بنك الإمارات دبي الوطني أول مؤسسة مصرفية تطرح سندات بالدرهم الإماراتي

بنك الإمارات دبي الوطني أول مؤسسة مصرفية تطرح سندات بالدرهم الإماراتي. الصورة من "وام"
بنك الإمارات دبي الوطني أول مؤسسة مصرفية تطرح سندات بالدرهم الإماراتي. الصورة من "وام"

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، عن التسعير الناجح لإصداره الأول من السندات بالدرهم والبالغ قيمتها مليار درهم، وهي تُعد أول سندات من نوعها صادرة عن مصرف إماراتي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيدعم بيع هذه السندات المساعي المبذولة في مواصلة تطوير منحنى العائد بالدرهم الإماراتي وكذلك تمكين قطاع الشركات والأعمال في الإمارات للإصدار بالدرهم الإماراتي.

طلب قوي

يذكر أنّ هذه السندات لأجل ثلاث سنوات شهدت طلبًا قويًّا، حيث بلغت ذروة سجل الطلبات أكثر من 1.65 مليار درهم، مما سمح لبنك الإمارات دبي الوطني تخفيض سعر الفائدة إلى 83 نقطة إضافية على سندات الخزينة الاتحادية. وقد شكل المستثمرون الإقليميون 72% في سجل أوامر الاكتتاب، بينما بلغت حصّة المستثمرين الدوليين 28%.

أول إصدار بالدرهم الإماراتي

تُعد هذه السندات أول إصدار بالدرهم الإماراتي من مصرف محلي، وذلك بعد قيام وزارة المالية بتطوير منحنى العائد على الأجل المتوسط، مما يؤكد التزام بنك الإمارات دبي الوطني بترسيخ أسس سوق سندات العملة المحلية.

9 مليارات درهم إماراتي قيمة السندات

وكانت وزارة المالية قد طرحت منذ شهر مايو الماضي إجمالي سندات بقيمة 9 مليارات درهم إماراتي ضمن ثلاث شرائح، لآجال سنتين وثلاث سنوات وخمس سنوات.

ويُعد بنك الإمارات دبي الوطني هو أول مؤسسة مصرفية في دولة الإمارات تطرح سندات بالدرهم الإماراتي منذ أكثر من 10 سنوات.

الهدف من إصدار السندات المقومة بالدرهم الإماراتي

تجدر الإشارة إلى أنّ الهدف من إصدار السندات المقومة بالدرهم الإماراتي تسعى لتحقيق ما يلي:
• بناء منحنى العائد بالدرهم الإماراتي.
• تقليل الاعتماد على أسواق رأس المال الأجنبية وتطوير سوق الدين المحلي.
• تعد هذه الخطوة علامة فارقة في تطوير سوق سندات بالعملة المحلية، بما يتماشى مع أهداف الحكومة المتمثلة في تعزيز السوق المالية المحلية والارتقاء ببيئة الاستثمار، ودعم النمو الاقتصادي المستدام.
وكان بنك الإمارات دبي الوطني قد أعلن تعيين كل من شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي، والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك المشرق للقيام بمهام مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لإصدار السندات.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر