صورة لطفلة
أفضل وسائل تعليمية لرياض الأطفال
صورة لطفل ومعلمته بالحضانة
التعليم باللعب
صورة لطفلين
تعايشي مع خيال طفلك
صورة لطفلة
استعيني بحواس الطفل لتصل المعلومة
صةرة لطفلة ومعلمتها
العمل على تنمية مهارات الطفل
صورة لأطفال وحيوان
الذهاب لحديقة الحيوان للتعرف على الحيوانات
صورة لطفل
لابد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في التعلم
صورة لطفلة
صورة لطفل ومعلمته بالحضانة
صورة لطفلين
صورة لطفلة
صةرة لطفلة ومعلمتها
صورة لأطفال وحيوان
صورة لطفل
7 صور

رياض الأطفال من أهم المراحل التعليمية في حياة الطفل، وتعتبر الخطوة الأولى في بناء أساس التعليم، و كلنا يعرف أن أطفال اليوم يختلفون في طريقة تفكيرهم واستيعابهم عن أطفال الأمس - ماقبل الانترنت - وبالتالي لن تُجدي معهم طريقة الشرح التقليدية؛ من تلقين للحروف وحفظ للكلمات، إذ يحتاج أطفال اليوم لوسائل تعليمية مبتكرة وطرق مختلفة وجذابة تساعدهم على الاستعداد لمرحلة الدراسة نفسيًّا وذهنيًّا ، بما يحفز مخيلتهم، وينشط حواسهم، ويزرع بداخلهم شغف التعلم، والأهم حتى يجد فيها الطفل المتعة الكافية التي تشجعه على مواصلة التعلم. اللقاء وخبيرة التربية أستاذة المناهج الدكتورة فاطمة زيدان؛ للشرح والتفصيل.

وسائل تعليمية لرياض الأطفال

1-اربطي اللعب مع التعليم

اربطي اللعب مع التعليم

2- تعايشي مع خيالاتهم وتحدثي بلغتهم

تعايشي مع خيالات طفلك


للتواصل مع أطفال الجيل الجديد، تعايشي مع أفكارهم البسيطة، صدقي خيالات طفلك وألعابه المبتكرة، تحدثي بلغتهم، ولغة هذا العصر التكنولوجيا والإنترنت، لهذا على المعلمين استغلال ارتباط الطفل بالهاتف في تعزيز مهاراته العقلية، بوضع التطبيقات المخصصة للتعليم بطريقة مرحة إضافة للفيديوهات التعليمية.
تعرّفي إلى المزيد: مساعدة الآباء لأطفالهم بعمل الواجب: بين الفوائد والأضرار

3-استعيني بحواس طفلك

اختاري الوسيلة التعليمية التي تحفز حواس طفلك
  • اختاري الوسائل التعليمية التي تنشط أكبر قدر ممكن من حواس الطفل، ولا تعتمدي على حاستي السمع والنظر فقط، اجعلي طفلك يشعر بالفرق بين الحار والحلو عن طريق التذوق، وبين الساخن والبارد باللمس، فالمعلومة التي ترتبط بالحواس من الصعب أن ينساها.

4- تعليم الصغار بزيارة الأماكن

رؤية الحيوانات على الطبيعة
  • بمعني ألا يقتصر التعليم داخل الجدران الأربعة لفصول رياض الأطفال، بل يلمسها في العالم الحقيقي المعاش، وهي طريقة مضمونة النتيجة، والطفل سيفهم دروسه ويستوعبها بشكل أفضل.
  • يمكنكِ عمل زيارة لحديقة الحيوان مع طفلكِ لرؤية الحيوانات والطيور على الطبيعة، وشرح الفرق بين الزواحف والطيور والبرمائيات وغيرها، أو أخذه لأحد المشاتل أو الحدائق ليرى الزهور والنباتات والأشجار، مع شرح كيفية نمو النبات بطريقة بسيطة تناسب إدراكه.

5- التعليم بالتمثيل

  • الأطفال شغوفون بمشاهدة الكرتون..بقصصه المثيرة وحكاياته العجيبة، فتجسيد القصص للطفل بصورة مسموعة ومرئية، من الأمور التي تجذب انتباهه وتشجعه على التعلم، لهذا يمكنكِ استخدام التمثيل كوسيلة جذابة لتعليم الصغير، عن طريق استخدام الدمى المحشوة، وعمل مسرح صغير من ورق الكرتون، وشرح دروس الطفل بهذه الطريقة المسلية.

6-وسائل تعليمية حديثة

استعيني بفيديوهات التعليم على الإنترنت
  • التطبيقات والفيديوهات التعليمية من الوسائل الحديثة الفعالة التي تساعد على تعليم الطفل وتعزيز مهاراته، خاصةً أنها تنشط حواس النظر والسمع والنطق لديه.
  • علمي طفلكِ من خلال الفيديوهات التوضيحية على موقع "يوتيوب"، اعرضي له فيديو عن الحياة في الغابات والصحراء والبحار والأنهار، ليفهم الفرق بين البيئات المختلفة، واستعيني بالتطبيقات التعليمية لتعليمه الحروف والأرقام بطريقة ممتعة.
  • لكن احرصي على ألا يعتاد طفلكِ على الجلوس أمام الحاسوب أو الهاتف لفترة طويلة، واختاري البرامج التفاعلية التي تحفزه على المشاركة، كتلك التي تطرح أسئلة على الأطفال ليختاروا الإجابات الصحيحة، ويُفضل أن تكوني بجانبه لتشجيعه والتفاعل معه.
  • تعرّفي إلى المزيد: طرق لتشجيع طفلك على تكوين صداقات في المدرسة

    7- وسائل تعليمية لتنمية مهارات الطفل وقدراته

العمل على تنمية مهارات الطفل
  1. تحفيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدي الطفل.
  2. اكتشاف طرق إيجابية في التعامل مع المواقف المختلفة.
  3. تعليم الطفل وتدريبه على التعبير عن المشاعر.
  4. تعزيز مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية.
  5. تحسين اللغة، ومهارات التخاطب، ومخارج الحروف.
  6. تعزيز سرعة البديهة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.