أجهزة مؤشرات القياس في السيارة  لا تعمل ..ماذا أفعل

مؤشرات قياس
مؤشرات قياس

هناك العديد من الأنواع المختلفة من تصميمات وتكوينات أجهزة القياس ، ولكن عندما تتوقف جميع أجهزة القياس في السيارة عن العمل في وقت واحد ، تكون المشكلة عادة إما مشكلة فيوز أو أسلاك. الخطوة الأولى في تشخيص هذا النوع من المشكلة هي تحديد الصمامات المرتبطة بمجموعة العدادات أو مقاييسها.

ﯾﻧﺑﻐﻲ أن ﯾﮐون اﻟﻣﺻﮭر ﻣزودًا ﺑﺎﻟطﺎﻗﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﺟﺎﻧﺑﯾن ﻋﻧدﻣﺎ ﯾﮐون ﻣﻔﺗﺎح اﻹﺷﻌﺎل ﻣﺣول اﻟﻣوﺿﻊ. يمكنك التحقق من ذلك باستخدام ضوء تجريبي أو مترجم غير مكلف ، أو استقل سيارتك إلى ميكانيكي إذا لم يكن لديك الأدوات المناسبة أو لا تشعر بالراحة في إجراء عملية تشخيصية كهذه.

 

أجهزة قياس لاتعمل
أجهزة قياس لاتعمل

إذا كان المصهر جيدًا ، فإن الشيء التالي الذي تريد أن تفعله أنت أو الميكانيكي هو التحقق من وجود الطاقة في المقاييس الفردية. هذا يتطلب عادة إزالة مجموعة العدادات ، والتي قد تكون صعبة للغاية وتستغرق وقتا طويلا في بعض المركبات.

في الحد الأدنى ، قد تضطر إلى إزالة بعض القطع تقليم وفك الكتلة لإخراجها مجاناً. عادة ما يكون مستوى الصعوبة مساوياً لتركيب راديو سيارة جديد ، لذلك إذا كنت راضيًا عن هذه الوظيفة ، فيمكنك التعامل مع هذا الجهاز.

ماذا لو لم يعمل المؤشر وأضواء الشارة؟

إذا كانت مقاييسك لا تعمل ، وأخفقت مؤشرات ومؤشرات اندفاعة الضوء أيضًا ، فهذا دليل على احتمال حدوث مشكلة في الأرض. يفترض هذا أنك قد تحققت من صمام الفتح ووجدت أنه في حالة عمل جيدة.

عندما لا يتم تثبيت مجموعة أجهزة القياس بشكل صحيح ، فستجد عادةً أن مصابيح المقاييس وأضواء الشاشة لا تعمل أو تعمل بشكل متقطع. قد تتمكن من التحقق من الأرض من خلال النظر إلى أسفل تحت اندفاعة مع مصباح يدوي ، ولكن سيكون لديك بالفعل إزالة مجموعة العدادات في كثير من الحالات.

ماذا لو ثبت أن المقاييس خاطئة أو غير مترابطة؟

عندما يبدو أن المقاييس تتحرك بطريقة متقطعة ، أو ترتبط بأعلى مستوى ممكن من القراءة ، فإن المشكلة عادة ما تكون عنصرًا سيئًا مثل منظم الجهد الكهربي أو أرضية سيئة.
عادة ما تكون المقاييس الخاطئة ، أو المقاييس التي تبدو وكأنها قراءات منخفضة بشكل معتاد ، ناتجة عن منظم جهد سيئ. في بعض الحالات ، قد تتمكن من إزالة المنظم وتنظيف أطراف الموصل وإعادة تثبيته.

إن المقاييس التي يقرأها الجميع طوال الوقت عادة ما تكون ناتجة عن أرضية فضفاضة أو سيئة. إذا كنت قادرًا على تحديد موقع الأرض ، إما بصريًا أو بمساعدة رسم تخطيطي لتوصيل الأسلاك ، فستحتاج إلى التأكد من تأمينه بإحكام وخالٍ من الصدأ أو التآكل.

المشكلة مع مجموعات الصك الإلكترونية

في بعض الحالات ، قد تجد أن مجموعة العدادات بأكملها سيئة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مجموعة أجهزة إلكترونية لا تحتوي على مقاييس منفصلة تتلقى مدخلات مستقلة من وحدات إرسال فردية ، فغالباً ما يتطلب الفشل الكلي لجميع أجهزة القياس استبدال الكتلة بأكملها.

كانت مجموعات الأجهزة الإلكترونية المبكرة تحتوي على قراءات رقمية تشبه إلى حد كبير ساعة المنبه LCD ، في حين أن المكافئ الحديث غالباً ما يحاكي المقاييس التناظرية بطريقة أكثر تطوراً. وفي كلتا الحالتين ، فإن تشخيص وإصلاح هذا النوع من أجهزة القياس أو إصلاحه يقع خارج نطاق النموذج المعتاد ، إلا إذا كنت تريد فقط استبدال الشيء بأكمله والأمل في الأفضل.

ماذا لو لم يعمل مقياس واحد فقط؟

عندما يتوقف مقياس واحد عن العمل ، تكون المشكلة إما في المقياس أو في الأسلاك أو في وحدة الإرسال. إذا كنت تشعر بالراحة في تحديد وإزالة وحدات الإرسال وأجهزة الاستشعار ، فيمكنك تشخيص هذا النوع من المشاكل بنفسك.خلاف ذلك ، عليك أن تأخذه إلى ميكانيكي.

باستخدام مقياس درجة حرارة سائل التبريد الخاص بك كمثال ، يتضمن الإجراء التشخيصي تحديد موقع وحدة الإرسال وفصلها. مع تشغيل الإشعال ، يجب أن يسجل المقياس باردًا. إذا قمت بتوصيل سلك الوحدة المرسل إلى الأرض ، فيجب أن يتحول المقياس إلى قراءة ساخنة.

إذا تحرك المقياس كما هو متوقع ، فيمكنك أن تشك في وحدة إرسال سيئة. إذا كان المقياس لا يتحرك عند إخراج سلك الاستشعار ، يمكنك الشك في وجود مقياس سيئ. يمكن إجراء اختبارات مماثلة على جميع أجهزة القياس في مجموعة أجهزة القياس ، على الرغم من أن الإجراءات المحددة يمكن أن تختلف من تطبيق لآخر.

خلل السرعة وأجهزة استشعار السرعة

تستخدم معظم السيارات والشاحنات الحديثة أجهزة استشعار السرعة بدلاً من الكابلات ، وبدأت عملية النقل في التسعينات. تحتوي بعض المركبات على مستشعر سرعة وكابل ، وفي هذه الحالة ، يقوم الكبل عادةً بقيادة عداد السرعة بينما يقوم مستشعر السرعة أو مستشعر العجلة بإعلام الكمبيوتر بمدى سرعة حركة السيارة.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت سيارتك هي إما البحث عن طرازك أو طرازك أو عام أو لتفحص الجزء الخلفي من مجموعة الأدوات. إذا لم يكن هناك كبل متصل بالجزء الخلفي من المجموعة ، فستكون سيارتك مزودة بجهاز استشعار السرعة.

في المركبات التي تحتوي على أجهزة استشعار السرعة ، فإن أسهل طريقة لتحديد ما إذا كان المستشعر أو المقياس سيئًا يتطلب وجود نظام للتحكم في السرعة. وبما أن نظام تثبيت السرعة يستخدم أيضًا مستشعر السرعة ، فإنه لن يعمل بشكل صحيح ، أو على الإطلاق ، إذا كان المستشعر سيئًا.

إذا وجدت أن نظام التحكم بالسرعة الخاص بك يعمل ، لكن عداد السرعة الخاص بك لا يعمل ، عندها عليك أن تشتبه في عداد السرعة السيئ. العكس هو الصحيح أيضا ، لذلك إذا كان كل من عداد السرعة الخاص بك ومراقبة السرعة لا يعملان بشكل صحيح ، يمكنك الشك في وجود مستشعر سرعة سيئ أو أسلاك خاطئة.