تعيين محامية سعودية كمسؤولة للشؤون السياسية للأمين العام للأمم المتحدة.. فمن هي جود الحارثي؟

جود الحارثي- الصورة من حسابها على لينكد إن
جود الحارثي- الصورة من حسابها على لينكد إن

نجحت المرأة السعودية أن تثبت للعالم أجمع بأنها أهل لأي منصب أو مجال تتقلده، وبأنها تستطيع النجاح فيه، والوصول إلى مراتب عالية ومتقدمة على المستوى العربي والعالمي، ولعل نماذج النساء السعوديات اللاتي برزن في مناصب مختلفة وتقلدن وظائف مرموقة خير شاهد على ما تمتلكه المرأة السعودية من إمكانيات تؤهلها لأن تكون خير سفيرة لبلدها، وتثبت نجاح رؤية المملكة 2030 في تمكين المرأة في القطاعات المختلفة.
وتعد المحامية السعودية "جود الحارثي" إحدى هذه النماذج النسائية، فبعد مسيرة علمية وعملية حافلة بالنجاح، استطاعت أن تتولى مؤخرًا منصب مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس".

مؤهلها العلمي

يذكر أنّ "جود الحارثي" درست القانون الدولي والشؤون السياسية في جامعة سوانزي في بريطانيا.
وقد حظيت بالدراسة في المملكة المتحدة البريطانية، ونالت شهادتي البكالوريوس والماجستير من خلال بعثة خادم الحرمين الشريفين في التعليم العالي. وكانت تجربة التعلم في الجامعات البريطانية العالمية مثل "University College London “UCL، و Swansea University و SOAS
تجربة مليئة بالطموح والاطلاع على المنظور الدولي في العلوم القانونية والحقوقية، والتدرب على النماذج العالمية في الشؤون السياسية، والتطبيق في المواقع الحية على الآليات القانونية.

المجال العملي

عملت "الحارثي" سابقًا في مكتب الشؤون السياسية وبناء السلام في "الأمم المتحدة" United Nation. كما مثّلت منظمة المؤتمر الإسلامي في مؤتمر جنيف الدولي التابع للمنظمة وشاركت في مؤتمر آخر للمنظمة لفئة الشباب في أوروبا.

خدمتها للقضايا الإنسانية

سخّرت "الحارثي" دراستها لخدمة القضايا الإنسانية في العالم من خلال منصبها بصفتها محامية مشاركة في الشؤون السياسية لبناء السلام في منظمة "الأمم المتحدة" بنيويورك.
وشاركت في دائرة دعم مشاريع تبني مقومات التنمية المستدامة التي تدعم الشباب، وتمكين المرأة، والعدالة الانتقالية، والوقاية من الصراعات، وإعادة الاندماج البشري، والأمن المناخي، وكل ما يتعلق بأجندة التنمية المستدامة في كافة دول العالم.

جوائز حصلت عليها

حصلت "جود الحارثي" على جائزة "المحامين المبدعين من دون حدود Lawyers Without Borders Innovation Competition- Human trafficking عام 2016 في لندن، بهدف بناء الشباب المحامين الفكري. كما نالت مرتبة الشرف وبدرجة LLB لشهادة الحقوق من جامعة Swansea البريطانية. وأيضًا حصلت على جائزة الطالب الدولي والمثال الأعلى للطلبة في موقع الجامعة البريطانية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر