كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟

صورة لطفلة وسط ألعابها
كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
صورة لطفل صغير يمسك بالقلم
طفل صغير يتعلم الكتابة
صورة لطفلة تلعب
طفلة صغيرة سعيدة ومنشغلة بلعبها
صورة لطفلة تعلم دبتها القراءة
الطفل من عمر سنة ونصف يحتاج لمن يلعب معه
صورة لمعلمة وسط تلاميذها
التعليم في الطفلولة المبكرة يحتاج لفريق
صورة لأم وطفلتها
شاركي طفلتك اللعب واسمعيها
صورة لطفلة وسط ألعابها
صورة لطفل صغير يمسك بالقلم
صورة لطفلة تلعب
صورة لطفلة تعلم دبتها القراءة
صورة لمعلمة وسط تلاميذها
صورة لأم وطفلتها
6 صور

اجتمع رأي أساتذة التربية وعلم النفس على أن أفضل وسيلة للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة يكون من خلال اللعب، والتي تفترض أن اللعب يُلبي الاحتياجات البدنية والمعرفية والتعليمية واللغوية والعاطفية والاجتماعية للطفل.. وذلك في إطار المشاركة في خطط التعليم المبكر بالحضانة قبل الدراسة الأولية. لهذا كان اللقاء مع استشارية التعليم الدكتورة فاديه عبد الجليل، بكلية التربية؛ للتعرف إلى" كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟".

أهمية التعليم المبكر للطفل

الطفل يحصد نتائج أفضل مستقبلاً في حال التعليم المبكر
  • أكدت دراسات كثيرة أن الأطفال الذين يمرون بالتعليم المبكر؛ يحصدون نتائج دراسية أفضل في سنواتهم المتقدمة.
  • ويعتمد هذا على نوعيّة الإطار ومدة الوقت الذي يقضيه الطفل، والمعلمون الذين يباشرونه.
  • حيث تُظهر الأبحاث العلمية أهمية الاستثمار في الطفولة المبكرة، ليس فقط في مجال التحصيل العلمي، إنما في مجال النجاح في الحياة كذلك.
  • فالتعليم في الطفولة المبكرة ينعكس في استثمار الدول في هذا التعليم، على مجالات الصحة والخدمات الاجتماعية ونسبة الجريمة والتقدم في العمل.
  • بل إنّ كل دولار يُستثمر بالتعليم للطفولة المبكرة، يوفر مستقبلاً أكثر من 16 دولاراً على الاقتصاد العام في الدولة.
  • هناك أهمية للسنوات الثلاث الأولى في حياة الطفل، لما لها من تأثير على نمو دماغه وتطوره، عبر عوامل التربية واللعب والرعاية والتغذية والعواطف المحيطة.

تعرّفي إلى المزيد: ألعاب تعزز ثقة الطفل بنفسه

الأطفال من عمر سنة ونصف

الطفل من عمر سنة ونصف يحتاج إلى طفل من عمره
  • هناك فرق كبير بين الأطفال الذين شاركوا في أطر التعليم المبكر، وبين الأطفال الذين لم يشاركوا بمهاراتهم الحياتية وأدائهم الاجتماعي.
  • وفي التعليم المبكر، يتواجد الطفل في بيئة مثيرة، تؤمّن له الاستكشاف والتعلم بأمان، وبيئة بشرية مكونة من أقران يتواصل ويتعلم معهم.
  • الطفل من جيل سنة ونصف يحتاج إلى أطفال من عمره، ليتواصل معهم وليشكل معهم روابط اجتماعية.
  • بالإضافة إلى أهمية تنمية الذكاء العاطفي للطفل من خلال تلك البيئة الاجتماعية المتقبلة، "الحضانة"، والمشجعة والداعمة لتطوير مهارات الطفل وقدراته.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات ذهبية لتربية الأطفال من دون إفراط

الأطفال من عمر4 - 8 سنوات

الطفل الذي تعلم مبكراً.. درجاته أعلى في القراءة

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و4 سنوات، والذين درسوا في رياض الأطفال.. فقد حصلوا على درجات أعلى في امتحانات الصفين الخامس والثامن، مقارنة بالأطفال الذين بقوا في المنزل في هذه الأعمار.
الأطفال الذين دخلوا أطر تعليم الطفولة المبكرة، والذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات، كانت درجاتهم أقل في القراءة مقارنة بالأطفال الذين دخلوها في سن 2 إلى 4.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تنمين مهارات طفلك الحياتية؟

نصائح في تربية الأطفال.. صغاراً

يربى الطفل بالحب والتقبل والإيمان بقدراته
  • ربي أطفالك بالحب والتقبل والحنان، والإيمان بقدراتهم، كل طفل يولد بقدرات يجب احترامها والإنصات إليها عبر الحركات الأولى والمداعبة واللعب.
  • العبي مع الطفل أكثر، وكلما قضيت وقتاً نوعياً معه؛ سينجح الطفل في تطوير بنيته الدماغية للتعلم والتقدم، وجود الأهل والراعين أمر أساسي في حياة الطفل.
  • قومي بتربيته اجتماعياً وثقافياً وسياسياً بقدر استطاعتك، وتذكري أهمية ظهورك كمثال أمام أطفالك، وكمثال.. إذا أردت أن يصبح أطفالك قرّاء، فاجعلي الكتاب جزءاً حقيقياً من البيت وحياتك.

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟

  • أولاً: التركيز.. خلال سنوات ما قبل المدرسة، نجد أن عقول الأطفال مفعمة بالحيوية والخيال، حيث يستكشفون في كل فرصة تجارب جديدة وأصدقاء جدداً وبيئات جديدة، وعلى المعلم موازنة هذا الحماس، مع القدرة على الاستماع واتباع التوجيهات، والمشاركة في الأنشطة الجماعية؛ لتطوير مهارة التركيز والاستفادة من فوائد التعليم المبكر.
  • ثانياً: الصبر.. يحتاج الأطفال إلى فرص للمشاركة في التجارب الاجتماعية، حيث يمكنهم استكشاف وممارسة مهارة الصبر الاجتماعية وتنميتها، وتعلم انتظار دورهم.. كما يتضمن الصبر مشاركة الانتباه للمعلم أو أية لعبة، أو الانتظار في الطابور للعب لعبة.
  • ثالثاً: الثقة واحترام الذات.. من فوائد التعليم المبكر للأطفال، أنه يمنحهم الإحساس القوي بالثقة والتفاؤل واحترام الذات، مما يشجعهم على استكشاف مواهبهم ومهاراتهم واهتماماتهم.. كما أن التفاعلات الإيجابية مع الأطفال والمعلمين تعزز لدى الطفل نظرة إيجابية وصحية وآمنة لنفسه، والتي ستسمح له بالتعامل مع المواقف والمشكلات بثقة طوال حياته.
  • رابعاً: التعرض للتنوع.. تقدير الاختلاف والتنوع أمر بالغ الأهمية لنمو الطفل؛ إذ يعمل التعليم في الطفولة المبكرة على إرشاد الأطفال لتقدير وقبول الاختلافات.. ومن المهم أن يفهم الأطفال أن كل شخص فريد ومميز بطريقته الخاصة، وفقاً لثقافته ومعتقداته وعرقه.
  • وتشير الدراسات والإحصاءات إلى أن الأطفال الذين يلتحقون بالتعليم في الطفولة المبكرة؛ هم من يصبحون أكثر عرضة لتطوير معارفهم ومهاراتهم الأساسية التي سيكونون بحاجة إليها في الدراسة في المرحلة الابتدائية.

أسس التعليم المبكر الناجح

التعليم في الطفولة المبكرة يعتمد على فريق من العمل

ولكي يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؛ لابد من الاعتماد على مجموعة من العوامل:

  1. فريق من العمل على مستوى عالٍ من الجودة.
  2. بيئة متوافقة ومناسبة.
  3. جدولة متسقة بشكل جيد.
  4. التدخل الإيجابي الأسري.
  5. ممارسات التجمعات المناسبة.
  6. الموازنة بين الأنشطة التي يقوم بها الفرد والمجموعة.
  7. تخطيط جدول يناسب الأطفال وقدراتهم ولا يرهقهم.
  8. تطوير اللغة والحساب ومحو الأمية لهم بشكل كبير.
  9. توضيح الأهداف التي تتناول الطفل من جميع المجالات المختلفة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.