صورة لأم تحتضن طفلها المريض
أسباب كحة الأطفال عند النوم
صورة لأسرة حول ابنتها المريضة
الكحة عند النوم تزعج الطفل وتقلق الأم
صورة لطبيب وطفلة مريضة
استشارة الطبيب واجبة عند استمرار الحالة
صورة لطفلة مريضة
نزلات البرد أكبر أسباب كحة الطفل عند النوم
صورة لطفل نائم
كحة الأطفال عند النوم.. مرض شائع في الشتاء
صورة لطفل وفيتامين ج
العصائر الطازجة تفيد الطفل
صورة لطفلة ومشروبا ساخنا
طفلة تتناول مشروباً ساخناً
صورة لأم تحتضن طفلها المريض
صورة لأسرة حول ابنتها المريضة
صورة لطبيب وطفلة مريضة
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفل نائم
صورة لطفل وفيتامين ج
صورة لطفلة ومشروبا ساخنا
7 صور

من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال في الشتاء هو التهاب الجهاز التنفسي العلوي، والذي يتمثل في الرشح والتهاب القصبات الهوائية في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي.. وكذلك الكحة، والتي تتطور إلى سعال أثناء نوم الطفل.. مما يزعج الطفل ويسبب قلقاً للأم على طفلها.. في التقرير، سنتعرف إلى أسباب كحة الأطفال عند النوم، وبعض طرق العلاج المنزلية لها. اللقاء مع استشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

معلومات تهمك عن كحة الأطفال

كحة الأطفال عند النوم أكثر أمراض الطفولة شيوعاً
  • يعاني الكثير من الأطفال من زيادة الكحة أثناء الليل وفي فترات النوم، مما يشكل إزعاجاً لهم وقلقاً من قبل أمهاتهم، وهذا الكحة الليلية قد تشير إلى وجود مشكلة صحية، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة.
  • وتعد كحة الأطفال عند النوم أحد أكثر أمراض الطفولة شيوعاً، والسعال أيضاً قد يبدو فظيعاً، لكنه لا يكون عادة علامة على حالة خطيرة.
  • وتعتبر الكحة رد فعل صحي ومهم، حيث إنها تساعد على حماية الشُعَب الهوائية في الحلق والصدر، وتُخلّص الرئة والمسالك الهوائية من المهيجات، مثل المخاط والميكروبات والملوثات.
  • لكن عندما يحدث الأمر ليلاً.. يتطور هذا الإحساس المزعج في الحلق إلى سعال، ما يمنع نوم الطفل أو يوقظ الطفل في منتصف الليل.

تعرّفي إلى المزيد: فائدة الكوسا للأطفال الرضع

أسباب كحة الأطفال عند النوم

تزداد الكحة سوءاً في حال إصابة الطفل بنزلة برد
  • تزداد الكحة سوءاً في الليل عند النوم.. في حال إصابة الطفل بنزلة برد، أو لأن الاحتقان في أنف الطفل والجيوب الأنفية يُصّب في الحلق، ما يسبب التهيج في أثناء استلقاء الطفل على السرير، ويجعله غير قادر على النوم.
  • وقد يشير ترافق الكحة مع الصفير أثناء الليل، إلى إصابته بالربو في مرحلة الطفولة؛ لأن الشعب الهوائية تميل إلى أن تكون أكثر حساسية، وتصبح أكثر تهيجاً في الليل.
  • وسبب آخر هو الخناق، والذي يتميز بسعال نباح بصوت عالٍ، والذي غالباً ما يزداد سوءاً في أثناء الليل، ومعظم أسباب الكحة عند النوم ليست خطيرة، لكن يمكن أن تجعل النوم صعباً، لذلك من المفيد محاولة العلاج.
  • يمكن أن تكون الكحة أحد أعراض الحساسية أو الزكام أو الالتهاب الرئوي، خاصة إذا كان المرض مزمناً ومؤلماً.. ونتيجة الاسترخاء والاستلقاء على الفراش، يصاب الطفل بارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء، ما يؤدي إلى الكحة عند النوم.
  • كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم.. وهو اضطراب خطير، يحدث أحياناً بسبب وجود أمور تعيق التنفس وتسد الممرات الهوائية العلوية أثناء الليل، ما يجعل التنفس صعباً، فتزداد الكحة، ومن هذه الأمور: تضخم اللوزتين.. تضخم اللحمية.. زيادة الوزن.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء

طرق منزلية للتخلص من سعال الطفل عند النوم

على الطفل الإكثار من شرب السوائل الدافئة
  • الإكثار من شرب السوائل الدافئة.. والتي تشمل شوربة الدجاج، والمشروبات كالينسون والبابونج، فكل هذه الأعشاب تهدئ السعال.
  • تناول العسل الأبيض بشكل يومي أثناء الإصابة بالسعال؛ بتناول ملعقة يومياً أو إضافته للماء الدافئ أو عصير الليمون، وذلك قبل النوم، للطفل أكثر من عام.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة من أهم نصائح الأطباء للأطفال المصابين بنزلات البرد والسعال، حيث إن الراحة تساعد الجسم على محاربة العدوى والقضاء عليها.

تناول الخضروات والفاكهة وفيتامين ج

تناول الفاكهة والعصائر الطازجة من طرق العلاج
  • من الخضروات: الفلفل الحلو بألوانه.. البروكلي.. اللوبيا الخضراء.. القرنبيط.
  • ومن أبرز الفواكه التي تحتوي على فيتامين (ج): الجوافة... الفراولة... الكيوي... البرتقال.
  • كما أن بعض الأعشاب يمكن الاستفادة منها لعلاج السعال الليلي، مثل: الزعتر، والبقدونس.

نصائح لتقليل السعال الليلي

استشارة الطبيب عند استمرار الحالة والأعراض
  1. هيئة نوم الطفل: نعم.. الاستلقاء دون وسادة وعدم رفع رأس الطفل يؤدي إلى تزايد الكحة أثناء النوم.
  2. أجهزة التبريد والتدفئة من مسببات السعال الليلي عند الأطفال المصابين بتحسس من تلك الأجهزة، ولذلك يفضل الحفاظ على درجة الحرارة معتدلة في غرفة نوم الطفل.
  3. تناول الطعام قبل النوم.. مع الاستلقاء على الفراش، قد يؤدي إلى ارتجاع الحمض ويسبب السعال، ولهذا ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين.
  4. لابد من التهوية والنظافة؛ إذ يسبب الغبار الذي ينتشر في الغرفة زيادة السعال، ولهذا يجب تنظيف الغرفة باستمرار وتهويتها، وتنظيف الأغطية والوسائد.
  5. يمنع ترك الحيوانات الأليفة في غرفة الطفل المصاب بحساسية الصدر أو السعال، وكذلك الدخان والروائح النفاذة -السجائر.. العطور.. المبيدات الحشرية.. معطر الجو.. البخور- لأنها تسبب تهيج الكحة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.