اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل تدمن البشرة الكورتيزون؟ Topical Steroid Addiction

هل تدمن البشرة الكورتيزون؟ Topical Steroid Addiction
هل تدمن البشرة الكورتيزون؟ Topical Steroid Addiction - الصورة من Shutterstock

كثيراً ما نسمع عن أضرار الكورتيزون والتحذير منه، ولكنه دواء فعال ومهم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية وغير الجلدية. يبقى السؤال بعد الانتهاء من العلاج: كيف من الممكن علاج آثار الكورتيزون على الوجه والبشرة.. وما هي المضاعفات المحتملة؟ لمعرفة الإجابات والتعرف أكثر حول هذا الموضوع، التقت «سيدتي» بطبيب الجلدية والإجراءات التجميلية والليزر، سامي الربيعان..
 

طبيب الجلدية والإجراءات التجميلية والليزر سامي الربيعان


ما هو الكورتيزون؟


الكورتيزون هو عبارة عن هرمون يوجد بشكل طبيعي في الجسم، وله وظائف حيوية عديدة ومهمة لصحة الجسم، ويعمل أيضاً على الحد من الآلام والالتهابات، عن طريق تقليل الاستجابة المناعية في الجسم. يتمّ إفراز الكورتيزون من الغدة الكظرية في أوقات الصباح قبل الاستيقاظ من النوم، لتنظيم العديد من العمليات الحيوية بجسم الإنسان. بعد التعرف على خصائصه الحيوية، تم إنتاج الكورتيزون كعقار علاجي في عام 1949، وتعاظمت استخداماته الدوائية مع مرور الوقت للعديد من الأمراض.


هل هناك عدة أنواع من الكورتيزون؟ أم هو مركب واحد؟


هناك العديد من المركبات الكورتيزونية، والتي تختلف خصائصها الكيميائية من مركب كورتيزوني إلى آخر. ولكن بالمجمل يمكن القول إنه توجد عقاقير كورتيزونية فموية، أو عقاقير تنتج كمحاليل وريدية وحقن عضلية، وتوجد أيضا أنواع موضعية، مثل الكريمات والمراهم والقطرات، التي تستخدم في علاج الأمراض الجلدية بوجه خاص.

تابعي المزيد: كل ما تحتاجين معرفته عن فيلر الخدين Cheek Fillers


متى نقول إن دواء الكورتيزون استخدم لفترة طويلة؟


تعتمد الإجابة على عدة أمور، منها طريقة استخدام الكورتيزون، مثل أن يكون موضعيّاً، أو عن طريق الفم، كذلك قوة الجرعة المستخدمة، وأخيراً مدة استخدام الكورتيزون. فاستخدام دواء الكورتيزون لمدة تتجاوز 4 أسابيع وبشكل يومي، هذا يعتبر مدة طويلة، ولكن نستطيع تجاوز هذه المدة في حال كان المرض يحتاج إلى العلاج لفترة أطول، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.


حالات مرضية تستوجب الكورتيزون


أي أمراض جلدية يمكن علاجها بأدوية الكورتيزون؟


الأمراض الجلدية التي يمكن علاجها بالأدوية الكورتيزونية كثيرة، وعلى سبيل المثال:

  • الإكزيما بجميع أنواعها، ومن الأمثلة عنها: الحساسية التلامسية.
  • الصدفية.
  • علاج تحسّس الأدوية.
  • الأمراض الجلدية الفقاعية بجميع أنواعها.
  • الأمراض المناعية مثل البهاق والذئبة.
  • الحزاز.
  • قرص الحشرات.


ما هي الأعراض الجانبية للكورتيزون؟


تعتمد الأعراض الجانبية على طريقة استخدام الكورتيزون، مثل أن يكون موضعياً، أو عن طريق الفم، وكذلك تعتمد الأعراض على المدة المستخدمة.

الأعراض الجانبية للكورتيزون الموضعي فقط، على سبيل المثال:

  • ترقق الجلد.
  • ظهور الشعيرات الدموية.
  • تشققات الجلد الحمراء.
  • حب الشباب.
  • زيادة الشعر.
  • تأخر التئام الجروح.
  • تغيّر لون الجلد إلى اللون الأبيض.


تابعي المزيد: الخلايا الجذعية لترميم البشرة واستعادة شبابها Stem Cells


عن الإدمان


هل البشرة تدمن علاج الكورتيزون؟


الجواب الصادم الذي يناقض موضوع المقال: لا! فالبشرة لا تدمن علاج الكورتيزون، ولكن حين يستخدم الكورتيزون الموضعي بطريقة خاطئة، بسبب صرف الدواء من طبيب غير مختص، أو بناءً على توصية صديق أو أحد الأقارب، هنا تبدأ المشكلة. فكما أن الكورتيزون علاج لبعض الأمراض الجلدية، فهو قد يسبّب تهيّجها، وإثارتها، وجعلها أشد حدة، بخاصة إذا تم استخدام أنواع لا تتناسب مع نوع أو حدة المرض، أو المنطقة المستهدفة. وهذا ما يحدث عادة إذا تمّ وصفه من قبل طبيب غير مختص. وقد يتم وصف الكورتيزون لأمراض التهابية، مثل حبّ الشباب أو الوردية، ما يؤدّي إلى تحسّن سريع بالأعراض في البداية، ولكن هذا التحسّن مؤقت، حيث سرعان ما تنتكس الحالة بقوة، بعد ذلك. وهذا ما يؤدّي إلى استخدام الدواء بشكل متكرّر بحثاً عن التحسّن المؤقت. ومن ثم تحدث الأعراض الجانبية بسبب استخدام الكورتيزون الخاطئ لفترة طويلة، في ما يسمّى مجازاً إدمان البشرة للكورتيزون.


هل نفهم من ذلك أن هناك أكثر من نوع للكورتيزون الموضعي؟


هذا صحيح! فهناك العديد من المركبات الموضعية للكورتيزون، وهي مقسّمة إلى مجموعات، من الأقوى إلى الأقل قوة، مروراً بالمتوسّطة منها، وانتهاء بالأنواع الخفيفة. كما أنّ اختيار القوام المناسب يلعب دوراً مهماً في العلاج. على سبيل المثال، عادة ما تتّسم المراهم بقوة أعلى من الكريمات.


ما هي العوامل المؤثّرة على اختيار نوع الكورتيزون الموضعي؟


هناك عدة عوامل تؤثر على اختيار نوع الكورتيزون من قبل طبيب الجلدية، مثل: نوع المرض الجلدي والمنطقة المصابة ومدة الإصابة كذلك. عادة ما يتم صرف الكورتيزون الموضعي خفيف القوة على شكل كريم على منطقة الوجه والمناطق الحسّاسة لفترة بسيطة. فيما يتم صرف الكورتيزون الموضعي عالي القوة على شكل مرهم على مناطق اليدين أو القدمين لفترة أطول.


هل هناك مدّة محدّدة لاستخدام الكورتيزون الموضعي؟


المدة يحدّدها تقييم الطبيب، ونوع المرض، والمنطقة المصابة.


تبِعات الاستخدام المفرط للكورتيزون


كيف يتم علاج تبِعات الاستخدام المفرط للكورتيزون على البشرة؟

  • بشكل عام، إذا كنا نتعامل مع أمراض التهابية تم علاجها خطأً بالكورتيزون، مثل الوردية، فعادة ما نلجأ للتخفيف التدريجي من الكورتيزون، من حيث قوة الكورتيزون المستخدم، وعدد مرات الاستخدام، بالإضافة إلى وصف بعض الأدوية الأخرى التي تساعد في علاج المرض، وكل ذلك يتم تحت إشراف الطبيب المختص.
  • على الجانب الآخر إذا كنا نتعامل مع الأعراض الجانبية، مثل تغير لون الجلد وتوسع الشعيرات الدموية، ففي هذه الحالة يتم تقييم كل عرض جانبي على حدة، وعلاجه بطريقة معينة. على سبيل المثال، إذا كان لون الجلد قد تغير للون الفاتح، عادة ما يختفي بدون علاج بعد فترة من إيقاف الكورتيزون. وإذا كان هناك توسع بالشعيرات الدموية، قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض أنواع الليزر، وهكذا.


هل لديك نصيحة أخيرة للقراء بخصوص الكورتيزون؟


الكورتيزون دواء فعال جداً للعديد من الأمراض الجلدية وغير الجلدية، وهو بشكل عام آمن إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة من خلال الطبيب المختص، وإذا التزم المريض بتعليمات الطبيب ونفّذها بدقة.

تابعي المزيد: فوائد الهايفو للوجه تغنيك عن عمليات التجميل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.