للحصول على أفضل النتائج، يوصى بأن تقوم الأمهات بعمل تمارين كيجل 5 دقائق في اليوم؛ 3 مرات في اليوم أثناء الحمل، وبعد الولادة؛ لمساعدتك على شد عضلات الحوض وتضييق عنق الرحم بعد الولادة.

2. القرفصاء

تقوم تمارين القرفصاء بشد عنق الرحم

تعد القرفصاء تمارين مركبة ممتازة لا تعمل فقط على عضلات الحوض، ولكن أيضاً العضلات الأساسية والأرداف وعضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة. لهذا السبب، تقوم بشد عنق الرحم وتحسين عضلات الساق والوسط.

أولاً: قفي وقدماك على نفس الخط مع كتفك، وبعد ذلك اجلسي حتى تصبح مؤخرتك موازية لركبتيك مع دفع الورك للخلف والوقوف مرة الأخرى، ويمكنك حمل الأوزان عند القيام بهذا التمرين. إذا كنتِ تقومين بهذا التمرين كل يوم؛ ستلاحظين تأثيرات مرئية في غضون أسابيع قليلة.

3. اليوجا

تقدم اليوجا والبيلاتس العديد من الفوائد بعد الولادة

تقدم اليوجا والبيلاتس أيضاً العديد من الفوائد عندما يتعلق الأمر بكيفية تضييق عنق الرحم بعد الولادة الطبيعية، كما يساعد التنفس العميق بشكل منتظم أثناء ممارسة التمرين على الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي اليوجا إذا تم القيام بها بشكل غير صحيح إلى مشاكل جسدية، لذلك من الحكمة دائماً استشارة مدرس يوجا معتمد قبل تجربة مثل هذه التمارين.

تعرّفي إلى المزيد: عوامل تستوجب العملية القيصرية

4. نظام غذائي خاص

يمكنك اتباع أنظمة غذائية مختلفة لتضييق عنق الرحم بشكل طبيعي بعد الولادة، حيث يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الإستروجين الطبيعي، مثل الحلبة، وبذور السمسم، والرمان، وفول الصويا ومنتجاته، والجزر، والقمح، والتوت، والتفاح على تضييق عنق الرحم بعد الولادة.

من المفيد أيضاً تناول الكثير من الكربوهيدرات العضوية من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى البروتين الحيواني.

أيضاً يساعد تناول الماء بكميات كافية على تسريع نمو الخلايا وإنعاشها، لذلك يساعد تناول الماء بشكل منتظم وكافٍ على تسريع العلاج والحصول على النتيجة المطلوبة.

5. علاجات الليزر

وفقاً لأحدث الأبحاث، فإن العلاج غير الجراحي الأكثر فاعلية لترهل عنق الرحم وهو علاجات التضييق بالليزر، خاصة للنساء اللاتي يرغبن في إنجاب المزيد من الأطفال في المستقبل.

يتم إجراء علاجات الليزر عن طريق إدخال منظار ليزر في عنق الرحم، حيث ينبعث منه طاقة حرارية تخترق الطبقة الخارجية من أنسجة عنق الرحم إلى الطبقات العميقة.

أيضاً في الحالات الشديدة التي لا تجد السيدة استجابة على طرق العلاج الأخرى، يمكن أن تلجأ إلى العملية الجراحية لتضييق عنق الرحم يحددها الطبيب المختص حسب كل حالة.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك