نادي تراث الإمارات يشارك في مهرجان الظفرة

نادي تراث الإمارات يشارك في مهرجان الظفرة. الصورة من "وام"
نادي تراث الإمارات يشارك في مهرجان الظفرة. الصورة من "وام"

يشارك نادي تراث الإمارات في "سوق الظفرة التراثي" المصاحب لمزاينة مدينة زايد التي تقام ضمن فعاليات الدورة السادسة عشرة من مهرجان الظفرة تحت رعاية "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية – أبوظبي، ويستمر السوق حتى 31 يناير الجاري.

تبادل ثقافي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تأتي مشاركة نادي تراث الإمارات في مهرجان الظفرة في إطار حرص النادي على حضور التراث الإماراتي في مختلف المحافل والمناسبات التي يرتادها عدد كبير من الزوار والسياح من مختلف الثقافات والدول، مما يتيح فرصة للتبادل الثقافي مع الشعوب الأخرى وتعريفها ببعض الملامح من حضارة تراث دولة الإمارات العربية المتحدة.

جهود النادي في حفظ التراث الإماراتي

يذكر أنّ مشاركة النادي في السوق تتمثل في جناح تراثي يبرز أنشطة نادي تراث الإمارات وجهوده في حفظ تراث الدولة والتعريف به لاسيما وسط النشء، حيث يضم الجناح ركنًا بحريًّا يقدم لزوار السوق ورشًا حية عن الطواشة وأدوات الغوص وطرق استخدامها وغزل الشباك ونماذج لأنواع المحامل التراثية، وركنًا للحرف اليدوية التقليدية عبر عدد من الورش الحية في صناعة الفخار وصناعة السيوف والخناجر بالطرق القديمة التي سادت في مجتمع الإمارات في فترات سابقة، فيما يعرض ركن مركز زايد للدراسات والبحوث مجموعة من إصدارات نادي تراث الإمارات التي تتنوع ما بين التراث والتاريخ والشعر النبطي والكتب المحققة والدراسات والبحوث.

سوق الظفرة التراثي

يقدم سوق الظفرة التراثي المصاحب لمزاينة مدينة زايد في مهرجان الظفرة بدورته السادسة عشرة، فعاليات وبرامج متنوعة لزوار المزاينة وضيوف مدينة زايد في منطقة الظفرة.
ويضم السوق أكثر من 180 محلًا وعربة طعام متنقلة، والتي تقدم المنتجات الإماراتية والخليجية التقليدية، والعطور والبخور والملابس والأدوات المنزلية والتحف الفنية، وأدوات الرحلات والتخييم والعديد من المنتجات التراثية المتنوعة، إذ يستقبل الزوار يوميًّا من الساعة الرابعة حتى العاشرة مساءً، وذلك حتى 31 يناير الجاري.

ويشهد السوق يوميذًا فعاليات ومسابقات للجمهور من خلال المسرح، وأجنحة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، ومسابقات الحرف اليدوية والطبخ الشعبي، إلى جانب ركن القهوة العربية والحظيرة التي تعكس للزائر جانب من الموروث الإماراتي.

ويتزين السوق بالمنتجات التراثية يدوية الصنع التي تصنعها حاميات التراث، إذ تجذب هذه المنتجات الزوار وتبهرهم بألوانها وأشكالها المميزة والتي تصنع أمام أعينهم، ويساهم السوق على إبراز الصناعات التقليدية والترويج لها.

ويحتضن السوق ركن الجاليات، والذي يحتوي على محلات متنوعة تعرض منتجات عدد من الدول العربية وغير العربية، وتستعرض المأكولات والمشروبات والملابس وغير ذلك مما يرتبط بتراث وحياة أبناء هذه الدول.

نادي تراث الإمارات

تأسس نادي تراث الإمارات في الخامس من سبتمبر عام 1993م، وتم الإعلان عن إشهاره بموجب المرسوم الأميري رقم 14 لعام 1997م، كهيئة مستقلة تابعة لحكومة أبوظبي برئاسة "الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان" _رحمه الله_ وأخذ النادي على عاتقه منذ ذلك التاريخ مسؤولية العمل الدؤوب لتوفير البنية التحتية اللازمة لاستنهاض التراث المادي والمعنوي والبيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفق استراتيجيات علمية ومدروسة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر