منها تكسير الأطباق وأكل 12 حبة عنب.. عادات الشعوب في رأس السنة الميلادية

عادات الشعوب في رأس السنة الميلادية
عادات الشعوب في رأس السنة الميلادية
صنع خبز
في أرمينيا يتم صنع خبز الحظ السعيد لاستقبال العام الجديد- الصورة من موقع Freepik
كسر الأطباق
كسر الأطباق في الدنمارك يجلب الحظ السعيد في ليلة رأس السنة- الصورة من موقع Freepik
عنب
في أسبانيا يتم تناول 12 عنبة في ليلة رأس السنة- الصورة من موقع Freepik
الرمان
يرمز الرمان إلى الخصوبة والحياة والوفرة- الصورة من موقع Freepik
عادات الشعوب في رأس السنة الميلادية
صنع خبز
كسر الأطباق
عنب
الرمان
5 صور

مجرد ساعات قليلة تفصلنا عن بداية سنة 2023، وفي هذه الساعات القليلة تستعد الشعوب من مختلف أرجاء العالم لاستقبال العام الجديد؛ معلقين آمالهم التي لم تتحقق في العام الحالي، على العام الجديد.. وبينما يُقبل الكثير، لاستقبال العام الجديد، على الاحتفالات أو السفر للخارج، أو ربما الجلوس والاحتفال من المنزل، لاتزال بعض الشعوب متمسكة ومحتفظة بتقاليدها في استقبال العام الجديد.
فبمجرد أن تدق الساعة الثانية عشر ليلاً، سيعبِّر كل شعب بطريقته الخاصة عن استقباله للعام الجديد، بطقوس قد تكون غريبة نوعاً ما، وأخرى يغلب عليها الطابع اللذيذ.
فيما يلي يرصد موقع Best Life on Line أغرب وأشهر عادات الشعوب لاستقبال العام الميلادي الجديد:

أسبانيا: أكل العنب لحسن الحظ

في أسبانيا يتم تناول 12 عنبة في ليلة رأس السنة- الصورة من موقع Freepik


في أسبانيا، عادةً يأكل السكان المحليون 12 حبة عنب بالضبط في منتصف الليل؛ لتكريم تقليد بدأ في أواخر القرن التاسع عشر؛ حيث ابتكر مزارعو الكروم في منطقة أليكانتي هذا التقليد، كوسيلة لبيع المزيد من العنب في نهاية العام، ولكن سرعان ما انتشر الاحتفال الحلو.. اليوم، يستمتع الأسبان بتناول حبة عنب واحدة مع كل ضربة جرس بحلول منتصف الليل، على أمل أن يؤدي ذلك إلى عام من الحظ الجيد والازدهار.

روسيا: زراعة الأشجار تحت الماء

على مدار الخمسة والعشرين عاماً الماضية أو نحو ذلك، كان تقليد العطلات الروسي لاثنين من الغواصين، للمغامرة في بحيرة بايكال المتجمدة، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وأخذ شجرة رأس السنة الجديدة- عادةً شجرة التنوب المزخرفة- أكثر من 100 قدم تحت السطح.. على الرغم من أن درجة الحرارة عادة ما تكون أقل من درجة التجمد في روسيا عشية رأس السنة الجديدة، يسافر الناس من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذه الحفلة المجمدة.

البرازيل: إلقاء الزهور البيضاء في المحيط

إذا كنت في البرازيل عشية رأس السنة الجديدة؛ فلا تتفاجأ عندما تجد المحيطات مليئة بالورود والشموع البيضاء.. في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، من الشائع أن يذهب المواطنون إلى الشواطئ ليلة رأس السنة من أجل تقديم القرابين لـ Yemoja، في معتقداتهم هو إله المياه الرئيسي الذي يقال إنه يتحكم في البحار؛ للحصول على بركاتها للعام المقبل.

اليابان: طهي النودلز

في الثقافة اليابانية، من المعتاد الترحيب بالعام الجديد بوعاء من نودلز سوبا، في طقوس تُعرف باسم توشيكوشي سوبا، أو نودلز عبور العام.. على الرغم من أنه لا يوجد أحد متأكد تماماً من المكان الذي جاء منه توشيكوشي سوبا لأول مرة، إلا أنه يُعتقد أن شكل سوبا الرقيق والطويل، يعني حياة طويلة وصحية.. يعتقد الكثير من الناس أيضاً أنه نظراً لأن نبات الحنطة السوداء المستخدم في صنع نودلز سوبا شديد المرونة؛ فإن الناس يأكلون المعكرونة في ليلة رأس السنة الجديدة للدلالة على قوتهم.
تقليد آخر في اليابان وهو دق الأجراس 108 مرات.. هذا هو عدد المرات التي تدق فيها المعابد البوذية في اليابان أجراسها ليلة رأس السنة.. 107 مرات عشية رأس السنة الجديدة، ومرة عندما تدق الساعة منتصف الليل.. هذا التقليد، المعروف باسم joyanokane، يهدف إلى تبديد كل من الرغبات الشريرة البالغ عددها 108 في كل شخص، وتطهير العام السابق من خطايا الماضي.

الدنمارك: تكسير الأطباق

كسر الأطباق في الدنمارك يجلب الحظ السعيد في ليلة رأس السنة- الصورة من موقع Freepik


في الدنمارك، يفخر الناس بعدد الأطباق المكسورة خارج أبواب منازلهم بحلول نهاية ليلة رأس السنة.. من التقاليد الدنماركية إلقاء الخزف على الأبواب الأمامية للأصدقاء والجيران عشية رأس السنة الجديدة.. يقول البعض إنها وسيلة لترك أيّ عدوان وسوء نية وراء الأشخاص قبل بدء العام الجديد، ويُقال إنه كلما كبر حجم الأطباق المكسورة، كان المزيد من الحظ في العام المقبل.

اليونان: ضرب الرمان

يرمز الرمان إلى الخصوبة والحياة والوفرة- الصورة من موقع Freepik


في الأساطير اليونانية القديمة، يرمز الرمان إلى الخصوبة والحياة والوفرة، وبالتالي أصبحت الفاكهة مرتبطة بالحظ السعيد في اليونان الحديثة.. بعد منتصف ليل ليلة رأس السنة مباشرة، من المعتاد أن يقوم اليونانيون بتحطيم ثمرة رمان على باب منزلهم، ويُقال إن عدد بذور الرمان التي ينتهي بها المطاف متناثرة، ترتبط ارتباطاً مباشراً بكمية الحظ السعيد في المستقبل.

إستونيا: تناول وجبات كثيرة

إذا كانت وجبات الإفطار والغداء والعشاء بالكاد تكفي لإشباعك؛ فأنت تريد الاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة في إستونيا.. هناك، يعتقد الناس أن تناول سبع أو تسع أو 12 وجبة، سيحقق أشياء جيدة في العام المقبل؛ لأن هذه الأرقام تعتبر محظوظة في جميع أنحاء البلاد، وإذا كنت لا تستطيع إنهاء طعامك؛ فلا داعي للقلق، غالباً ما يترك الناس الطعام عن قصد في أطباقهم من أجل إطعام أفراد عائلاتهم الزائرين.

أرمينيا: صنع خبز الحظ السعيد

في أرمينيا يتم صنع خبز الحظ السعيد لاستقبال العام الجديد- الصورة من موقع Freepik


عندما يخبز الناس في أرمينيا الخبز ليلة رأس السنة؛ فإنهم يضيفون مكوّناً خاصاً إلى عجينتهم، الحظ.. بالطبع، لا يضيفون حرفياً عنصراً يُسمى الحظ إلى خليطهم، ولكن من التقاليد المجازية للأمنيات الطيبة، أن تُعجن في كل دفعة من الخبز المخبوز في اليوم الأخير من العام.

تركيا: رش الملح

في تركيا، يُعتبر رش الملح على عتبة الدار حظاً سعيداً بمجرد أن تدق الساعة منتصف ليل يوم رأس السنة الجديدة.. مثل العديد من تقاليد ليلة رأس السنة الأخرى في جميع أنحاء العالم، يُقال إن هذا التقليد يعزز السلام والازدهار طوال العام الجديد.