أبوظبي للصحة العامة يطلق أول مختبر مرجعي متنقل في الإمارات

مختبر متنقل لاختبارات الأمراض المعدية في أبوظبي, الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
مختبر متنقل لاختبارات الأمراض المعدية في أبوظبي, الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

يحرص مركز أبوظبي للصحة العامة على أن يكون دائمًا متأهبًا لأي أمراض معدية، ويبذل جهودًا كبيرة للحد من انتشارها من خلال إجراء الفحوصات وتوفير العلاجات.
ومن حرصها على صحة أفراد المجتمع أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة عن إطلاق المختبر المرجعي المتنقل من المستوى الثالث للسلامة البيولوجية الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة أبوظبي.

المختبر المتنقل

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فإنّ المختبر مجهز للتعامل مع مسببات الأمراض عالية الخطورة، مثل: حمى القرم، الكونغو النزفية، والحمى الصفراء، وغيرهما. الأمر الذي يعزز قدرات أبوظبي في التأهب والاستجابة للأمراض المسببة للعدوى بإجراء الفحوصات والاختبارات السريعة والآمنة والدقيقة للأمراض المعدية.

وسيعزز المختبر المتنقل من قدرات إجراء الفحوصات الحديثة والسريعة والمجانية لتحديد الأشخاص المعرضين لمخاطر العدوى الفيروسية والعوامل المسببة للأمراض.

أماكن وجود المختبر المتنقل

يذكر أنّ المختبر المتنقل سيتوفر في أربعة مواقع في إمارة أبوظبي، تشمل:
• مدينة الشيخ خليفة الطبية.
• مستشفى الرحبة.
• مستشفى توام.
• مستشفى مدينة زايد.

تدريب مكثف

قامت الشركة المصنعة للمختبر، وبالتعاون مع مركز السيطرة على الأمراض بإجراء تدريب مكثف لجميع الفنيين الذين سيعملون داخل المختبر وسيتعاملون مع مسببات الأمراض ذات الخطورة العالية، بالإضافة إلى تدريب على السلامة في الموقع، لضمان العمل بأمان داخل المختبر. كما سيقوم فريق السلامة البيولوجية والجودة في مدينة الشيخ خليفة الطبية بالإشراف على نواحي السلامة البيولوجية والجودة.

تفعيل المختبر

تجدر الإشارة إلى أنّ المختبر المرجعي الوطني للأمراض المعدية في أبوظبي (مختبر الرصد) سيفعل دور المختبر المتنقل الجديد في أوقات تفشي الأمراض واندلاع الجائحات لزيادة قدرات الفحص والتشخيص الحالية للأمراض المعدية في الإمارة. وقد صُمم المختبر المرجعي المتنقل من المستوى الثالث للسلامة البيولوجي بصورة تضمن تشغيلها وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.

خدمات جديدة في صيدليات أبوظبي

في إطار حرصها الدائم على مواصلة وضع صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع على رأس قائمة الأولويات وضمان تقديم كافة الخدمات الصحية اللازمة لهم، أشارت دائرة الصحة – أبوظبي إلى استمرار توفير خدمات التطعيم لكوفيد-19 وفحص الـ "بي سي آر" للراغبين في الحصول عليها.
حيث أصبح بإمكان أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي الاستفادة من خدمات التطعيم وفحوصات الـ PCR التي توفرها صيدليات الإمارة في بيئة تضمن الخصوصية والراحة وبما يتماشى مع البروتوكولات والمعايير العالمية.
ويتوفر تطعيم كوفيد-19 بشكل مجاني وستكون تكلفة اختبارات PCR بالسعر المعتاد 40 درهمًا إماراتيًّا. أما تطعيم كوفيد-19 المتوفر حاليًّا في الصيدليات فهو سينوفارم وهو متاح للأشخاص من عمر 18 عامًا.

كما يتوفر تطعيم الإنفلونزا الموسمية في عدد من الصيدليات في الإمارة للبالغين ممن يتجاوز عمرهم 18 عامًا، وهو مجاني لجميع حاملي بطاقة الضمان الصحي "ثقة" والمقيمين الذين يعتبرون ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر