ارتفاع معدل التضخم في السعودية بنسبة 3.3% في ديسمبر 2022

الهيئة العامة للإحصاء
ارتفاع معدل التضخم في السعودية بنسبة 3.3% في ديسمبر 2022

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، أن معدل التضخم السنوي في السعودية ارتفع إلى 3.3 بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 2.9 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مع ارتفاع الأسعار مرة أخرى مدفوعة بشكل أساسي بتكاليف الإسكان.

ارتفاع طفيف في أسعار المستهلك

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن الأسعار قفزت 0.3 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول بالمقارنة مع زيادة شهرية بنسبة 0.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفعت أسعار الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، التي تمثل 25.5 بالمئة من سلة أسعار المستهلكين، 5.9 بالمئة على أساس سنوي و0.9 بالمئة بالمقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني.

سبب ارتفاع الأسعار

وأرجعت هيئة الإخصاء السعودية السبب في هذا الارتفاع إلى ارتفاع زيادة إيجارات المساكن 1.1 بالمئة.

تراجع أسعار الأغذية والمشروبات

وتراجعت أسعار الغذاء والمشروبات، والتي شكلت الدافع الرئيسي للتضخم خلال أوقات كثيرة العام الماضي، 0.1 بالمئة على أساس شهري لكنها لا تزال أعلى بنسبة 4.2 بالمئة بالمقارنة مع ديسمبر كانون الأول 2021.

وبينت الهيئة، إن مؤشر أسعار المستهلكين السنوية لعام 2022 ارتفع 2.5 بالمئة بالمقارنة مع 2021 متأثرا على نحو رئيسي بزيادة أسعار الغذاء والمشروبات 3.7 بالمئة وأسعار النقل 4.1 بالمئة بسبب وزنها في المؤشر.

وأضافت، أن فئة الإسكان زادت 1.8 بالمئة في 2022 بسبب زيادة إيجارات الإسكان 2.0 بالمئة.

عن الهيئة العامة للإحصاء

تعد الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر