نمو قوي في حجوزات العمرة بزيادة 30%.. وإندونيسيا وباكستان هما أكبر الأسواق العالمية لزيارة بيت الله الحرام

نمو قوي في حجوزات العمرة بزيادة 30%. الصورة من العلاقات العامة لمواسم
نمو قوي في حجوزات العمرة بزيادة 30%. الصورة من العلاقات العامة لمواسم

سجلت حجوزات رحلات العمرة القادمة من إندونيسيا وباكستان نموًا قويًّا خلال عام 2022م ما أدى إلى نمو كبير في أعداد المعتمرين الدوليين، حيث تعد كل منهما من أكثر الأسواق العالمية التي تم فيها حجز طلبات العمرة، وشارك في تحقيق هذه الطفرة "مواسم" التابعة لمنصة السفر بمجموعة سيرا عبر مكاتبها الجديدة هناك.

نمو استثنائي العام المقبل

يذكر أنه وخلال مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023 "إكسبو الحج" كشفت "مواسم" عن أحدث التوجهات في سفر العمرة، متوقعة نموًا استثنائيًّا العام المقبل، مع وصول المعتمرين الدوليين من الأسواق الجديدة مثل: مصر والجزائر والهند وتركيا وماليزيا والعراق والأردن، بالإضافة إلى إندونيسيا وباكستان.

31 ألف معتمر من 43 دولة

وأشارت "مواسم" إلى أنها استقبلت ما يقارب 31 ألف معتمر من 43 دولة خلال عملها مع أكثر من 214 وكيلاً، على الرغم من تأخر بدء موسم العمرة؛ لتحقق أقوى نموًا لها في الربعين الأخيرين من عام 2022، بالإضافة إلى كفاءاتها وسجلها الحافل في تقديم خدمات العمرة السلسلة للمعتمرين من جميع أنحاء العالم الذي استعرضته خلال مؤتمر ومعرض الحج والعمرة.

ومثّل الزوار للمدن المقدسة ما يصل إلى 81,730 ليلة فندقية عبر 114 فندقًا، علماً أنّ العدد الأكبر من الحجوزات الفندقية جاء من باكستان وإندونيسيا وكزاخستان وسنغافورة ومصر.

التسهيلات الأخيرة

جاء هذا النمو في رحلات العمرة مدفوعًا بالتسهيلات الأخيرة في المملكة العربية السعودية بإطلاق التأشيرات السياحية التي تسمح للزوار بأداء مناسك العمرة، إضافة إلى سياسات التأشيرات العامة التي سهلت الوصول إلى المملكة، فقد أصبح بإمكانية المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الآن الحصول على تأشيرة عند الوصول.

دمج ناجح

وتشير نتائج الدمج الناجح بين "مواسم" و"مقام" منصة التوزيع العالمية الرسمية لوزارة الحج والعمرة السعودية إلى زيادة الطلب على سفر العمرة من قبل عملائها عبر منصتها الإلكترونية والتي تقدم للمستخدمين تجربة حجز سلسلة.

باقات "العمرة +"

وعبر منصة "مقام" شهدت "مواسم" زيادة في الإقبال على باقاتها "العمرة +"، والتي توفر للمعتمرين رحلة شاملة متكاملة تجمع بين العمرة والترفيه، كما تقدم جولات سياحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف، والتي تعد من بين الأنشطة الأكثر شعبية، وهناك إقبال متزايد من المعتمرين لاكتشاف مثل هذه المعالم أثناء زيارتهم للمملكة.

نشاط ملحوظ على نسك

تجدر الإشارة إلى أنّ "مواسم" أصبحت نشطة على "نسك" أول منصة رسمية سعودية تتيح للمسافرين خيار التخطيط والحجز، وتم تطويرها كجزء من برنامج تجربة الحج في إطار رؤية 2030، لإنشاء مسار العمرة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وما وراءهما، تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم زيارتهم بالكامل بسهولة، بدءًا من التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق ورحلات الطيران.

ارتفاع القيمة الإجمالية للحجوزات

الجدير بالذكر فإنّ البيانات الواردة من قطاع سفر الأفراد في "المسافر" تسلط الضوء على الطلب المتزايد على رحلات العمرة، مع زيادة حجوزات الفنادق والطيران لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على منصاتها، إذ ارتفعت القيمة الإجمالية للحجوزات في المدينتين المقدستين بنسبة 30٪ في عام 2022 مقارنة بعام 2019.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر