الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي

الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي
الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي
التقشير الميكانيكي
استخدام مقشر الوجه أو الجسم كطريقة للتقشير الميكانيكي عن طريق الفرك كمقشر السكر
تقشير البشرة
أنواع تقشير البشرة
الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي
التقشير الميكانيكي
تقشير البشرة
3 صور

ما الفرق بين التقشير الميكانيكي والكيميائي للبشرة؟ وأيهما الأفضل لإزالة السموم وتنظفيها من الشوائب التي تؤثر سلباً على جمالها وصحتها؟! وغيرها من الأسئلة التي يطرحها الكثيرون، يجيب عنها "سيدتي نت" في التقرير الآتي:

التقشير الميكانيكي والكيميائي.. خصائصهما وطرق استخدامهما

أنواع تقشير البشرة

يتوفر نوعان من علاجات التقشير لتحديث بشرتك وهما: التقشير الميكيانيكي والتقشير الكيميائي. كلاهما يهدف إلى الكشف عن خلايا الجلد الجديدة تحت الطبقة السطحية للجلد. الفرق يكمن في كيفية تحقيق هذا الهدف. عادةً، ما تكون المقشرات الكيميائية أكثر حمضية، مما يسمح لها بفصل خلايا الجلد الميتة عن الخلايا الحية. من ناحية أخرى، يتطلب التقشير الميكانيكي سطحاً خشناً (منشفة، فرشاة تنظيف) أو منتجات تقشير (مقشر) لإزالة الطبقة العليا من الجلد.

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي استخدام الإنزيمات، وأحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك، أو أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، لإذابة تراكم خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتك، دون الحاجة إلى التنظيف.

تابعي المزيد: أحدث علاجات التقشير بأحماض الفواكه FRUIT ACID PEELING

طرق التقشير الكيميائي

للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، يوصى باستخدام حمض الساليسيليك مثل حمض الساليسيليك لتفكيك المكونات الدهنية (الزيوت والدهون) على سطح الجلد. الساليسيليك يزيل الجلد الميت ويمكن أن يحسن نسيج ولون البشرة المتضررة من أشعة الشمس.

خيار آخر للتقشير الكيميائي هو استخدام أحماض ألفا هيدروكسي، لتجانس الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية، وفتح المسام، وتحسين حالة الجلد بشكل عام.

ضعي في اعتبارك أن أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك يمكن أن تترك بشرتك حساسة للشمس. لذلك، يجب الحرص على وضع واقي من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، والوقاية من أشعة الشمس أيضاً، بما في ذلك تحديد مقدار الوقت الذي تقضينه في الشمس (خاصة خلال ساعات الذروة للشمس من 10 صباحا إلى 2 مساء) بعد خضوعك للتقشير بأحماض ألفا هيدروكسي.

بالنسبة للبشرة المختلطة / الجافة، تعتبر أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك خياراً أفضل، لأنها لا تخترق الجلد فقط لتشجيع دوران الخلايا. ولكنها تهدف أيضاً إلى تعزيز الترطيب.

تميل أحماض ألفا هيدروكسي إلى جذب كل الاهتمام، لكن الإنزيمات هي خيار آخر للتقشير الكيميائي. مثل المقشرات الكيميائية الأخرى، يمكن استخدام الإنزيمات لتحسين لون البشرة وملمسها. وفقاً لدراسة من المعاهد الوطنية للصحة، قد تقشر الإنزيمات الجلد وتحسن الوضوح بتهيج أقل من العلاجات الحمضية.

إذا كانت بشرتك حساسة ووان تهتمين بالتقشير الكيميائي، فينصح بالبدء بحمض اللاكتيك، وهو حمض لطيف.

تابعي المزيد: Body Polish التقشير الناعم لبشرة نضرة

التقشير الميكانيكي

استخدام مقشر الوجه أو الجسم كطريقة للتقشير الميكانيكي عن طريق الفرك كمقشر السكر

يتطلب التقشير الميكانيكي، استخدام أداة أو منتج يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة جسديا ًمن سطح بشرتك. في حين أن التقشير الميكانيكي يمكن أن يكون مفيداً للبشرة، عليك توخي الحذر بشأن الأدوات التي تستخدمينها. يمكن أن تسبب العديد من مقشرات الوجه، وتحديداً تلك التي تحتوي على ميكروبيدات، جروحاً صغيرة على الجلد إذا تم استخدامها بقوة شديدة، ما قد يؤدي إلى التهاب ويزيد من فرص الإصابة بالعدوى. سيضمن استخدام المقشرات اللطيفة وتنظيف وجهك بلطف بقاء بشرتك خالية من الإصابات.

طرق التقشير الميكانيكي

يمكن استخدام أداة فيزيائية للتقشير الميكانيكي. إذا كنت تبحثين عن تقشير جسمك، فإن أحد الخيارات هو التنظيف الجاف بالفرشاة.

نوع آخر من الفرشاة للتقشير هو أداة مخصصة لوجهك. يمكن أن تكون هذه كهربائية أم لا، لكن الغرض منها هو استخدامها على بشرة رطبة باستخدام منظف.

يمكنك أيضاً استخدام مقشر الوجه أو الجسم كطريقة للتقشير الميكانيكي عن طريق الفرك كمقشر السكر، فهو لطيف للغاية حيث تذوب الحبيبات في بشرتك. ما عليك سوى وضع المقشر على بشرتك وتدليكه بحركات دائرية ثم شطفه.

في حين أن المناشف مخصصة عادة للتنظيف ببساطة، إلا أنه يمكن استخدامها أيضاً للتقشير. وعادةً، ما توفر تقشيراً أكثر كثافة. لكن، ضعي في اعتبارك أن هذه المناشف ليست مخصصة للوجه.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أفضل مقشر لإزالة الجلد الميت