المصمم جاد سودا: كبرت بين خيوط وإبر والدي 

المصمم جاد سودا: كبرت بين خيوط وإبر والدي 
المصمم جاد سودا: كبرت بين خيوط وإبر والدي 

جاد سودا، ليس مجرد ابن مصمّم أزياء عالمي، هو باسيل سودا، بل هو مصمّم من الطراز الأول أيضاً. ورث هذه المهنة عن والده، واستمرّ بالعمل بها، وصقل موهبته بشكل لافت. يتمتع جاد بأسلوب خاص يميّزه عن غيره، فهو يحب التصاميم الجريئة والأنثوية على حدّ سواء. الجميل في جاد أنه أكمل مسيرة والده الراحل بلمساته الخاصة، ولم يصبح نسخة مطابقة عنه. اليوم، كان اللقاء مع جاد سودا، لنتعرف أكثر إلى بصمته في عالم باسيل سودا Basile Soda.

المصمم جاد سودا

 

 

مشهد الموضة في العالم العربي يمثل تحدياً يومياً للبقاء في سوق مشبع


كيف كانت البداية في عالم الموضة؟


نميت بين الخيوط والإبر الخاصة بوالدي، ثم خضعت لدورات في الفنون الجميلة في معهد سنترال سانت مارتنز في لندن، قبل أن أعود إلى لبنان لتطوير دراستي والتعامل مع الأسلوب الخاص بتصاميم والدي. تصميم الأزياء هو طبيعة ثانية بالنسبة لي.


من هو جاد سودا؟


بالدرجة الأولى أنا ابن باسيل سودا، لقد اتخذت بعض المسؤوليات في وقت مبكر جداً بعد وفاة والدي. تحت توجيهي، أدخلت إلى ميزون باسيل سودا خطاً ديناميكياً تحت اسمي، جاد سودا. قدّمت مجموعتي الأولى في عام 2018، بعد أن أنجزناها بفترة وجيزة، واستمرّ العمل على الخط منذ ذلك الحين.

من تصميم جاد سودا

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 


كيف ترى مشهد الموضة في العالم العربي؟


مشهد الموضة في البلدان العربية، وعلى مستوى العالم، يمثل تحدياً يومياً للبقاء في سوق مشبع. هو سوق يتسم بسرعة التصميم والإنتاج، وهيمنة الملابس العادية.. وجدنا أن العملاء العرب لا يزالون يقدّرون حقاً تصاميم فريدة من نوعها. وهذا لا يعني أنّ التحدّي غير موجود، ولكنّ العلامة التجارية قادرة على تحقيق ذلك، وعلى اتخاذ الإجراءات وتحقيق توقعات العملاء.


كيف هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


مجموعة Set Yourself On Fire هي أحدث مجموعاتي، وهي تفسير شخصي للحرية والرغبة والسطوع والدفء، والعودة النظرية بعد انتشار وباء كورونا. فيها تناغم للأجزاء المختلطة والمتطابقة، ويتم اللعب بالألوان والصور الظلية، مع الاحتفاظ بالنظرة من خارج الصندوق، التي لطالما عهدناها في تصاميم باسيل سودا. لقد استخدمت ألواناً جريئة، وكانت النتيجة عبارة عن مجموعة تستهدف امرأة عصرية شابة وديمغرافية.

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 


ما هو القماش المفضّل لديك للعمل به؟


كل فستان هو مثل قماش خالٍ من النقشات، حيث أطلق العنان لأفكاري، وأقيم بنية تحتية، وقاعدة لا مثيل لها.

تابعي المزيد: المصممة ميرنا جوهري: الرفاهية والاهتمام بالأناقة جزء مهم من الثقافة العربية


هل تفضل الأسلوب الكلاسيكي أم العصري أكثر؟ ولماذا؟


الأسلوب الفريد الذي صنعه «سودا الباسل» لنفسه! الكلاسيكية هي الجذور والتاريخ، أما التصاميم الحديثة فهي مبتكرة ورائعة.. الخليط هو ما نتقنه أكثر في ميزون باسيل سودا.

 

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 

 


من أين تستوحي تصاميمك بالعادة؟


تأتي إلهاماتي الشخصية من تفسيرات القطع المفضلة لدي من مجموعات والدي، خلال السنوات التي أضع فيها البصمة الخاصة بي بطريقة واحدة أو أخرى، للحفاظ على الروح والتوقيع على ذلك. الآليات والطبيعة وكل الجمال الذي يحيط بي.


هل تلهمك جذورك العربية؟ كيف؟


جذورنا تلهمنا وتربطنا بثقافة ستنعكس بالتأكيد من خلال تصاميمنا وأنماطنا وألواننا. والجذور العربية بالتحديد ثقافة صلبة وتاريخ من الإلهام.

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 


هل تستلهم من السفر؟


السفر والتعرّض لثقافات ومشاهد مختلفة ليس شيئاً أساسياً لاستقاء الإلهام، ولكنه إثراء للعين. فكل يوم هو مصدر إلهام بالنسبة لي، وللتعرض لتقنيات مختلفة وأذواق مختلفة ومجموعات ألوان مختلفة.


من هي أيقونتك؟


أيقونتي هو كل شخص يلهمني.

تابعي المزيد: المصمم محمد العربي عزوز: منحت القفطان جرأة لينافس الأزياء العالمية

 

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 

 


من هو مصممك المفضل؟


المصممان المفضّلان لدي هما ألكساندر مكوين Alexander McQueen، ودافيد كوما David Koma.


من هي امرأة جاد سودا؟


امرأة خطّ جاد سودا هي امرأة عصرية شابة.

 

أزياء من تصميم المصمم جاد سودا

 


كيف تعكس أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


المرأة العربية هي أيقونة بحدّ ذاتها.


أين يمكن أن نجد تصاميمك؟


يمكن العثور على تصاميمي في دار باسيل سودا في لبنان، وفي متجري عبر الإنترنت، وقريباً في دبي ومصر. كما سيتمّ الكشف عن مشروع جديد في الشهر الأول من عام 2023.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


سأستمر في إنشاء قطع متعدّدة الأغراض تأخذ المرأة من النهار إلى الليل. وأعتقد أن عالم الموضة يذهب في هذا الاتجاه، وأنا سعيد لأنّنا كدار أزياء استغلينا الفرصة لتقديم مثل هذا الخطّ لتلبية احتياجات السوق.

تابعي المزيد: المصمم جان فارس: أحب الدمج بين الأقمشة لابتكار قطع تصمد أمام اختبار الزمن