مؤتمر الإعلام العربي بتونس يناقش الهيمنة الرقمية العالمية ومجابهتها عربيا

افيش مؤتمر الاعلام العربي الصورة من الموقع الرسمي لاتحاد اذاعات الدول العربية على الفيسبوك
بوستر مؤتمر الاعلام العربي -الصورة من الموقع الرسمي لاتحاد اذاعات الدول العربية على الفيسبوك

"الهيمنة الرقمية العالمية وسبل مجابهتها عربيا":هذا هو الموضوع الذي سيناقشه اتحاد إذاعات الدول العربية في مؤتمره الثاني للإعلام العربي الذي سيعقد في تونس يومي 13 و 14 من شهر يناير الجاري. أعلن ذلك عبد الرحيم سليمان المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية في ندوة صحفية عقدها بالمقر الدائم للإتحاد بتونس ـ وفق ما ذكرته مصادر الإتحاد ـ

المشاركون في المؤتمر


وسيشارك في هذه الدورة الثانية، وزراء الإعلام العرب و جامعة الدول العربية وعدد من المنظمات العربية المتخصصة، والاتحادات الإذاعية الإقليمية، وشركات الإعلام الرقمي العالمية وخبراء عرب ودوليين في مجال الإعلام والاقتصاد وعلم الاجتماع. أن موضوع هذه الدورة يعد أحد أبرز موضوعات الساعة التي تطرح عدداً من التحديات بالنسبة إلى العالم العربي.

تطوير الإنتاج الرقمي العربي


و أوضح المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية في ندوته الصحفية أن المؤتمر سيناقش التحديات المطروحة في العالم العربي في المجال الثقافي والاجتماعي و الإعلامي، و كذلك في مجال الاقتصاد الرقمي مبينا ان الاتحاد يعمل على وضع مناهج في مجال المحتوى تتعلق أساسا بتطوير الإنتاج الرقمي العربي وحماية الأطفال والخصوصية الفردية و التصدي لخطاب الكراهية والعنصرية والأخبار الزائفة. و سيتم في المؤتمر طرح العديد من الأفكار والمقترحات و التصورات في مجال المحتوى الرقمي والمجالين التكنولوجي والتشريعي، و فكرة إنشاء منصة أو منصات عربية كخيار آمن للمنطقة العربية للمحافظة على قيمها المشتركة.

أزمة الصحافة المكتوبة

و كانت الدورة الأولى لمؤتمر الإعلام العربي قد عقدت في المملكة العربية السعودية و ناقشت تحديات الإعلام العمومى فى انفجار القنوات الخاصة و الوسائط الجديدة و أزمة الصحافة المكتوبة و رؤية مستقبلية التدريب و إعادة التأهيل.

الوفد السعودي

و تشارك المملكة العربية السعودية في هذا المؤتمر بوفد من هيئة الإذاعة و التلفزيون و فق ما ذكرته وكالة الإنباء السعودية ـ