3000 بيلاروسي يتقدمون بطلبات لرحلة فضائية

3000 بيلاروسي يتقدمون بطلبات لرحلة فضائية
المرشحات للرحلة الفضائية - الصورة من وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة لجمهورية بيلاروسيا، بيلتا
3000 بيلاروسي يتقدمون بطلبات لرحلة فضائية
الرئيس البيلاروسي مع أحد المرشحات للرحلة الفضائية - الصورة من وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة لجمهورية بيلاروسيا، بيلتا
3000 بيلاروسي يتقدمون بطلبات لرحلة فضائية
3000 بيلاروسي يتقدمون بطلبات لرحلة فضائية
2 صور
كان سباق الفضاء منافسةً شرسة بين الدول العظمى في الخمسينيات من القرن الماضي، وقد لحقت كثير من الدول بالولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ، حتى وصل السباق لإطلاق الحيوانات والبشر إلى الفضاء الخارجي، وما زال السباق محمومًا وأشد ضراورةً من السابق في ظل التكنولوجيا الفائقة التي تحيط بنا، فولوج الفضاء بعد أن كان حلمًأ أصبح متاحًا لدى الكثيرين.

• بيلا روسيا ومساهماتها الهامة في استكشاف الفضاء

الرئيس البيلاروسي مع أحد المرشحات للرحلة الفضائية - الصورة من وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة لجمهورية بيلاروسيا، بيلتا

حسب وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة لجمهورية بيلاروسيا، بيلتا، وباعتبارها واحدة من المراكز الصناعية والعلمية الرئيسية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، ساهمت بيلاروسيا في هذه الأحداث. لا يمكن المبالغة في تقدير مساهمة العلماء والمهندسين البيلاروسيين في استكشاف الفضاء. لقد شاركوا في إنشاء العديد من الابتكارات التقنية ، والتي بدونها لم يكن من الممكن تصور الرحلات الفضائية.

• 6 أشخاص مرشحين مؤهلين

المرشحات للرحلة الفضائية - الصورة من وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة لجمهورية بيلاروسيا، بيلتا

مؤخرًا أعلنت الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا عبر موقعها الرسمي nasb.gov.by، أن 3 آلاف شخص بيلاروسي، تقدموا بطلبات للحصول على فرصة للذهاب برحلة إلى محطة الفضاء الدولية، وقد تم الكشف عن أسماء المرشحين البيلاروسيين للرحلة الفضائية المأهولة، حيث تمت مقابلة الـ 3000 شخص،
وقع الاختيار على 6 طلبات للمرشحين الأكثر استحقاقاً، هؤلاء الأشخاص الستة يخضعون حالياً لفحوص طبية مستمرة ويومية، لا يزال المرشحون في هذه المرحلة، يخضعون للفحص الطبي بدوام كامل في مركز الأبحاث والاختبار لرواد الفضاء، حيث تم إجراء أكثر من نصف الفحوصات المخطط لها للمرشحين الذين يتمتعون بمعنويات عالية وحالة بدنية جيدة.
المرشحون البيلاروسيون للرحلة الفضائية هم: مضيفتا بيلافيا مارينا فاسيلفسكايا وفيكتوريا فيدروس، خبيرة الطب الشرعي من بريست أوبلاست، داريا ميخنيوك، طبيبة أمراض النساء والتوليد من بارانوفيتشي، أولغا جيراسيموفا، جراحة أطفال من المركز الوطني لجراحة الأطفال أناستاس. عالمة أبحاث مبتدئة من معهد الكيمياء العضوية الفيزيائية التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا، أولغا ماستيتسكايا.

تابعي المزيد: بدء العد التنازلي لرحلة الإماراتي هزاع المنصوري إلى الفضاء

• الرئيس البيلاروسي يلتقى المرشحين

و حسب وكالة الأنباء الوطنية بيلتا، فقد التقى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمرشحي رواد الفضاء البيلاروسيين في مركز غاغارين للأبحاث وتابع اختبار رواد الفضاء المؤهلين في روسيا نهاية شهر ديسمبر المنقضي.
ومن ناحيته أكد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، اتفاقه مع يوري بوريسوف ، المدير العام لمؤسسة روسكوزموس الحكومية للفضاء أن المرشحون إذا كانوا جميعًا يتمتعون بصحة جيدة ، فلن يتم تجاهلهم، حيث سيتم دفعهم للمشاركة في الجزء الروسي البيلاروسي من الرحلات الفضائية.
يقول الرئيس البيلاروسي ". من لن يطر إلى الفضاء هذه المرة سيفعل ذلك في المرة القادمة، سيكون هناك ما يكفي من العمل لإتاحة الفرصة للجميع للولوج للفضاء."
وشكر الرئيس البيلاروسي المرشحين بنهاية لقائه معهم متمنيًا لهم التوفيق.
من ناحيتهم أعرب المرشحون البيلاروس عن امتنانهم للدعم والفرصة ليكونوا من بين المقبولين على متن الرحلة فضائية، حيث أكدوا استعدادهم لتمثيل بيلاروسيا بشكل جيد في محطة الفضاء الدولية.

وكان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو زار مركز غاغارين الروسي لتدريب رواد الفضاء، حيث يجتاز المرشحون للرحلة الفضائية العديد من الاختبارات ويدخلون في مختلف تدريبات هناك. وأشار لوكاشنكو إلى أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إرسال رائد فضاء بيلاروسي إلى المحطة على متن مركبة روسية العام الحالي.
جدير بالذكر أن 20 منظمة علمية وصناعية في صناعة الفضاء في بيلاروسيا يعمل بها 4000 موظف متخصص قاموا على إنتاج نظام أبحاث فضائي استراتيجي ضخم، وتنتج بيلاروسيا أنظمة بصرية عالية الدقة للأقمار الصناعية والمرايا الفضائية ومعدات الاستشعار عن بعد للأرض. جنبا إلى جنب مع الروس المتخصصين البيلاروسيين يطورون تقنيات واعدة.

تابعي المزيد: 13 رائد فضاء جديد في رحلة ناسا للكوكب الأحمر 2030