تقويم التعليم: اعتماد 5 برامج أكاديمية لكليات الشرق العربي

هيئة تقويم التعليم والتدريب
تقويم التعليم: اعتماد 5 برامج أكاديمية لكليات الشرق العربي

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، عن توقيع اتفاقيات لاعتماد 5 برامج أكاديمية لكليات الشرق العربي، وذلك بمقر الكلية بالرياض.

4 برامج في مرحلة الماجستير

وشملت الاتفاقيات التي وقعها من جانب الهيئة المدير التنفيذي لمركز "اعتماد" الأستاذ الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ، ومن جانب الكليات معالي المشرف العام للكليات الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل، 4 برامج في مرحلة (الماجستير).

البرامج الجديدة تضمنت الآتي:

1- برنامج ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي.

2- برنامج ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم.

3- برنامج ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة.

4- برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة)، وبرنامج (بكالوريوس القانون).

رفع جودة التعليم والتدريب

وبينت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أنها تعمل وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم والجامعات والكليات السعودية؛ للمساهمة في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما لأعلى المستويات العالمية بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد.

الحصول على الاعتماد الأكاديمي

وأكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب، على أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز "اعتماد" التابع لها؛ يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة، لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها، استنادًا على معايير الاعتماد المعدّة من قبل المركز، كما أكدت، على أن تخضع المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل؛ للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقاً لمعايير المركز.

عن هيئة تقويم التعليم والتدريب

الهيئة هي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

اختصاصات الهيئة تشمل:

- بناء نظم للتقويم والاعتماد -بما في ذلك المؤسسي والبرامجي- في التعليم والتدريب، تتضمن القواعد والمعايير والأطر والمؤشرات والشروط والإجراءات الخاصة بها، واعتمادها، وتطبيقها.

- تقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

- تقويم البرامج المنتهية بمؤهل التي تنفذها مؤسسات التعليم والتدريب، واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها المجلس.

- بناء أدوات القياس في التعليم والتدريب ووسائله، وتطبيقها وتطويرها، وغيرها العديد من الاختصاصات الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر