الشيف سهام بورهان الأزرق: أكبر مشاكل الجيل الجديد تناوله للطعام خارج المنزل

الشيف سهام بورهان الأزرق: أكبر مشاكل الجيل الجديد تناوله للطعام خارج المنزل
الشيف سهام بورهان الأزرق: أكبر مشاكل الجيل الجديد تناوله للطعام خارج المنزل
كرات الباذنجان
كرات الباذنجان
الشيف سهام بورهان الأزرق: أكبر مشاكل الجيل الجديد تناوله للطعام خارج المنزل
كرات الباذنجان
2 صور

تبدو نبرة صوتها، بلهجتها المغربية، واضحة، على الرغم من سرعتها عبر فيديوهاتها على إنستغرام، وهي تعرض طريقة إعداد الوصفة بشكل مبسّط. وفي نهاية كل وصفة تنهي الفيديو الخاص بها بمقولتها التي باتت معروفة لمتابعيها: «وصفاتي لذتها في بساطتها»، هي الشيف المغربية سهام برهان الأزرق، التي تشدّ وصفتها كل متابع لتصفح كامل ما يخبئه هذا المطبخ المغربي العامر بألوانه ومواده.



كانت بداية سهام مع الطبخ في سن الـ 15، تذكر سهام تماماً كيف كانت تجهز قفطانها المغربي المطرز الفاسي، الذي أشرفت على حياكته بعناء؛ حيث كانت لديهم وليمة، وكان من المقرر أن تأتي طباخة الأعراس لكي تحضّر الأكل، لكن خبراً صدم نساء العائلة؛ لأن الطباخة اعتذرت عن الحضور بسبب وعكة صحية، وعلى الرغم من التوتر الذي ساد يومها، فإن الحلّ كان عند أمها، فقد اقترحت أن تطبخ ابنتها سهام ذاك اليوم، تتابع سهام: «أمي كانت واثقة تماماً من قدرتي على النجاح، وبعد إلحاح منها تمكنت من تحضير الطعام لستين شخصاً، وكانت بداية موفقة، شهد لي بها جميع الحضور، على الرغم من صغر سني، ومن هنا بدأ شغفي وحبي للطبخ».


ظروف الشابات العاملات


مطبخ سهام مناسب لكل عروس تركز على طريقة التحضير السهلة، والتقديم الذي يجعل الطبق ينطق ألواناً ولذة، تستدرك قائلة: «كنت دائماً أرجع إلى مقولة جدتي «العين تأكل قبل البطن»، فابتكرت مقولتي التي ارتبطت بصوتي: «وصفاتي لذتها في بساطتها»، وحاولت أن أقدم أطباقاً راقية بمكونات بسيطة وبطريقة سلسة وسهلة. وبحكم ظروف العمل، وبعد يوم طويل، لن يبقى لدى المرأة الكثير من الوقت لتحضير مأدبة عشاء أو غداء، فاعتمدت على الخفة، وحاولت التركيز على وصفات مبتكرة بطريقة سلسلة، مراعية ظروف الشابات العاملات، والحمد لله وصفاتي وصلت إلى الناس، وكانت الردود إيجابية، وتحفز للعطاء من جديد».

تابعي المزيد: الشيف السعودي إبراهيم زينل: أهندس وصفاتي الصحية وأخرجها بصورة جميلة


بهاراتنا مختلفة

الشيف سهام بورهان الأزرق

 


بما أن سهام شابة وفية للمطبخ المغربي الأصيل، فقد حرصت على المزج ما بين الحامض أو المالح والحلو، وهي تعدّ هذه الطريقة رمزاً من ثقافة الأطباق المغربية المتنوعة والغنية؛ حيث تجد بعض الفواكه كالتفاح والأناناس والإجاص، والبرقوق اليابس، والتين المجفف، والزبيب، تزين وصفاتها، وكذا استعمال بعض المكسرات، كاللوز مثلاً، تشرح قائلة: «حتى بهاراتنا مختلفة باختلاف كل أكلة، وما لا يمكننا الاستغناء عنه السمن البلدي، وكذا الليمون المصبر (المصيّر) والزيتون المرقّد».

تذكر سهام اهتمام جاراتها، وكن من جنسيات مختلفة، بالحديث معها، عندما انتقلت مع زوجها إلى ولاية أميركية، فطالما سمعت أسئلة أو استفسارات عن أنواع الأطباق التي تحضرها، تستطرد قائلة: «يربطون أسئلتهم بالنكهات والروائح المدهشة، وبعضهن تابعن تقاليد الطهي البربرية والعربية والأندلسية، كما أنني قد أقرأ يومياً عبر صفحتي على إنستغرام بعض تعليقات المتابعين، بشأن مزج الحلو بالحامض، أحترم آراءهم، لكنني أدفعهم إلى تجريب هذه الطعوم الجديدة، فالخوف من التجريب هو الذي يولد الرفض».

 

 

مطبخي مناسب لكل عروس عاملة تركز على طريقة التحضير السهلة

 


أجرّب كثيراً


سهام طاهية كثيرة التجريب، لا ترضى عن وصفتها، فهي تعيدها مرّات ومرّات حتى تصل إلى الشكل النهائي الذي يؤهلها لتقديمها إلى متابعيها. وفي كل الأحوال، فقد تعوّدت على التحضير المسبق في الولائم؛ حتى لا تتعرض لأي ارتباك، تتابع قائلة: «لم أفكر قط بأنني سأعمل يوماً ما صفحة على الإنستغرام، لكن ثقتي بنفسي وعودتي بذاكرتي إلى ذلك اليوم الذي أعددت فيه وليمة لـ 60 شخصاً وأنا في الـ 15؛ كل هذا دعاني لإنشاء صفحتي وأنا في أميركا، على الرغم من صعوبة ظروف عملي، ووقتي الضيق، لكن زوجي شجعني وحفزني بقوة، فقررت أن أشارك أطباقي مع الناس، والحمد لله نالت إعجابهم».

تابعي المزيد: الشيف فانيسا بايما: أدرس أساليب الطهي بتقنيات كلاسيكية


الصعوبة الوحيدة


بصفتها امرأة عاملة خارج البيت، تجد سهام نفسها مرغمة على تصوير 5 وصفات كل نهاية أسبوع، وتبثها كفيديوهات على أيامه، تستدرك قائلة: «ربما هي الصعوبة الوحيدة التي أواجهها، لكن النتائج تكون مرضية، على ما أعتقد؛ حيث يتفاعل الناس مع وصفاتي، وخصوصاً الشابات.. كلمات شكرهن لنجاحهن في تطبيق الوصفة ينسيني تعب التصوير، وعادة ما أدل جيراني من الجنسيات المختلفة على صفحتي، ويتابعون وصفاتي بالنظر، بعدها تبدأ الأسئلة، فأنا أبث وصفاتي للعرائس المغتربات، من جميع الجنسيات العربية، وعلى الرغم من أن لهجتي قد تبدو غريبة على البعض، لكنها مفهومة».


المحتوى الهادف


تجد سهام أن أكبر مشاكل الجيل الجديد تناوله للطعام خارج البيت، خصوصاً في المكان الذي تقطن فيه؛ إذ تقول: «غالبية الناس هنا يعيشون على الدليفري، وهذا ما يحفزني لتعليم العرب من حولي ليعدوا أكلاتهم بأنفسهم وبطرق سهلة، خصوصاً الشابات المراهقات، ودخولهن إلى المطبخ هو مسؤولية أمهاتهن، فلتكن البداية بإعداد السلطات والعصائر، وأقول لكل فتاة تخطط لإنشاء صفحة لوصفاتها على إنستغرام، لكل مجتهد نصيب، المهم أن يكون لديك محتوى هادف، يليق بشخصيتك ويمكنك أن تفخري به أمام الملأ». سهام بارعة في إعداد الأكلات الشعبية للشعوب العربية وغيرها، بعد إضافة اللمسات المغربية هليها، تعلّق: «أعددت الكبسة السعودية، باللحم المعسل، على الرغم من التغيير، لكن هناك نكهة جديدة أضيفت إلى الطبق».

تابعي المزيد: الشيف رؤيا شهاب: أتعاملُ مع أطباقي بشغف ومزاج هادئ


كرات الباذنجان

كرات الباذنجان


المقادير:

  • كيلوغرام واحد من الباذنجان
  • 4 فصوص من الثوم
  • القليل من الريحان
  • جبن مبشور «الكمية حسب الرغبة» + جبن الموزريلا
  • زيت الزيتون
  • بيضة
  • ملعقة صغيرة إبزار
  • القليل من الفلفل الأحمر الحار
  • ملح
  • ملعقة صغيرة كمون
  • ملعقة بابريكا
  • كوب من الشوفان
  • كوبان بقسماط
  • صلصة الطماطم
  • دقيق


طريقة التحضير:

  1. نقشر الباذنجان ونقطعه إلى مربعات صغيرة، ثم نضيف إليه 4 فصوص ثوم، ويشوح مع القليل من زيت الزيتون.
  2. نضع الباذنجان في إناء، ونضيف إليه الريحان المفروم وصلصة الطماطم والجبن المبشور والبيضة والإبزار والفلفل الأحمر الحار والملح والكمون والبابريكا، ونخفقه في الخلاط.
  3. نضيف الشوفان مع البقسماط إلى الخليط، حتى نحصل على عجينة من الباذنجان.
  4. ثم نقسم العجين إلى قطع، ونفتحها ثم نضع فيها القليل من جبن الموزريلا ونكورها، ونضعها جانباً.
  5. في إناء آخر، نضع الدقيق مع التوابل وبجانبه إناء فيه بيضة مخفوقة، ونغمس الباذنجان بالدقيق والتوابل ثم البيض ثم البقسماط، ونكرر العملية حتى انتهاء الكرات، ثم ندخلها إلى الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 15 دقيقة وتقدم ساخنة.


تكفي الكمية لـ 5 أشخاص

تابعي المزيد: عليا ورضوى القفّاص: نبتكر وصفات بسيطة تناسب النساء والرجال